المحاضرة الأولى: مدخل إلى علم التشريح

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: علم التشريح
Livre: المحاضرة الأولى: مدخل إلى علم التشريح
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Monday 29 April 2024, 14:34

Description

1. ماهية علم التشريح

 

1.1. مفهوم علم التشريح

      هو أحدُ فروع علم الأحياء، وعادةً ما يُعنى بدراسة أجزاءِ الكائناتِ الحيّة، ويَشمَل تشريحَ جسمِ الإنسانِ، والحيوانِ بكُلِّ أنواعها من فقاريات ولا فقارياتٍ، وأسماك، وطيور، ولقد أولى الأطباء العرب والمسلمين واليونان والمصريين القدماء اهتماماَ خاصاً لعلم التَّشريحِ، كما اعتمدوا عليه في دراساتهم وكتاباتهم، ويُعنى علم التَّشريحِ الخاصِّ بالإنسانِ بدراسةِ أجزاءِ الجسم، من عُنُقٍ، وجذعٍ، وأطرافٍ، وأحشاء داخليّة. سنتطرَّق من خلال هذا إلى تاريخِ هذا العلم، وأغراضِه العلميَّة.

1.2. تعريف علم التشريح

علم التشريح Anatomy: هو علم التركيب الجسماني لأي كائن حي ويقوم بدراسة شكل وتركيب الأعضاء أو أي جزء من العضو ضمن الجهاز الواحد أو ضمن التجويف الواحد من جسم الكائن الحي.

  •     علم التشريح الطبغرافي Topographic Anatomy: هو العلم الذي يدرس المكان والموقع الطبيعي والحقيقي لكل من الأعضاء الموجودة في الجسم والتراكيب المكونة للجسم كما يدرس ارتباطات وعلاقات كل عضو من الأعضاء القريبة منه والمجاورة له وذلك بغية العمل الجراحي.
  •     وعلم التشريح الشعاعي هو جزء من علم التشريح الطبقي الذي يهدف إلى دراسة الجسم دون أي قطع أو شق أو فتح معتمدا" فقط على صور الأشعة السينية.
  • في حين أن علم التشريح الطبقي هو ركن الزاوية و حجر الأساس في علم التشريح الجراحي الذي يقوم على إجراء العمليات الجراحية. يعتمد التشريح الطبقي على قاعدة الهرم الأساسية في التشريح التي هي المصطلحات الطبغرافية التي لا بد من ذكرها لأنها القاعدة الأساسية التي يقوم عليها التشريح الطبقي.

     ويعرف كذلك علم التشريح بالعلم الذي يهتم بدراسة جسم الإنسان وكذلك الأعضاء والأجهزة التي تكونه، يختص هذا العلم بوصف الجسم البشري في مجمله وكذلك أجهزته ونواحيه وأعضاءه مثل وصف العظام، العضلات... كما يهتم علم التشريح بدراسة العلاقة بين مختلف هذه الأجهزة والأعضاء والتأثير المتبادل بينها.       

      يعتبر علم التشريح من العلوم الهامة في مجال التربية البدنية والرياضية فضلا على كونه قاعدة أساسية للتعرف والتفهم لأصول التربية الرياضية حيث يتعرف الدارس على العظام التي يتكون منها جسم الإنسان وتكوينها وأشكالها... ويدرس المفاصل التي يعتمد عليها الرياضي في الأداء الحركي ويتعرف على العضلات التي تشترك في أداء الحركات والتمرينات.

     إن علم التشريح هام للقائمين بالتربية الرياضية فعلى أساسه يدرس علم إصابات الملاعب وعلم التدليك والعلاج الطبيعي وغيرها من العلوم التي تعتمد اعتمادا أساسياً على دراسة علم التشريح.

1.3. أقسام علم التشريح

  •  علم التشريح السّطحي "العياني": يهتمُّ بفحص أعضاءِ الإنسانِ أو الحَيَوانِ بواسطة العينِ المُجرّدة، أو استخدامِ تقنيات التصوير الطّبيّ، مث  علم التشريح السّطحيّ "العيانيّ": يهتمُّ بفحص أعضاءِ الإنسانِ أو الحَيَوانِ بواسطة العينِ المُجرّدة، أو استخدامِ تقنيات التصوير الطّبيّ، مثل الأشعّة السينيّة، والأمواج فوق الصوتيّة، والتّصوير بالرنين المغناطيسيّ. علم التّشريح المِجهري: يهتمُّ بدراسة الأنسجة والخلايا التي تُبنى منها أجزاء الكائن الحي، ويُعرَف باسم علم الأنسجة والخلايا (Hestology)..

