(وضعية ادماجية 1)
الهدف: تقويم معرفة الطالب للمفاهيم العلمية المتعلقة بالتوجيه المدرسي والمهني.
السياق: يعتبر التوجيه المدرسي والمهني من أهم العمليات التربوية وأعقدها التي ترتكز عليها فاعلية النشاطات التربوية ودافعية المتعلمين ذلك انه يساهم في تحسين المستوى الدراسي للتلاميذ والمردود التربوي للمدرسة. من خلال سعيه إلى تحقيق التوافق بين امكانات الفرد وقدراته وطموحاته وبين متطلبات الفروع الدراسية عن طريق مساعدته على إنضاج شخصيته وتجاوز الصعوبات التي تعترضه بواسطة الارشاد النفسي والتربوي، وتعريفه بالمحيط الدراسي، الاجتماعي والمهني أو الاقتصادي بواسطة مختلف الوسائل الإعلامية والاستكشافية.
السند 01: المادة 53 من الفصل الربع المتعلق (التعليم الثانوي العام والتكنولوجي) الجريدة الرسمية العدد 04 2008.
السند 02: المادة 66 من الفصل السادس (المتعلق بالارشاد المدرسي) الجريدة الرسمية العدد 04 2008.
السن 03: محتوى المحاضرة
التعليمة: انطلاقا من السندات 1و2 ومحتوى المحاضرة، أجب عن الأسئلة التالية:
1-عرف كل من: التوجيه- التوجيه المدرسي-التوجيه المهني -الاختيار المهني.
2-حدد أوجه العلاقة بين التوجيه المدرسي والمهني.
3-حدد خطوات كل من التوجيه المدرسي والمهني.
3-حدد مبررات التوجيه المدرسي والمهني.
4-أذكر ثلاثة أهداف للتوجيه المدرسي والمهني.
ملاحظة: ترسل الاجابة إلى الاستاذ في شكل ملف وورد (Word) في الفترة من 30/09/2021 إلى غاية 06/10/2021.