Résumé de section
-
-
Ouvert le : mardi 21 mai 2024, 08:00À rendre : mercredi 5 juin 2024, 23:59
يهدف هذا النشاط لقياس الهدف العام للدرس الموسوم بـ: تيارات فكرية كبرى
السند:
في زمن تتزايد فيه التحديات العالمية، مثل التغير المناخي، والأزمات الاقتصادية، والتمييز الاجتماعي، وفي عصر يكتنفه التعقيد والتغيرات السريعة، تُطرح تساؤلات عميقة حول الدور الذي تلعبه التيارات الفكرية الكبرى في تشكيل المجتمعات وتوجيه مساراتها. ويتساءل العديد من المفكرين والفلاسفة في مختلف أنحاء العالم عن دور التيارات الفكرية على غرار التيار " المثالي، العقلاني، التجريبي، المادي والبنيوي الماركسي، الوجودي وغيرها من التيارات الأخرى في معالجة هذه القضايا. ففي إحدى المؤتمرات العلمية، طرح أحد المشاركين سؤالًا عميقًا: "هل تستطيع التيارات الفكرية الكبرى، التي ظهرت قديما وحديثا أن تساير الفكر الرقمي، وعصر العولمة الراهن وأن تتحد لتقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجه البشرية، والمجتمع العالمي أم أن تعدد هذه الأفكار سيؤدي إلى مزيد من الفوضى والانقسام؟
التعليمة:
إعتماداً على السند أعلاه وبالعودة إلى وحدات الدرس أجب على المهمات التالية:
المهمات:
1- ميّز بين مختلف المفاهيم التي تتعلق بدرس التيارات الفكرية الكبرى على غرار التيار، النزعة، المدرسة ..
2- أذكر أهم رواد التيار المثالي مع ذكر أهم الأفكار التي عرفها هذا الأخير مع التمييز بين أنواع المثالية.
3- سطر مدى اختلاف التصورات العقلية للمدرسة العقلانية وأهم مرجعياتها لدى روادها.
4- لخّص محتوى التيار التجريبي مع ذكر أهم خصائصه ومميزاته وكذا دور التجربة الحسية في بناء الفكر لدى الإنسان.
5- استنتج محتوى التيار المادي وأهم خصائصه ومميزاته وكذا جور التجربة الحسية في بناء الفكر لدى الإنسان.
6- وضّح جملة الأفكار التي يتمثلها رواد التيار البنيوي وسبيل ظهوره بمختلف حقوله المعرفية.
7- برّر التيار الماركسي وأسباب ظهروه في البيئة الأروبية مع نتائجه على المستوى الاقتصادي.
8- ناقش بين الوجودية الملحدة والوجودية المؤمنة وأهم رواد كل منهما.
ملاحظة:
يرسل العمل في صيغة pdf وصيغة وورد word في الآجال المحددة لذلك. مع تدوين الاسم واللقب والفوج.
-