Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • لغ أج - ع ن ت

                • ع ن أ - ع ن ت

                • نظ تع - ع ن ت

                • ت. ب

                • تر ب - ار تو

                • ع ن مر ت

                • اض لغ مك

                • لغ أج - س2

                • مخ مخ -س2

                • ع سل مع

                • ح.را

                • من.تر31

                  • نظام الدخول

                  • المحاضرة الأولى: مفهوم المناهج التربوية

                  • المحاضرة الثانية: النمطيات المعتمدة في المناهج ال...

                  • المحاضرة الثالثة: مكونات المنهاج ( الأهداف التربوي...

                  • المحاضرة الرابعة: مكونات المناهج التربوية ( الموار...

                  • المحاضرة الخامسة:مكونات المناهج التربوية استراتي...

                  • المحاضرة السادسة: مكونات المناهج التربوية التقويم

                  • المحاضرة السابعة: أسس بناء المناهج التربوية

                  • المحاضرة الثامنة: أشكال تنظيم المناهج التربوية

                  • المحاضرة التاسعة: تطوير المناهج

                  • المحاضرة العاشرة: معايير تقويم المناهج التربوية

                  • اختبار الخروج

                    • Devoirاختبار الخروج

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

المناهج التربوية -ع ...

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الثاني
  7. من.تر31
  8. اختبار الخروج
  9. اختبار الخروج

اختبار الخروج

Conditions d’achèvement
Ouvert le : mercredi 5 juin 2024, 00:00
À rendre : jeudi 6 juin 2024, 00:00

يهدف هذا الاختبار إلى قياس الهدف العام 

السند رقم 01:

حملت الألفية الثالثة معها الكثير من التغييرات وفي جميع الميادين والقطاعات، كانت نتيجة التطور العلمي والتكنولوجي الذي ميزها، ما تطلب مواطن بملمح خاص يختلف عما سبق في العشريات الماضية، يتضمن هذا الملمح ضرورة تملك مجموعة كفاءات، تحين بين الفينة والأخرى،  ولا أنجع من الأنظمة التربوية لتحقيق ذلك، ما حث الدول والحكومات على البحث عن المقاربات البيداغوجية والتربوية التي توجد وتحقق هذا المبتغى .

السند رقم 02:

" لا مندوحة من الاعتراف اليوم، بأن المدرسة لم تعد قادرة على الاستجابة لحاجات المجتمع المشروعة، ولا على تلبية رغباته الحقيقية. إن هذا الوضع المنذر بالخطر، والناجم عن غياب الرؤية الواضحة وعن سوء الترابط بين مختلف أطوار المنظومة التربوية، قد ازداد سوءا بسبب ضعف الاتصال بالمحيط المحلي من جهة، ونقص التفتح على المحيط العالمي، من جهة أخرى، مما كان له أسوأ الأثر في تفاقم التدهور العام.

السند 03:

إن انعدام التقييم العلمي الصارم للمنظومة والمناهج قد أسفر، فيما مضى، مرارا وتكرارا عن تقديرات غالبا ما كانت تقريبية ومتضاربة، لأنها لا تمت بصلة للأبعاد الحقيقية التي تمثلها الرهانات الحقيقية والتحديات التي يجب على المدرسة مواجهتها، وبناء عليه فإنني أدعوكم لأن تضعوا مناقشاتكم في إطارها الصحيح وأن تنبذوا كل جدل إيديولوجي أو متحزب وأن تدرجوا أعمالكم ضمن مسعى عقلاني وموضوعي خال من أية أفكار مسبقة أو تحفظات من شأنها المساس بسلامة أرائكم وسداد تفكيركم ".(7)

التعليمة: أجب على المهمّات التالية بتوظيف ما اكتسبته من موارد المقياس

المهمّة 01: بيّن دور المناهج التربوية كأداة في تشكيل المواطن الجزائري المحلي والعالمي

المهمّة 02: استخرج من السند رقم 02 حدود مناهج المدرسة الأساسية والتي استدعت تغييرها بمناهج الجيل الأول ( 2003 )

المهمّة 03: تضمن إصلاح 2003 هندسة المناهج وفق مقاربة التدريس بالكفاءات، وضح الهيكلة البيداغوجية المعتمدة في هندستها مع تبريرها

المهمّة 04: بيّن أن كانت مناهج الجيل الثاني هي تطوير لمناهج الجيل الأول أو ارتبطت بسيرورة بناء جديدة

المهمّة 05: وضح مبررات اعتماد مناهج الجيل الثاني.

المهمّة 06: بيّن مختلف الفاعلين المتدخلين في تقويم المناهج التربوية.

المهمّة 07: اشرح نموذج Bouchard & Plante في تقويم المناهج التربوية واستنتج تطبيقاتها على مناهج الجيل الثاني.

 

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données