6. معايير اختيار مهمات تقويم الأداء

أفضل مهمات تقويم الأداء هي أنشطة مثيرة وجديرة بالاهتمام لها صلة بالنواتج التعليمية، وتؤدي بالطلاب إلى الاستدلال على ما يعرفون وعلى ما يمكنهم القيام به، فاذا أردنا اختيار المهمات يجب الأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:

- هل ترتبط المهمة حقا بنواتج التعلم التي نحاول قياسها؛ وهذا ضروري لأن المهمة لا تتطلب معارف ومهارات التي ليس لها صلة بالنواتج، فاذا حاولت قياس مهارات الحديث فان سؤال الطلبة تلخيص مقال علمي صعب يعاقب هؤلاء الطلبة الذين يقرأون قليلا أو ضعاف في الخلفية العلمية لفهم ذلك المقال، وفي هذه الحالة سوف لا تعرف إن كنت تقيس  الحديث أو  تقيس القراءة الخارجية ومهارات العلوم. وفي بعض الأحيان يمكن توفير وسائل أساسية ملائمة تمكن الطلاب من الأداء الجيد للمهمة بغض النظر عن وجود قصور في المعارف السابقة، والسماح للطلاب بالوصول إلى الكتب المدرسية والمواد المرجعية التي يعرفون استخدامها مفيدا أيضًا.

- هل تتطلب المهمة من الطلاب استخدام مهارات التفكير النقدي؛ هل يجب على الطالب تحليل أو استخلاص الاستنتاجات أو خلاصات أو التقييم النقدي أو التوليف أو الإبداع أو المقارنة؟ أم تذكر كل ما يتم تقييمه؟ يجب ألا يكون حل المهمة عمومًا هو الحل الذي تلقى فيه الطلاب توجيهًا محددًا، لأن ما يتم قياسه في هذه الحالة قد يكون ببساطة التذكر عن ظهر قلب. مثلا، نفترض أن من نواتج التعليم تتضمن تحليل وجهة نظر مؤلف، فاذا كانت المناقشة في القسم مخصصة لتحليل وجهات نظر المؤلف في افتتاحيتين، ثم طُلب منهم كتابة تركيبة تحلل مواقف المؤلفين المعبر عنها في الافتتاحيات نفسها، ما يتم قياسه حقًا هو على الأرجح استدعاء مناقشة الفصل، بدلاً من قدرة الطالب على إجراء التحليل. قد يكون التقييم الأفضل هو مطالبة الطلاب بتحليل بعض الافتتاحيات التي لم تتم مناقشتها في الفصل.

- هل المهمة جديرة بالاهتمام للاستخدام في التوقيت التعليمي؟؛ تقويمات الأداء يمكن أن تستغرق وقتًا، لذلك فمن المنطقي أن يتم قضاء الوقت بشكل جيد بدلاً من أن يكون "إضافة" للتعليم العادي، فيجب أن يكون التقييم جزءًا منه.

- هل يستخدم التقويم مهمات جذابة مشتقة من العالم الواقعي؟؛ يجب أن تجذب المهمة اهتمام الطالب جيدا بما يكفي للتأكد من استعدادهم لبذل قصارى جهدهم، وهل المهمة تمثل شيئا مهما للطلاب سوف يحتاجونه للقيام به في المدرسة وفي المستقبل؟ العديد من الطلاب يتم تحفيزهم عندما يدركون بأن المهمة لها معنى أو صلة بالحياة خارج القسم.

- هل يمكن للمهمة أن تستخدم لقياس عدة نواتج في وقت واحد؟؛ وبذلك يمكن أن تكون عملية التقويم أكثر فاعلية من خلال طلب تقييمات أقل بشكل عام. 

- هل هي مهمات عادلة وخالية من التحيز؟؛ هل المهمة مقياس جيد بنفس الكيفية للطلاب من مختلف الأجناس والثقافات والمجموعات السوسيوثقافية الممثلة في مجتمع الدراسي؟ وهل كل الطلاب لهم موارد متساوية في القسم أو في المنزل التي بواسطتها يتم انجاز المهمة؟ هل لجميع الطلاب نفس الفرصة لتعلم ما سوف يتم قياسه؟

- هل سوف تكون المهمة ذات مصداقية؟؛ هل سيرى الزملاء والطلاب والأولياء المهمة على أنها قياس ذات معنى، وذات تحدي ومناسبة؟

- هل المهمة يمكن تنفيذها؟ يمكن أن يتوقع بشكل معقول من الطالب إنجاز المهمة؟ يمتلك المدرسون والطلاب الوقت والفضاء والأدوات والموارد الأخرى؟ هل تتطلب المهمة المعارف والمهارات التي سوف تكون قادرا على تدريسها؟

- هل المهمة محددة بوضوح؟؛ هل التعليمات للمعلمين والطلاب واضحة؟ هل يعرف الطالب بالضبط ما هو متوقع منهم؟