يهدف هذا الاختبار إلى تقويم الهدف العام
الوضعية الادماجية
السند 01:
أثناء حضورك ليوم دراسي في المقاطعة التربوية التي عينت بها، والذي كان موضوعه تحليل نتائج الثلاثي الأوّل والذي استهله المفتش البيداغوجي بتقديم بيانات رقمية وكيفية حول مردود المتعلمين في نشاطي الرياضيات واللغة العربية خاصّة والذي كان بعيدا عن تحقيق المنتظر والمستهدف من مناهج الجيل الثاني. وكحلّ راح المفتش البيداغوجي يؤكد على أهمية حصة المعالجة البيداغوجية والتي تبرمج كل أسبوع لاستدراك ثغرات المتعلمين. فتدخلت لتوضح له أن انتظار هذه الحصة قد يؤخر المتعلمين عن بناء التعلمات الأساسية في وقتها وحينها.
السند 02 :
يعتبر مبدأ تفريد التعلم المبدأ الذي ترتكز عليه المقاربات البيداغوجية الحديثة في تفعيل نشاط المتعلمين داخل الصف ليتملكوا مجموعة الأهداف أو الكفاءات التي تسهل عليهم مواصلة التعليم والتكوين.
السند 03:
يؤكد القانون التوجيهي للتربية الوطنية والصادر في 08 جانفي 2008: أنّه يجب أن لا نكتفي " بنفس التربية للجميع بل يجب أن نتطلع إلى أحسن تربية لكل واحد ".
السند 04:
حرص المعلم على ان يكون التقويم حاضرا في كامل العملية التكوينية باعتباره جزء من سيرورة التعلم وليس للمراقبة فقط وان يكون تقييم الموارد والادماج في نفس المستوى. ( منهاج الرياضيات ص 98).
السند 05 :
عدم الاعتماد في العمل على بعض التلاميذ دون الاخرين وممارسة بيداغوجيا الفوارق. منهاج الرياضيات ص 98
التعليمة: بعد القراءة المتأملة للسندات أعلاه، أجب على المهمّات التالية:
المهمّة 01: بيّن إن كانت العلاقة القائمة بين ثقافة النجاح ومبدأ تفريد التعلم علاقة تبادلية.
المهمّة 02: بيّن مسعى إصلاح الإصلاح (مناهج الجيل الثاني) من خلال ما ورد كمنصوص في القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
المهمّة 03 : وضّح لمفتش المقاطعة وزملائك عدم كفاية حصّة المعالجة البيداغوجية لتحسين مردود المتعلمين.
المهمّة 04: استنتج وظيفية البراد غم التقويمي الجديد المصاحب لمقاربة التدريس بالكفاءات في تحقيق ثقافة النّجاح.
المهمّة 05: وضّح لزملائك من أساتذة المقاطعة سيرورات تطبيق التفريق المتزامن والتفريق المتتابع لتحسين مردود المتعلمين.
المهمّة 06: اشرح لفريق القيادة أطر تنظيم التفريق البيداغوجي على مستوى المقاطعة التربوية ككلّ بما يحسّن مردود المتعلمين في نشاط الرياضيات واللغة العربية أي اكتساب وتملك الكفاءات المرصودة.