امتحان مقياس علم النفس اللغوي
-الهدف العام: يهدف هذا الاختبار لقياس الهدف العام للمقياس.
-أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على فهم العلاقات التي تربط العوامل اللغوية والنفسية التي تمكن الإنسان من اكتساب اللغة وفهمها واستخدامها وإنتاجها.
الوضعية الإدماجية:
- السند 01:
بما أن علم النفس اللغوي يهتم بدراسة السياقات المعرفية التي تدخل في فهم وإنتاج اللغة، فعندما أنتج لغة أنا هنا أقوم بعملية الترميز(Coding)، والسامع حتى يفهمني يقوم بعملية فك الترميز(Decoding).أي أن عملية إنتاج اللغة سواء كانت مقطع أو كلمة أو جملة هي عملية جد معقدة. وهناك عمليات معرفية في الدماغ تساعد على فهم وإنتاج اللغة ولبناء جملة تتدخل عمليات معرفية كثيرة كالذاكرة والإدراك والانتباه. والجملة هي كل لفظ مستقل بنفسه ومفيد لمعناه ويعرف معجم اللسانيات الجملة على أنها"مجموعة من المكونات اللغوية مرتبة ترتيبا نحويا بحيث تكون وحدة كاملة في ذاتها وتعبر عن معنى مستقل.
-السند 02:
ترتكز شبكة تحليل الخطاب(السرد) المقترحة من طرف نواني حسين عام(1996) على دراسة اللغة في شكلها التداولي فعل (Acte) والعملية التفاعلية (Interaction).
-التعليمة:انطلاقا من دراستك لمقياس علم النفس اللغوي، أجب عما يلي:
المهمة الاولى:
-عرف علم النفس اللغوي، وما هي العلاقة القائمة بين البراغماتيا وعلم النفس اللغوي. وكيف تتم تدريجية اللغة، مع تعريف مفهوم الجملة ومكونات بنائها.
المهمة الثانية:
عرف عملية الفهم وأذكر العوامل المؤثرة على عملية الفهم. مع تحديد كيفية بناء اللغة وتراكيبها والقيام بشرح عملية إنتاج اللغة.
المهمة الثالثة:
ما هو التخطيط وكيف يتم وأذكر مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط وصعوباتها. كذلك عرف عملية المناغاة، واستنتج مراحل نمو اللغة الاستقبالية (الفهم) عند الطفل.
المهمة الرابعة:
على ماذا ترتكز شبكة تحليل الخطاب عند الناطق باللغة العربية، قم بمخطط تشرح فيه مكونات شبكة تحليل الخطاب مدعما إجابتك بأمثلة توضيحية.