7. مواصفات الهدف الجيد


1. الوضوح : أي أن يكون مكتوبا ً بلغة سليمة ،خالية من الأخطاء النحوية ، بحيث يستطيع القارئ من خلالها معرفة الهدف الذي سيحققه المتعلم مباشرة ً ، دون الخوض في متاهات فلسفية أو لغوية .
2. المحتوى التعليمي : يجب أن يكون لكل هدف سلوكي محتوى تعليمي يعمل على تحقيقه ، فالأهداف السلوكية لا توضع من ضرب الخيال ، وإنما من المادة والمراجع العلمية المختلفة التي تساعد على تحقيقها .
3. السلوك الملاحظ :يجب ان يتضمن الهدف السلوكي الجيد سلوكا ً ملاحظا ً يقوم به المتعلم وليس المعلم ، والسلوك عبارة عن الاداء ، أو الفعل الملاحظ الذي يتوقع من المتعلم القيام به بعد تعلمه لمفهوم أو مبدأ ، أو إجراء ، أو حقيقة ، فالسلوك يعبر دائما ً عن الفعل .
4. المستوى الاكاديمي :يجب أن يصف الهدف السلوكي المستوى الأكاديمي للمتعلم الذي سيقوم السلوك وذلك للحكم على جودة هذا السلوك .
5. الشروط : يجب أن يذكر الهدف السلوكي الشرط الذي ستتم في ضوئه عملية التعلم بمعنى آخر على الهدف أن يصف الظروف التعليمية التي لا يتم تحقيقه إلا بوجودها .
6. المعيار :يجب أن يوضح الهدف السلوكي الشرط الذي يحكم جودة السلوك المتعلم ومدى كفايته .
7. الدرجة : على الهدف السلوكي أن يوضح درجة المعيار ، ويقصد بها نسبة الجودة في سلوك المتعلم ، بمعنى آخر على الهدف السلوكي نسبة الوضوح أو الدقة أو السرعة أو الصحة .
8. عدم الازدواجية : إن الهدف السلوكي الجيد هو الذي يعكس فعلا ً واحدا ً وليس فعلين ،ذلك لتجنب الخلط والفوضى في الاداء .
وهناك مواصفات اخرى للهدف الجيد هي:
1. ان تعطي الأهداف نواتج التعليم الهامة في الوحدة .
2. ان تراعي الأهداف أعمار الطلبة ومستوى النضج وخلفياتهم السابقة .
3. ان تراعي الأهداف حاجات الطلبة وترتبط بواقع مجتمعهم .
4. ان تراعي الأهداف مبدأ انتقال اثر التعليم .
5. ان تصاغ الأهداف بعبارة سلوكية .