يقيس هذا النشاط الهدف الخاص من الدرس
السند1:
خلال تعاملك مع استمارة بحث في سياق انجاز مذكرة تخرج حول موضوع الرضا الوظيفي لدى عمال مؤسسة صناعية صادف أن الإدارة قدمت لك مجموعة من البيانات والتي تمثلت في جداول للأجور (جدول رقم 1) وكذا الحالة الوظيفية والحالة العائلية للمهندسين وللإطارات (جدول رقم 2)، إذ كانت لها أهمية في التحليل والاجابة عن تساؤلات الدراسة
الإطارات |
الأجر (بالألف دينار) |
المهندسين |
الأجر (بالألف دينار) |
المدير |
150 |
مراقب الجودة |
100 |
مدير فرعي |
100 |
بيولوجي |
50 |
مسؤول مصلحة |
80 |
مسؤول الأمن والحماية |
60 |
محاسب |
70 |
مهندس الصيانة |
55 |
الجدول رقم (1)
الوصف |
الحالة الوظيفية |
الحالة العائلية |
المدير |
دائم |
متزوج |
مدير فرعي |
دائم |
متزوج |
مسؤول مصلحة |
دائم |
أعزب |
مراقب الجودة |
دائم |
مطلق |
بيولوجي |
مؤقت |
أعزب |
مسؤول الأمن والحماية |
مؤقت |
متزوج |
مهندس الصيانة |
مؤقت |
متزوج |
الجدول رقم (02)
التعليمية:
1/ ماهي طبيعة البيانات الموضحة في الجدولين السابقين مع تعريف كل شكل من هذي النوعين؟
2/ ما هو شكل العينات التي تتعامل معها في هذه الدراسة؟
3/ حدد كيف يمكن أن نتعامل مع الجدولين السابقين من خلال الإحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي
السند رقم 2:
بعد جمعك لإسمارات بحثك حول موضوع الرضا الوظيفي لدى عمال مؤسسة كانت إجابات المستجوبين (10عمال) حول خمسة أسئلة في أحد محاور استمارة البحث كما هو موضح في الجدول الموالي :
الإجابات الأفراد |
السؤال 1 |
السؤال 2 |
السؤال 3 |
السؤال 4 |
السؤال 5 |
1 |
نعم |
لا |
لا أدري |
نعم |
نعم |
2 |
لا |
لاأدري |
لا |
لا |
نعم |
3 |
نعم |
نعم |
نعم |
نعم |
لا |
4 |
نعم |
لا |
نعم |
نعم |
لاأدري |
5 |
لا |
لا |
لا |
لاأدري |
نعم |
6 |
نعم |
لاأدري |
لا |
لا |
نعم |
7 |
نعم |
نعم |
نعم |
لاأدري |
نعم |
8 |
لا |
لا |
لا |
لا |
نعم |
9 |
نعم |
لاأدري |
نعم |
لا |
لاأدري |
10 |
نعم |
نعم |
نعم |
نعم |
لا |
التعلمية: قُم بمعالجة هذه البيانات في برنامج spss من خلال:
1/ رتب مراحل إدخال البيانات مع تحديد ما هي الواجهة المرتبطة بالمتغيرات والمرتبطة بالبيانات
2/ رَمز البيانات مع شرح مراحل عملية الترميز
3/ قم بإختبار الفرضية الصفرية القائلة بعدم وجود فروق ذات معنوية بين اتجاهات العمال لهذه الأسئلة من خلال اختبارchi²
السند 3:
في سياق البحث عن مستوى الرضا الوظيفي لعمال المؤسسة محل الدراسة، فرضت عليك أهداف الدراسة البحث في العلاقة بين مستويات الأجر والاستهلاك للعمال، كأحد المحددات المرتبطة بمسألة الرضا الوظيفي. إذ كانت إجابات المستجوبين حول سؤال قيمة الأجر وقيمة الإستهلاك الشهري كما هي موضحة في الجدول الموالي:
رقم الاستمارة |
الأجر (الوحدة: ألف دينار) |
قيمة الاستهلاك الشهري (الوحدة: ألف دينار) |
1 |
50 |
45 |
2 |
70 |
50 |
3 |
45 |
40 |
4 |
36 |
30 |
5 |
33 |
30 |
6 |
57 |
35 |
7 |
90 |
60 |
8 |
63 |
50 |
9 |
56 |
45 |
10 |
30 |
30 |
التعليمية:قم بمعالجة هذه البيانات من خلال برنامج spss من خلال :
1/ أحسب معامل الارتباط البسيط لمتغيري الأجر والاستهلاك الشهري مع ترتيب مراحل هذه العملية
2/ اشرح جدول النتائج Outputs النهائي ومن خلاله ،هل هنالك علاقة ارتباطية بين متغيري الأجر والاستهلاك الشهري للعمال وما شدته واتجاهه
ملاحظة: ترسل الإجابة في ملف وورد مع صور مراحل انجاز كل مطلوب بالترتيب من كل سند،وكذلك ارفاق جداول النتائج outputs وتفسيرها