5. مستويات الأهداف التربوية

حددت كوثر كوجكKojekCother الأهداف التربوية و فقا لدرجة عموميتها أو تحديدها إلى ثلاثة مستويات :

الأهداف التربوية العامة : تعد الأهداف في هدا المستوى أهدافا واسعة النطاق و تتحقق عن طريق عملية تربوية كاملة كأهداف مرحلة تعليمية، أو برنامج تعليمي كامل، تتضافر فيه العديد من  المواد الدراسية لتحقق هذا الهدف، و بلوغها يستغرق وقتا ليس بالقليل. يصوغ رجال التربية الأهداف صياغة إجرائية تصف ما ينبغي أن يكون عليه التلميذ في نهاية المرحلة التعليمية أو البرنامج.

الأهداف التربوية التعليمية : و يشار إلى الهداف في هذا المستوى أحيانا بالأهداف الخاصة حيث أنها ترتبط بمقرر دراسي معين أو بوحدة دراسية. و هي أهداف قصيرة الأمد تحدد بدقة و توضح ما يجب أن يتعلمه المتعلم من دراسة مقرر معين أو من القيام بنشاط معين. و تكون صياغة الهداف التعليمية أكثر تحديدا و تخصيصا في هذا المستوى مقارنة بالمستوى السابق، حيث تتحول الأهداف على وصف سلوك نوعي يحدد الداء النهائي الذي يصدر عن التلاميذ الذين ينجحون في تعلم السلوك المرغوب.

الأهداف التدريسية : تختلف الأهداف التدريسية عن الأهداف التربوية العامة وعن الأهداف التعليمية في أنها تصاغ أكثر تفصيلا و أكثر دقة و تحديدا، و ترتبط أهداف التدريس بالمدركات و التعميميات المراد تعليمها، فهي تعتبر وصفا للسلوك الدال على تعلم هذه المدركات، و أحيانا يشار إلى أهداف التدريس بأنها (أدالة التعلم).

يتطلب هذا المستوى من الأهداف تحديد نتائج أو أدلة التعلم بدقة، و للحكم على تلميذ بأنه قد تعلم فلا بد من ملاحظة سلةكه الظاهر و أدائه، لذلك يجب أن تتضمن صياغة الهدف التدريسي:

-         تحديد الأداء الذي يسعى المدرس إلى إحداثه في التلميذ ليدل على حدوث التعلم، و لابد أن يكون هذا الأداء ظاهرا يمكن ملاحظته و الحكم عليه.

-         وصف الشروط الهامة التي يتوقع حدوث هذا الأداء فيها

-         وصف أو تحديد مستوى التمكن الذي يجب أن يصل إليه التلميذ في هذا الأداء و الذي يقبل أو يرفض أداء التلميذ وفقا له.