      ويدرج بعض الباحثين عدة أقسام أخرى متفق عليها لعلم التشريح نذكر منها:

  • علم التشريح العام: يبحث في معرفة أعضاء وأجهزة جسم الإنسان المختلفة وعلاقة بعضها ببعض مثل الجهاز العظمي والمفصلي والعضلي...
  • علم التشريح الطبي: وهو الاستعانة بعلم التشريح وتطبيقه في فروع الطب المختلفة سواء في الجراحة أو غيرها.
  • علم التشريح السطحي: به تعرف أجزاء الجسم الداخلية بواسطة علامات سطحية مميزة للجزء نفسه من الناحية التشريحية، وهذا يفيد في معرفة الوضع الطبيعي لعضو معين والاستدلال على أي تغير في شكله أو حجمه.
  • علم التشريح المقارن: يبحث في وجود تشابه بين أجهزة وأعضاء الحيوانات المختلفة ومقارنة ذلك بما هو موجود في الإنسان.
  • علم التشريح الطبقي: يهتم بتطبيق علم التشريح في مجالات علوم التربية البدنية والرياضية.

1.4. تاريخ علم التشريح

     يُعتَبَرُ أقدمُ تأليفٍ في عِلْم التّشريحِ هو ما ورَد في كتابِ "أيورفيدا" هنديِّ الأصل، و الذي يعود تاريخ كتابته إلى نحو ثلاثة آلاف سنة؛ حيث ذَكَر عددَ أجزاءِ جسمِ الإنسانِ، مَعَ بعضِ الأخطاءِ في عددها، والتي صُحِّحت مَعَ تطوِّر العِلم وأدواته، ثُمَّ كتب الفيلسوفان أبقراط وأرسطو بكتاباتِهِما الفلسفيّة في علم التَّشريح، دون أن يعمدا إلى تشريح جثثٍ آدميةٍ، وبعد ذلك بحوالي مائتي سنة شرّح كُلٌّ من العالِم إيرازسترات وهيروفيل من مدرسة الإسكندرية بتشريحِ الجُثَّثِ، كُلُّ ذلك وأوروبا لم يصلها شيءٌ بخصوص علم التشريح الإنسانيّ، حتى كَتَبَ الإيطاليُّ مونديني في أواخر القرن الثالث عشر مُختَصَراً في التشريحِ دلَّ على أنَّه شرَّح جُثَثَ الموتى، أمَّا في القرنِ السادسِ عَشَر فقد تقدَّمَ عِلْمُ التّشريحِ على يدِ أندريه فيزال، والذي يُعتَبَرُ هو مؤسِّسُ عِلْمِ التّشريحِ الحديث.

1.5. أغراض علم التشريح

     يَهدِفُ تشريحُ جسم الإنسانِ إلى العديدِ من الأغراض، من أهمّها:

  • معرفةُ سبب الوفاة؛ إذ لم تكن في القرون القديمة تلك الأشعّة الفاحصة التي تُظهِرُ أين يكمُنُ الخللُ، وفي أي عضوٍ من الأعضاء، خاصّةً الأحشاء الداخلية، كالقلب، والكبد، والكلى، وإذا أصرَّ أهل المريض على معرفة سبب الوفاة كان لا بُدَّ من تشريح الجُثَّة حتَّى يُعرف السبب.
  • أهداف تعليميّة، فلا تكاد تخلو مختبراتُ الكليّاتِ الطبيّة، والتمريضيّة، والعلوم الطبيّة المُسانِدة من مسارِ التَّشريح؛ حيثُ يرى فيها الدّارسون: الأربطة، والأوتار، والعظام، وكُلَّ ما تمَّت دراستُهُ نظريّاً.
  • يستعينُ به الرّسّامونَ، في تطبيقِهِم لِأبعاد الوجه، وباقي الجسم، سواءٌ اختصَّ ذلك بدراسة الإنسان أو الحيوان.
  • تعقُّبُ آثارِ الحوادثِ والحروب، حيث يقول الرازي: (رجل سقط عن دابته، فذهب حس الخنصر والبنصر ونصف الوسطى من يديه، فلمّا علمت أنَّه سقط على آخر فقار في الرقبة، علمت أنَّه مخرج العصب الذي بعده الفقارة السابعة أصابها في أول مخرجها، لأنّي كنت أعلم من التشريح أن الجزء الأسفل من أجزاء العصبة الأخيرة النابت من العنق يصير إلى الإصبعين الخنصر والبنصر، ويتفرّق في الجلد المحيط بهما وفي النصف من جلد الوسطى).

