نشاط إجمالي
يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص للوحدة السادسة: التيار البنيوي.
السند:
في حوار دار بين باحث أنثروبولوجي وطبيب نفسي حول مسألة التأصيل لمفهوم البنية ففي لحظة إقرارا الباحث الأنثروبولوجي بأحقية ممارسته للبنيوية وسياقاتها على مستوى الإنسان ودراسة السلالة البشرية يتدخل الطبب النفسي بأن في مسار دراساته النفسية أيضا يملك أحقية ذلك لان النفس تشكل بنية داخلية، لم دم هذا الحوار مطولا إلى أن جاء باحثا في مجال الفلسفة فمنحهم بعض الدراسات التي قام بها فلاسفة تثبت بان البنيوية لها أثراً بليغاً في الفكر الفلسفي. ثم يأتي طالب جامعي ماراً عليهم يحمل كتاب حول البنيوية اللغوية بهت كل الحاضرين بأن البنيوية لامست المجال اللغوي بل وبعد تفحص الكتاب تبيّن بأنه المجال الأدبي سابقا عنهم كثيرا.
التعليمة:
إعتمادا على السند أعلاه وبالعودة إلى المحاضرة حول لتيار البنيوي أجب على المهمات التالية:
المهمات:
- فرق بين أنصار التيار البنيوي مبينا تاريخ المجالات التي عرفها هذا الأخير وكيفية ظهوره على مستوى التفكي الإنساني
- عمّم التيار البنيوي ومحتوياته وفقاً للكرونولوجية المتعلقة بكل من دوسوسير ولوسيان غولدمان وجاك لاكان وفرويد وكلود لوفي ستوراس وميشال فوكو
- عبّر عن محتوى كل من الفلاسفة وعلماء النفس والأنثروبولوجيا المذكورين سلفاً
- برّر أحقيةما توصل إليه رواد التيار البنيوي مبيناً العلاقة الفكرية إن كانت بقيت خادمة ومرتبطة أم منفصلة بينهم.
ملاحظة: الإجابة تكون في شكل مقالا موسع كما هو مبين في المرفق في صيغة وورد word مع كتابة الاسم واللقب والفوج.
- 30 mai 2024, 10:00