Aperçu des sections

    • الاجابة النموذجية:

      السؤال الأولإملأ الفراغ بما يناسبه. 10/10

       أ/ ركزّت التعليميّة على أهميّة التفاعل بين المعلم ، و.المتعلم، وضرورة احترام العقد البيداغوجي الذي يجمعهما، والمادة .المعرفية، والتي تهدف إلى تنمية مهارات المتعلم، وتحقيق أهدافها، ولقد ميّز معظم الدارسين المهتمين بحقل التعليميّة بين نوعين أساسين هما: عامة، وخاصّة. 5/5  

         ب/وضعية من وضعيات صعوبات التعلم، ثم عالجها في ضوء مادرسته:  1/اختيار صعوبة من الصعوبات التي تمس إحدى  مهارات السماع، أو الكلام( مهارتي القراءة، والكتابة)، 2/تحديد سببها: إما لخلل في الجهاز البيولوجي، أو النفسي العصبي، أوالجانب الاجتماعي، 3/معالجتها إما بآليات الطب الجراحي، أو النفساني الأرطفوني، أو تدخل المعلم، ومحاولة إدماجه في الصف المدرسي، أو تدخل اجتماعي للأولياء الأسرة، وفق إحدى نظريات التعلم.5/5

      السؤال الثاني : أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد. كل إجابة على نقطتين 10/10

      س1/ التعليم هو: شكل من أشكال التكيّف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط الذات ومكتسباتها، وتلاؤم الفهم مع الوقائع والمعطيات  التجريبية باستمرار.  

      ج1/  خطأ، لأنّه مفهوم التعلم، وليس التعليم.  

      س2/ المقاربة بالأهداف يتجاوز فيها المتعلم الحفظ، والتلقين، ويُعد هو محور العملية التعليمية .

         ج2/ خطأ،  لأنّها مقاربة بالكفاءات .                                                          

      س3/  المقاربة بالمضامين عملية تفاعلية تُنقل فيها الخبرات، والمعارف، والمعلومات، من ذهن المعلم إلى المتعلم دون شرط الوقت.                                                                                          ج3/خطأ،  ليست مقارنة بالمضامين، وإنّما هو مفهوم للتعليم .  

        س4/التعلّم يُعنى بماهو قابل لملاحظة السلوك، ولامجال لكل ماهو غير محسوس مادي لأنّه غير قابل للقياس، وهذا ماذهبت إليه نظرية التعلم الجشطالتية. 

      ج4/ خطأ،  هذا ما ذهبت إليه نظرية التعلم السلوكية . 

      س5/اهتمت المقاربة بالمضامين في درسها التعليمي بـالحبسة الكلاميةAphasia، وعُسر القراءة Dyslexia  . 

      ج5/ خطأ،   اهتمت بها صعوبات التعلم.

       "انتهى" 

       

                                                                  

                                                                            

       

                                   

       

       

                                       

  • Section 1

  • Section 2

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13