تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

                • 1ت إ ات

                • ع اج مع

                • تا ع

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

                  • الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...

                    • صفحةأهداف الوحدة

                    • ملفمحتوى الوحدة الثانية

                    • رابط الكترونيتجدون في هذا الرابط، أضافات كافية عن تطور العلوم ف...

                    • ملفالعلوم في العهد البابلي وتأثيراتها

                    • رابط الكترونيفيديو يتناول تطور العلوم في الحضارات القديمة

                    • ملفكتاب الفكر الشرقي القديم

                    • إختبارنشاط موضعي

                    • واجبالنشاط الإجمالي للوحدة الثانية

                  • الوحدة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

                  • الوحدة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (رو...

                  • الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...

                  • الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث

                  • الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية

                  • إختبار الخروج

                  • التطبيق: أ. كربوش

                • من تق

                • PHY

                • فل أخ

                • ف ش

                • PE

                • M.R.P

                • ل.أ

              • السداسي الثاني

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر1

            • ماستر 2

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • العربية ‎(ar)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

تاريخ العلم

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم الفلسفة
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الأول
  7. تا ع
  8. الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...
  9. النشاط الإجمالي للوحدة الثانية

النشاط الإجمالي للوحدة الثانية

متطلبات الإكمال
فتحت: الاثنين، 10 يونيو 2024، 11:59 PM
تستحق: الأحد، 18 أغسطس 2024، 11:59 PM

يهدف هذا النشاط إلى  قياس  الهدف الخاص للوحدة الثانية

السند:

عرض الأستاذ شريطا وثائقيا قامت ناشيونال جيغرافي بإنجازه (https://www.youtube.com/watch?v=kjsML1ERa3s)، يتحدث عن طريقة تفكير الإنسان القديم في الحضارات الأولى التي عرفتها البشرية، ولاحظ بعض الطلبة الاسهامات العلمية التي قدمتها هذه الحضارات في مجالات العلم المختلفة، خاصة ما تعلق بالآثار التي يوجد بها طرق علاج الأمراض، وثائق مكتوبة توثق الحروب، حجارة منقوشة بها عمليات رياضية وفلكية، وبدؤوا بالتساءل حول مصدر هذه العلوم وكيف استطاع الإنسان القديم أن يصل لها دون أن يملك منهجا علميا واضحا بل امتلكها بعيدا عن القوانين العلمية المؤسسة، والأهم من ذلك استنطاق تأثير هذه الحضارات على التاريخ العلمي للإنسان، رغم اتهامها باللاعلمية واعتمادها على طرائق أسطورية ميتافيزيقية مبهمة في التفسير والتنبؤ العلمي.

التعليمة:

بعد القراءة المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال ما درسته، اجب عن المهمات التالية:

المهمة الأولى:  استخلص كيف أثرت الممارسات العلمية القديمة على تنظيم العلم والمعرفة ونقلها للحضارات اللاحقة؟

المهمة الثانية:  بيّن كيف استطاع الإنسان القديم حفظ تلك العلوم والتي يعتقد الكثير أن تأثيرها وصدقها العلمي لا يزال حاضرا إلى اليوم؟

المهمة الثالثة:  إشرح طبيعة التشابه والتأثير والتأثر العلمي بين الحضارات الشرقية القديمة؟

ملاحظة

تنجز هذه المهمات في الآجال المحددة وترسل إلى البريد المهني للأستاذ.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات