3. النسبية الخاصة the special relativity المفهوم والخصائص

3.1. البرت اينشتاين

يعتبر ألبرت أينشتاينAlbert Einstein(1879-1955) العالم الألماني الفيزيائي الشهير صاحب النظريات الخاصة والعامة للنسبية ونظرية المجال الموحد.

   اهتم اينشتاين بالقوانين العامة للفيزياء ما جعله يجد نفسه أمام العديد من المشكلات الفلسفية كان لها أثر واضح في تفكيره وتناوله للأمور،إذ أننا نجده خلافا للغالبية يُقبل على كتب الفلاسفة للاستفادة من أفكارهم ومنطقهم،حيث أُعجب بهيوم وأرنست ماخ وكانط وهنري بوانكاريه وغيرهم[1].

   صاغ اينشتاين منهجا جديدا متحررا من افتراضات سابقيه من العلماء محاولا بذلك تغيير الأفكار الفلسفية عن الزمان والمكان،وهي أفكار لم يستطع أن يتحداها أحد منذ أزمنة سحيقة،حيث كان العلم منذ أرسطو في عصرنا القريب يؤمن بأن الزمان موجود وجودا مطلقا،وكذلك المكان،وبعبارة أخرى كان لا يدور بخلد أحد أن طولا من الأطوال أو مدة من المدد،يمكن أن يختلفا باختلاف الأشخاص ،فهما معطيان ثابتان مطلقان[2].

   ومنذ ذلك الوقت إلى يومنا الحالي اعتبر أحد أكبر أعمدة العلم الفيزيائي في القرن العشرين مما أحرزته البحوث المستفيضة  فيما يخص طبيعة المكان والزمان والحركة والكتلة والطاقة وفي طبيعة الضوء هل هي موجية أم جسيمية.

   قدم أينشتاين عدة نظريات وآراء بدت غريبة ،ثم ظهرت قيمتها العلمية فيما بعد وأثبتت تجارب الفيزيائيين والرياضيين صحتها وأهميتها،ومن أهمها:

      -النظرية النسبية الخاصة.

       -النظرية النسبية العامة.

       .نظرية المجال الموحد-        



[1]  عبد الفتاح غنيمة:فلسفة العلوم الطبيعية،ص106.

[2]  المرجع السابق،ص 107.