2. المصطلحات والتعابير الخاصة التي تبين وتوضح وضع أجزاء الجسم

2.1. المصطلحات التي تبين وضع أجزاء الجسم

     يعتمد علم التشريح على قاعدة الهرم الأساسية في التشريح التي هي المصطلحات الطبوغرافية التي لا بد من ذكرها لأنها القاعدة الأساسية التي يقوم عليها التشريح الطبقي إذ إن هذه المصطلحات التشريحية الطبغرافية تستخدم لتحديد وضع و موقع و اتجاه أجزاء الجسم المختلفة ولبيان هذه المصطلحات فإننا نطبقها على حيوان ذو قوائم أربعة في وضعية الوقوف الطبيعية وبالتالي فإن المنطقة التشريحية Anatomy zone هي المساحة التي تعتمد على مناطق أو تقسيمات الجسم والتأكيد على العلاقات ما بين التراكيب المختلفة (العضلات والأعصاب والشرايين ...) في تلك المنطقة ونذكر منها مايلي:

أ- المستوى Plane:

عبارة عن سطح محدد من خلال نقطتين يتصلان عبر خط مستقيم ويوجد منه عدة مستويات:

- المستوى الوسطاني Median plane: وهو السطح الذي يقسم الجسم إلى جزأين متناظرين أيمن و أيسر ممتدا" من الرأس و حتى الذيل.

- المستوى السهمي Sagittal plane: وهو السطح الموازي للمستوى الوسطاني و الذي يقسم الجسم إلى جزأين غير متساووين وغير متناظرين.

- المستوى المستعرض Transverse plane: هو المستوى الذي يكون محوره الطولي عموديا" على المستوى الوسطاني كما أنه الجزء الذي يشكل زاوية قائمة على المحور الطولي للعضو المراد عمل قطع فيه.

- المستوى الجبهي Frontal plane: هو السطح العمودي الذي يقطع كل من المستويين الوسطاني و المستعرض، كما أنه يستعمل في وصف الأعضاء أو الأجزاء التي يكون اتجاهها مائلا".

ب- الاتجاهات:

  • - الاتجاه البطني Ventral toward: هو السطح الموازي والمواجه لمستوى الأرض.

- الاتجاه الظهري Dorsal toward: هو السطح الموازي للظهر والمعاكس لمستوى الأرض.

- الاتجاه الأنسي Medial toward: هو السطح الذي يكون أقرب إلى المستوى الوسطاني و يسمى الاتجاه الداخلي toward Internal ..

- الاتجاه الوحشي Lateral toward: هو السطح الذي يكون أبعد عن المستوى الوسطاني ويسمى الاتجاه الخارجي External toward ..

2.2. التعابير الخاصة التي تبين اتجاه أجزاء الجسم المختلفة

- الاتجاه الأمامي Cranial toward: يكون باتجاه الرأس والأمام.

- الاتجاه الخلفي Caudal toward: يكون باتجاه الذيل والخلف.

- الاتجاه المصفاوي Rostral toward: يكون بمنطقة الرأس و يسمى الاتجاه المنقاري أو المصفاوي و يقابله الاتجاه الخلفي في منطقة الرأس.

2.3. التغيرات الخاصة بتوضيح البعد النسبي لبعض الأجزاء من الهيكل الطرفي التي تستخدم في القائمة الأمامية والقائمة الخلفية

  • النهاية الدانية Proximal extremity: وهو المصطلح الذي يحدد موقع اتجاه النهاية المرتبطة بالقائمة أو هي المنطقة القريبة من الجذع.
  • النهاية القاصية Distal extremity: وهو المصطلح الذي يحدد موقع اتجاه النهاية الحرة للقائمة أو هي المنطقة البعيدة من الجذع.
  • في القائمة الصدرية والقائمة الحوضية: يسمى الاتجاه الذي يقع أعلى من مفصل الرسغ والمتجه نحو الأمام يدعى الناحية الأمامية (اتجاها" أماميا") أما الاتجاه الذي يقع أعلى من مفصل الرسغ ولكن نحو الخلف يسمى الناحية الخلفية (اتجاها" خلفيا").
  • في القائمة الصدرية:

- الناحية الظهرية الاتجاه الأمامي toward Dorsal: هي الاتجاه الذي يقع أسفل مفصل الرسغ والمتجه نحو الأمام.

