السّند:
نفى عبد الرحمن حاج صالح أن يكون النحو العربي صورة اخرى مرتبطة منطقيا بالنحو اليوناني فيقول : "ومن الراجح أن ذلك لم يحصل لهم بالنحو اليوناني، وعلى كل فإنهم حتى ولو كان لهم علم بالنحو اليوناني فإن ذلك لم يساعدهم كما ساعد النحاة اللاتينيين معرفتهم بذلك النحو "، ويستدل بذلك إلى وجود بعض الباحثين المنصفين الذين وقفوا إزاء أصالة النحو العربي موقفا وسطا من بينهم (اينوليتمان) الذي قال في إحدى محاضراته :" نحن نذهب مذهبا وسطا ، هو أنه أبدع العرب علم النحو في الابتداء ، و أنه لا يوجد في كتاب سيبويه إلا ما اخترعه هو و الذين تقدموه؛ لكن ما تعلم العرب الفلسفة اليونانية من السريان في بلاد العراق، و ما تعلموا أيضا شيئا من النحو الذي كتبه أرسطو طاليس الفيلسوف "
التعليمة: انطلاقا من السّند وبناء على ما تمّ التطرق إليه في الوحدة الثالثة عشر أجب عن المهمتين الآتيتين:
المهمّات:
المهمة رقم02: حدّد الخطوات التي وضعها العلامة عبد الرحمن حاج صالح للنهوض باللغة العربية
يكون الفرض في شكل word ويسلم من 18 إلى 22 ديسمبر