Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

                • 1ت إ ات

                • ع اج مع

                • تا ع

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

                  • الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...

                  • الوحدة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

                  • الوحدة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (رو...

                  • الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...

                  • الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث

                  • الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية

                    • Pageأهداف الوحدة

                    • Fichierمحتوى الوحدة السابعة

                    • URLمقال علمي مفصل حول الاتجهات المعاصرة لتفسير حركة ا...

                    • Fichierكتاب منطق الكشف العلمي لكارل بوبر

                    • Fichierبحث حول الاتجاهات المفسرة لحركة العلم

                    • URLفيديو يتناول مفهوم تاريخ العلم عند توماس كون

                    • Testنشاط موضعي

                    • Devoirنشاط اجمالي للوحدة السابعة

                  • إختبار الخروج

                  • التطبيق: أ. كربوش

                • من تق

                • PHY

                • فل أخ

                • ف ش

                • PE

                • M.R.P

                • ل.أ

              • السداسي الثاني

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر1

            • ماستر 2

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

تاريخ العلم

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم الفلسفة
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الأول
  7. تا ع
  8. الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية
  9. نشاط اجمالي للوحدة السابعة

نشاط اجمالي للوحدة السابعة

Conditions d’achèvement
Ouvert le : dimanche 4 août 2024, 23:59
À rendre : jeudi 5 septembre 2024, 23:59

يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة السابعة



السند:
في ندوة علمية دولية نُظمت بالجزائر العاصمة حول "العلوم والمناهج قراءات متجددة"، طرحت مسألة تاريخ العلم، هل ينبني بالتراكم أم له لحظات متقطعة خاصة وظروف محددة ينشأ فيها، ودار الجدل بين أستاذ في الابستيمولوجيا من جامعة السوربون، وآخر من جامعة الجزائر 2، حيث تبنى الأول موقفا يبدو أنه إيديولوجي، بالقول أن العلم لم يكن تراكميا بل نشأ في شكل قطع تاريخية منفصلة، واستدل في ذلك بتطور العلوم الحديثة في البيئة الأوربية، بينما لم تحافظ البيئة العربية الإسلامية على العلوم التي كانت سائدة فيها، كما جادله الثاني بأن العلم لا ينبغي له أن ينشأ متقطعا، بل هو عملية مستمرة تراكمية بين الحضارات، وكل حضارة ميزتها ثورة علمية خاصة بها، فكيف تُفسَّر حركة العلم عبر التاريخ.
التعليمة

بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب على المهام التالية:

المهمة الأولى: بيّن الفرق بين المدارس المفسرة لحركة العلم في الفترة المعاصرة خاصة من خلال تزاحم العلوم وكثرتها في المجالات المختلفة كالفيزياء والفلك والكيمياء والطب وغيرها من العلوم.

المهمة الثانية: إشرح المواقف الابستيمولوجية المختلفة التي ناقشت مشكلة تاريخ العلم من حيث التقاطعات والتراكمات وكذا التداخل الذي حدث داخل النظريات العلمية.

المهمة الثالثة: وضّح التأثير الإيديولوجي والعقدي على البناء الابستيمولوجي لدى العالم وفيلسوف العلم.

ملاحظة:

ينجز هذا النشاط قبل الآجال المحددة ويرسل في البريد المهني للأستاذ.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données