-الهدف العام:
-أن يتمكن الطالب في نهاية المقياس من معرفة وفهم الآليات التطبيقية للتوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
الوضعية الادماجية:
يحتل التوجيه المدرسي مكانة مميزة في إصلاح المنظومة التربوية ويحظى بعناية خاصة من طرف مسيري النظام التربوي بهدف تحقيق التوافق بين رغبات التلاميذ ونتائجهم الدراسية ومستلزمات المسارات التعليمية والتكوينية لمرحلة التعليم ما بعد الإلزامي من جهة، ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من جهة أخرى، وعلى الرغم من ان المناشير الوزارية رقم:06 / 0.0 .6 / 2006 -المنشور الوزاري :49 / 0.0.6 /2008. - المنشور الوزاري 168/3.0../2012 حددت الحالات التي يمكن فيها الطعن في قرار التوجيه المؤسس والمتمثلة في:
1 – عدم تلبية رغبة تلميذ مرتب ضمن الأوائل من التلاميذ المقبولين في الأولى ثانوي.
2 – الفصل عن الدراسة قبل بلوغ 16 سنة كاملة.
3 – وقوع خطأ في نقل العلامات (التقويم المستمر، معدل الانتقال، معدل المادة، معدل مجموعة التوجيه، والذي يؤثر سلبا على ترتيب التلميذ في المجموعة أو على توجيهه النهائي (يرفق بتقرير يعده مدير المؤسسة يتضمن نوع الخطأ).
إلا أن المدراء يشتكون من كثرة الطعون المقدمة من طرف أولياء أمور التلاميذ في مراجعة قرار مجلس القبول والتوجيه والمقدم إلى المؤسسـة الأصلية (المتوسطة ) . وذلك على الرغم من أن مجلس القبول والتوجيه يقوم بتوجيه التلاميذ بناءا على المنشور 49 المؤرخ في 16 فيفري 2008، والذي يحدد الترتيبات الواجب اعتمادها في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط المنتقلين إلى التعليم ما بعد الإلزامي الراغبين في الالتحاق بأحد الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
المطلوب:
انطلاقا من دراستك لمقياس التوجيه المدرسي والمهني ومن كونك ستكون مستشارا مدرسيا ومهنيا مستقبلا.
1-عرف التوجيه المدرسي.
2-أذكر مراحل تطور التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
3-حدد مسلمات ومبادئ التوجيه المدرسي والمهني.
4-وضح معايير سياسة التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر والمعتمدة من طرف الوزارة.
5-بين مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر.
6-اشرح كيفية التوجيه في مراكز التكوين المهني.
7-بين معيقات ومشكلات التوجيه المدرسي والمهني والتي تقف عائقا أمام تحقيق رغبات التلاميذ وأوليائهم وأمام تحقيق أهداف المنظومة التربوية.
ملاحظة: ترسل الاجابة إلى الاستاذ في شكل ملف وورد (Word) في الفترة من 15/12/2021 إلى غاية 15/01/2022.