- الناحية الراحية الاتجاه الراحي Palmer toward: هي الاتجاه الذي يقع أسفل مفصل الرسغ والمتجه نحو الخلف.

  • في القائمة الحوضية:

- الناحية الظهرية الاتجاه الأمامي toward Dorsal: هي الاتجاه الذي يقع أسفل مفصل الرسغ والمتجه نحو الأمام.

- الناحية الأخمصية الاتجاه الأخمصي Planter toward: هي الاتجاه الذي يقع أسفل مفصل الرسغ والمتجه نحو الخلف.

3. Body regions مناطــق الجسـم

      تقسم مناطق الجسم عموما" إلى المناطق التالية التي هي: منطقة الرأس ومنطقة العنق ومنطقة الصدر ومنطقة البطن ومعها منطقة الحوض ومنطقة القائمة الأمامية ومنطقة القائمة الحوضية.

3.1. Head Regions مناطق الرأس

     تنقسم مناطق الرأس إلى مناطق عديدة وتأخذ كل منطقة اسمها من العظم الذي يشكلها وبناء على ذلك تكون مناطق الرأس هي على الشكل التالي المنطقة الأنفية Nasal region والتي تقسم إلى المنطقة الأنفية الظهرية Dorsal nasal region والمنطقة الأنفية الوحشية Lateral nasal regionنسبة إلى العظم الأنفي والمنطقة الشدقية Buccal region والمنطقة الفكية العلويةMaxillary region نسبة إلى العظم الفكي العلوي والمنطقة الفكية السفليةMandibular region نسبة إلى العظم الفكي السفلي المنطقة الشفوية الفكية العلوية Labial maxillary region والمنطقة الشفوية الفكية السفلية Labial mandibular region أو منطقة الشفاه أو المنطقة الفموية Oral region والمنطقة الذقنية Mental region نسبة إلى وجود الذقن والمنطقة تحت الحجاجية Infra orbital region والمنطقة المضغية Masseteric region والمنطقة الحجاجية Orbital region وتسمى منطقة الجفون Palpebral region وتقسم إلى المنطقة الجفنية العلوية Superior palpebral region والمنطقة الجفنية السفلية Inferior palpebral region والمنطقة الجبهية Frontal region نسبة إلى العظم الجبهي والمنطقة الجدارية Parietal region نسبة إلى العظم الجداري والمنطقة الصدغية Temporal regionنسبة إلى العظم الصدغي والمنطقة الوجنية Zygomatic regionنسبة إلى العظم الوجني منطقة المفصل الصدغي والفكي السفلي Temporomandibular region والمنطقة النكفية Parotid region والمنطقة الوتدية Sphenoid region نسبة إلى العظم الوتدي والمنطقة الحنكية Palatine region نسبة إلى العظم الحنكي.

3.2. Neck Regions مناطق العنق

   تنقسم منطقة العنق إلى المناطق التالية:

  • المنطقة العنقية الظهرية أو القذالية Dorsal cervical region
  • المنطقة العنقية الوحشية أو الوسطى Middle cervical region
  • المنطقة العنقية البطنية أو الوداجية Ventral cervical region
  • المنطقة النكفية Parotid region
  • المنطقة الحنجرية Larynx region

3.3. Thoracic Regions مناطق الصدر

  تنقسم مناطق الصدر إلى:

  • المنطقة الظهرية Dorsal region وتشمل كل من المناطق التالية:

- المنطقة بين اللوحية Inter scapular region

- المنطقة الصدرية الفقارية (الظهرية الضلعية) Dorsocostal region

  • المنطقة اللوحية Scapular region

  • المنطقة الضلعية Costal region

  • المنطقة قبل القصية الصدرية Presternal region 

  • المنطقة القصية Sternal region

3.4. Abdomen Regions مناطق البطن

    تشمل منطقة البطن عموما على كل من المنطقة البطنية العامة والمنطقة القطنية وتنقسم مناطق البطن إلى:

  • المنطقة البطنية الأمامية أو الشرسوفية Epigastria region وتتألف هذه المنطقة بدورها من:

