1. : La centralisationالمركزية الادارية

1.2. صور المركزية

صور المركزية:

وتأخذ المركزية من الناحية العملية  صورتين:

التركيز الاداري :حيث تتركز السلطة بكاملها في يد الوزراء فلا نجد لممثليهم على المستوى المركزي أو المحلي أيّة استقلالية ويتطلب الأمر عودة هؤلاء في كل تدبير إلى السلطة صاحبة الاختصاص، وعدم التركيز وهو أسلوب يستهدف التخفيف من المركزية نظرا لتشعب وتعدد مجالات تدخل الدولة الحديثة.

 

)La Déconcentralisation2/عدم التركيز (

إن عدم التركيز هو صورة من صور النظام المركزي أوهو تطبيق له. وقد تعدّدت واجبات السلطة المركزية وتنوعت ولذلك لم يعد بإمكان الرئيس و الوزراء...الإلمام بشؤون الدولة، فتقوم السلطة المركزية بتعيين موظفين لها على المستوى المحلي وتخولهم سلطة البت نهائيا في بعض الأمور دون الحاجة للرجوع إلى الوزراء.

ولا يعني ذلك بأي حال من الاحوال الاستقلالية عن السلطة المركزية بل انهم يمارسون صلاحياتهم تحت السلطة الرئاسية للوزير أو رئيس الدولة، حيث تبقى جميع القرارات الهامة  من اختصاص السلطة المركزية، لكن تمتلك الأجهزة المحلية الممثلة للسلطة المركزية بعض السلطات لأخذ القرار عن طريق التفويض(الوالي، مدير المجلس التنفيذي الولائي، رئيس الدائرة يعمل باسم الدولة ويتخذ بعض القرارات باسم الوزراء.

وعليه، فالمقصود بعدم التركيز تخويل بعض موظفي الوزارة في العاصمة أو في القاعدة سلطة البت النهائي في بعض الأمور دون الحاجة إلى الرجوع إلى الرئيس الإداري. ويملك هذا الأخير سلطة الاشراف في إطار السلطة الرئاسية.

ويكون ذلك كما قلنا بالتفويض وهو إعهاد جزء من اختصاص الرئيس إلى أحد الموظفين بناء على نص صريح، والذي لا يكون إلا إذا وجدت إجازة قانونية، وأن يكون محددا ومنظما، أو عن طريق الحلول وهوالإحلال أو الاستبدال الكلي محل الاصيل لغيابه أو لوجود مانع يحول دون ممارسة الاصيل اختصاصه. والقانو هو الذي يحدد من له صفة الحلول و المدة الزمنية لذلك، ويقوم عندئذ هذا الاخير بجميع اختصاصات الأصيل.

وتتمثل مزايا عدم التركيز في:

-تخفيف العبء على الوزراء خاصة تلك المتعلقة بالشؤون المحلية، فالممثلون المحليون للسلطة المركزيةبحكم مواقعهم يعتبرون الأقدر على حل القضايا و المشاكل المطروحة على المستوى المحلي.

-تجنب البطء و التعقيد في إرسال الملفات و بالتالي محاربة البيروقراطية

ويتسّع عدم التركيز بحسب اتساع الاختصاصات الممنوحة لكنه لا يتحول بأي شكل من الأشكال إلى لامركزية مهما اتسعت هذه السلطات ، ويجب عدم الخلط بينه و بين اللامركزية