Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

      • ForumAnnonces du site

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • 1تع مو

                • اب تر

                • تر علا

                • ع نف ت2

                • تو ار تر

                • من بح تر - ع ن

                • ن تع - ع ن

                • ل أج - ع ن

                • 1ع نف مع

                • م نف اج

                • من ت ب - ع ن

                • علم النفس اللغوي أ. ضيف حليمة

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة 1 : مدخل إلى علم النفس اللغوي

                  • الوحدة 2: علاقة البراغماتيا بعلم النفس اللغوي

                  • الوحدة 3 : تدريجية اللغة.

                  • الوحدة 4: بناء الجملة

                  • الوحدة 5: عملية الفهم

                  • الوحدة 6: العوامل المؤثرة على عملية الفهم

                  • الوحدة 7: بناء اللغة

                  • الوحدة 8: إنتاج اللغة

                  • الوحدة 9: التخطيط

                  • الوحدة 10 : مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط

                  • الوحدة 11: المناغاة

                  • الوحدة 12: مراحل نمو اللغة الاستقبالية (الفهم)عند ...

                  • الوحدة 13: شبكة تحليل الخطاب

                  • وضعية الخروج

                    • Devoir[احتبار الخروج]

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

علم النفس اللغوي - أ ...

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الثاني
  7. علم النفس اللغوي أ. ضيف حليمة
  8. وضعية الخروج
  9. [احتبار الخروج]

[احتبار الخروج]

Conditions d’achèvement
Ouvert le : lundi 15 avril 2024, 08:00
À rendre : mercredi 15 mai 2024, 12:30

امتحان مقياس علم النفس اللغوي

-الهدف العام: يهدف هذا الاختبار لقياس الهدف العام للمقياس.

-أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على فهم العلاقات التي تربط العوامل اللغوية والنفسية التي تمكن الإنسان من اكتساب اللغة وفهمها واستخدامها وإنتاجها.

الوضعية الإدماجية:

- السند 01:

بما أن علم النفس اللغوي يهتم بدراسة السياقات المعرفية التي تدخل في فهم وإنتاج اللغة، فعندما أنتج لغة أنا هنا أقوم بعملية الترميز(Coding)، والسامع حتى يفهمني يقوم بعملية فك الترميز(Decoding).أي أن عملية إنتاج اللغة سواء كانت مقطع أو كلمة أو جملة هي عملية جد معقدة. وهناك عمليات معرفية في الدماغ تساعد على فهم وإنتاج اللغة ولبناء جملة تتدخل عمليات معرفية كثيرة كالذاكرة والإدراك والانتباه. والجملة هي كل لفظ مستقل بنفسه ومفيد لمعناه ويعرف معجم اللسانيات الجملة على أنها"مجموعة من المكونات اللغوية مرتبة ترتيبا نحويا بحيث تكون وحدة كاملة في ذاتها وتعبر عن معنى مستقل. 

      -السند 02:

ترتكز شبكة تحليل الخطاب(السرد) المقترحة من طرف نواني حسين عام(1996) على دراسة اللغة في شكلها التداولي فعل (Acte) والعملية التفاعلية (Interaction).

-التعليمة:انطلاقا من دراستك لمقياس علم النفس اللغوي، أجب عما يلي:

المهمة الاولى:

-عرف علم النفس اللغوي، وما هي العلاقة القائمة بين البراغماتيا وعلم النفس اللغوي. وكيف تتم تدريجية اللغة، مع تعريف مفهوم الجملة ومكونات بنائها.

المهمة الثانية:

  عرف عملية الفهم وأذكر العوامل المؤثرة على عملية الفهم. مع تحديد كيفية بناء اللغة وتراكيبها والقيام بشرح عملية إنتاج اللغة.

المهمة الثالثة:

ما هو التخطيط وكيف يتم وأذكر مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط وصعوباتها. كذلك عرف عملية المناغاة، واستنتج مراحل نمو اللغة الاستقبالية (الفهم) عند الطفل.

المهمة الرابعة:

على ماذا ترتكز شبكة تحليل الخطاب عند الناطق باللغة العربية، قم بمخطط تشرح فيه مكونات شبكة تحليل الخطاب مدعما إجابتك بأمثلة توضيحية.

  • حليمة ضيف وضعية ادماجية.docx حليمة ضيف وضعية ادماجية.docx
    26 juin 2024, 00:53

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données