- المنطقة تحت الغضروفية اليمنى Right hypochondria region

- المنطقة تحت الغضروفية اليسرى Left hypochondria region

- المنطقة الخنجرية في الوسط Xiphoid region

  • المنطقة البطنية الوسطى (المنطقة المعدية المساريقية) Mesogastric Region تتألف بدورها من المناطق التالية:

- المنطقة البطنية الوحشية اليمنى Right lateral ventral region

- المنطقة البطنية الوحشية اليسرى Left lateral ventral region وتتألف هذه المنطقة من منطقة الحفرة تحت القطنية منطقة الطية الوحشية أو ما يسمى منطقة الطية الركيبية Genus plica region.

- المنطقة السرية في الوسط Umbilical region

  • المنطقة البطنية الخلفية الخثلية Hypogastric region تتألف من المناطق التالية:

- المنطقة الإربية اليمنى Right inguinal region

- المنطقة الإربية اليسرى Left inguinal region

- المنطقة العانية في الوسط

3.5. منطقة القائمة الصدرية

 تتألف القائمة الصدرية من المناطق التالية:

  • منطقة المفصل العضدي (المفصل العنابي) Glenoid articulation
  • المنطقة العضدية Brachial region
  • منطقة العضلة ثلاثية الرؤوس العضدية Triceps brachial region
  • منطقة المرفق Olecranon region
  • منطقة الساعد Antibrachial region
  • منطقة رسغ القائمة الصدرية Carpal region
  • منطقة سنع القائمة الصدرية Metacarpal region
  • منطقة إصبع القائمة الصدرية وسلاميات القائمة وتتألف بدورها من المناطق التالية:

- منطقة مفصل المعقم Fetlock region

- منطقة مفصل القيد Pastern region

- منطقة المفصل التابوتي Coffin region

3.6. منطقة القائمة الحوضية

تتألف القائمة الحوضية من المناطق التالية:

  • منطقة الحدبة الحوضية Pelvic tuber region
  • المنطقة الحدبة الوركية Ischiatic tuber region
  • منطقة المفصل الحقي Actebulum region
  • منطقة العجزية Sacral region
  • منطقة الكفلية Gluteal region
  • المنطقة الفخذية Thigh region
  • منطقة الساق Leg region المنطقة المأبضية Popliteal region
  • منطقة رصغ القائمة الحوضية Tarsal region
  • منطقة مشط القائمة الحوضية Metatarsal region
  • منطقة إصبع القائمة الحوضية وسلاميات القائمة وتتألف بدورها من المناطق التالية:

- منطقة المفصل المعقم Fetlock region

- منطقة مفصل القيد Pastern region

- منطقة المفصل التابوتي Coffin region المنطقة الذيلية Caudal region منطقة الركبة الوحشية (المناعم) Lateral plica region.

4. حركات أجزاء الجسم وأنسجته

 

4.1. حركات أجزاء الجسم

   إن الإعداد لدراسة وتعريف حركات أجزاء الجسم أو الجسم ككل يتطلب البدء في تحديد بعض المفاهيم منها:

أ- خط الجاذبية: وهو خط وهمي عمودي على سطح الأرض ينطلق من مركز ثقل الجسم للأسفل، ويعتمد تحديده على مكان مركز ثقل الجسم.

ب- الوضعية التشريحية: وهي الوضعية التي يتم الاستناد إليها لتحديد الأسطح والمحاور الأساسية وكذلك الحركات، وهي كالأتي:

- وضعية الوقوف المعتدل.

- النظر نحو الأمام (المستوى الأفقي).

- الذراعان ممدودتان بجانب الجسم وراحة اليد موجهة للأمام.

- الرجلان مضمومتان وممدودتان وأصابع القدمين موجهة نحو الأمام.

ج- أسطح الحركة الفراغية: يعرف السطح من الناحية الهندسية بأنه المستوى الفراغي المنتظم وتحدد الحركة في الفراغ بثلاثة أسطح أو مستويات فراغية متعامدة تلتقي في نقطة هي مركز ثقل الجسم. هذه الأسطح هي:

  • السطح أو المستوى السهمي: وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين متساويين ومتناظرين أيمن وأيسر وعلى ذلك فهو يمر بالجسم من الأمام للخلف أو الخلف.
  • السطح أو المستوى الجانبي (العمودي الأمامي): وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين أمامي وخلفي وعلى ذلك فهو يمر بالجسم من جانب إلى أخر.
  • السطح أو المستوى الأفقي (المستعرض): وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين علوي وسفلي وعلى ذلك فهو يمر بالجسم في مستوى موازي لسطح الأرض.

