9. الأهداف كأساس لبناء المنهاج

تتم عملية بناء المنهاج بخطوات متتالية سواء كان لمرحلة دراسية أو لمرحلة تعليمية أو لصف دراسي، سواء تولى ذلك لجنة مركزية متخصصة أو لجنة محلية أو حتى معلم مادة دراسية، وهذه الخطوات يمكن إيجازها فيما يلي :

1/ تحديد أهداف المنهاج : و يتطلب ذلك دراسة شاملة لكل من المجتمع و الأفراد الذين تعد لهم تلك المناهج و كذلك الإمكانات المتوفرة و التي يمكن توفيرها لتساعد على تحقيق تلك الأهداف.

2/ صياغة الأهداف : أي وضعها في القالب اللفظي الذي يساعد كل من المعلم و المتعلم على فهمه و العمل على تحقيقه.

3/ تقسيم الأهداف : إلى أهداف متوسطة و أغراض قريبة و حصائل و كذلك إلى أهداف بدنية و مهارية، نفس-حركية، إدراكية، معرفية، و انفعالية.

4/ تحديد خبرات المنهاج و الإختيار من بينها ما يحقق الأهداف المرسومة.

5/ تنظيم الخبرات المختارة : في شكل مقررات و وحدات و مصوغات و ترتيبها في صورة برنامج يمثل الخطوات التنفيذية لهذه الخبرات من حيث دور كل المعلم و المتعلم في العملية التعليمية و أنسب وسائل و أدوات و أجهزة لتنفيذها و الزمن اللازم و المكان الناسب لتنفيذه.

6/ تجريب المنهاج : و ذلك باختيار بعض وحدات المنهاج و تنفيذها على عينة من المجتمع الذي أعدت له على ان يشمل التجريب للمادة المتعلمة و صلاحية الخطوات المتبعة في تنفيذها.

7/ التقويم الأولي للمنهاج : من خلال الملاحظة و التسجيل من كل من المعلم و الموجه لتحيد مدى مناسبة الخبرات المختارة للمتعلم و مقدار تحقيق الطرق و الأدوات لأهداف العملية التعليمية.

8/ تعديل المنهاج : و يتم هذا التغيير بالحذف أو الإضافة على ضوء ما يسفر عنه التقويم الأولي من ملاحظات.

9/ تثبيت المنهاج و نشره و تعميمه : و ذلك على المجتمع الذي أعد من أجله سواء كان مرحلة سنية أو تعليمية.

10/ التقويم الشامل للمنهاج : و ذلك للحكم على مدى ما تحقق من الأهداف المرسومة، من خلال تقدير نتائج العملية التعليمية و مقارنتها بالنتائج المتوقع و المستهدفة من المنهاج.

11/ تطوير المنهاج : فالمنهاج في عملية تطوير مستمرة نظرا لما يحدث في الأفراد و المجتمعات من تغيرات.(الخطيب:2015،24-26)