- هذه الأسطح الثلاثة تسمى بالأسطح أو المستويات الفراغية الأصلية للحركة في الفراغ لأنها تمر بمركز ثقل الجسم وهذا يعني أنها تقسم الجسم إلى أنصاف.

- تجدر الإشارة إلى أنه عند وصف حركات الجسم أو جزء من أجزاءه يمكن أن لا تكون الأسطح المستخدمة هي الأسطح الأصلية، لكن المهم أن يكون مفهوما لدينا أن أي حركة من حركات الجسم أو أي حركة لجزء من أجزاءه تنسب لهذه الأسطح أو ما يوازيها في الفراغ.

د- المحاور: تتعامد الأسطح الثلاثة في التقاءها مع بعضها وينشأ عن تعامد كل سطحين من هذه الأسطح خط وهمي يعرف بالمحور، هذا المحور إما أن يكون نقطة أو خطا ثابتاً واضحا تحدث حوله الحركة، ونذكر من بين المحاور ما يلي:

  • المحور السهمي: وهو المحور الذي يمر عبر مركز الثقل للجسم من الخلف نحو الأمام أو العكس، يتكون هذا المحور إثر تعامد المستوى الأفقي مع المستوى السهمي بحيث سكون عموديا على المستوى العمودي الأمامي.
  • المحور العرضي: وهو المحور الذي يمر عبر مركز ثقل الجسم من جانب إلى أخر، ويتكون هذا المحور نتيجة تعامد المستوى الأفقي مع المستوى العمودي الأمامي، حيث يكون هذا المحور عموديا على المستوى السهمي.
  • المحور الطولي: يمر كذلك عبر مركز ثقل الجسم من الأسفل نحو الأعلى أو العكس، ويتكون هذا المحور إثر تعامد المستوى السهمي مع المستوى العمودي الأمامي ويكون هذا المحور عموديا على المستوى الأفقي.

4.2. أنسجة الجسم

  تتكون الأنسجة في جسم الإنسان من زيادة نمو الجنين ومن تباين مجموعات من الخلايا بعضها من بعض لتكوين أنسجة معينة متشابهة، وينتج عن ذلك أربعة أنسجة مختلفة وهي:

أ- النسيج الطلائي: وهو يغطي جميع سطح جسم الإنسان من الخارج لحمايته كما في الجلد، أو يبطن بعض الأجهزة مثل الجهاز الهضمي، التنفسي، البولي، كما يبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية وقنوات الغدد.

ب- النسيج الضام: ويشمل عدة أنواع من الأنسجة تتميز بوجود خلايا قليلة تربط بينها ألياف ويختلف بعضها عن بعض في الشكل ولكن تتفق في صفات معينة كأن تكون رابطة لبعض الأجهزة أو تكون دعامة لها في جسم الإنسان، ومن بين أنواع النسيج الضام نذكر:

  • النسيج الليفي: ويتألف من كثير من الليفات البيضاء (الكولاجين) والصفراء (المرنة) المرتبة في حزم متوازية، تكثر الألياف البيضاء في أوتار وتتميز بقوتها ومقاومتها للشد بينما يغلب وجود الألياف الصفراء في الأربطة والتي تسمح بحركة العظام في المفاصل.
  • النسيج الغضروفي: وهو نسيج يتميز بالقوة والليونة ويكون في مرحلة قبل تكوين العظام ثم يتحول معظمه إلى عظام بينما يبقى البعض الأخر غضروف.
  • النسيج العظمي: هو نسيج صلب متماسك، يتميز بأنه غني بالأوعية الدموية ووجود الأملاح.
  • النسيج الدهني: وهو نسيج لين غير متماسك يحوي خلايا دهنية ويتواجد في معظم جسم الإنسان.

ج- النسيج العضلي: ويتكون من مجموعة ألياف عضلية حمراء اللون تجتمع بعضها إلى بعض لتكوين العضلات وتتميز بخاصية الحركة (الانقباض والانبساط).

د- النسيج العصبي: وهو النسيج الخاص باستقبال وتوصيل الإشارات العصبية وتفسيرها وكذلك نقل الإحساس الخارجي.