مخطط الموضوع

    • page icon
      الصفحة
    • تحتوي هذه الصفحة على وصف تفصيلي لمحتوى المادة التعليمية مع أهدافها الإجرائية وطريقة التقييم
  • المكتسبات القبلية ونظام الدخول

    المعارف المسبقة: امتلاك خلفية نظرية مسبقة لدى الطالب عن مفاهيم الاتصال  العمومي والاتصال الاجتماعي  وحملات الاتصال الهادفة لتحقيق المصلحة العامة عن طريق  التوعية والتحسيس وصولا لتغيير السلوك الاجتماعي غير  المرغوب  لخدمة مصلحة المجتمع العليا، يعتبر الاتصال العمومي  مجال  لنقل المعلومات النافعة للجمهور  من قبل الإدارات الحكومية والدولة والقطاعات العامة  لتحفيز  المشاركة  وقيم المواطنة  لتحسين نوعية الحياة

  • - المحاضرة الأولى مدخل للإتصال العمومي

       

    تتضمن هذه المحاضرات مدخل نظر ي لتحديد مفهوم الاتصال العمومي نشأته 

  • المحاضرة الثانية

    تتضمن هذه المحاضرة تحديد خصائص الاتصال العمومي أهدافه مضمونه وأهم الفاعلين فيه 

  • المحاضرة الثالثة

    عادة ما يستخدم الباحثون في الإشارة إلى الاتصال العمومي، عدة تسميات، على غرار الاتصال الاجتماعي والاتصال الحكومي والاتصال السياسي،  ان هذه التعددية جعلت من الاتصال العمومي يرتبط بمجموعة من المجالات ذات الصلة به والتي سنوضحها في هذه المحاضرة 

  • المحاضرة 5: أشكال الاتصال العمومي ونماذجه

  • المحاضرة السادسة: تقنيات وسائل وأدوات الاتصال العمومي

     تتعد وسائل وأدوات الاتصال العمومي حيث توجد عدة تصنيفات لوسائل الاتصال العمومي من وسائل كلاسيكية كالوسائل الجماهيرية ووسائل  حديثة كالأنترنيت بمختلف خدماتها ، ومن وسائل داخل وسائل   الإعلام ووسائل أخرى خارج وسائل الإعلام

    أما أدوات الإتصال العمومي فتتمثل في

     الإعلان العمومي  الإعلان الإجتماعي

    ، والتواصل عبر شبكات، الحملة الإعلامية العمومية 

    أما التقنيات فتشمل توظيف الأنترنيت والتكنولوجيا الحديثة في المجال العمومي 

     

  • المحاضرة السابعة : مدخل للتسويق

     بعد إكمال محاضرات المحور الأول الخاص بالاتصال العمومي ،  ننتقل للمحور الثاني المتعلق بالتسويق العمومي والذي يتضمن مجموعة محاضرات تقدم   وصفا عاما لمجالات التسويق  التجاري، التسويق الإجتماعي  والفرق بينه وبين التسويق التجاري  وصولا لتحديد مراحل التسويق الإجتماعي وخطوات تنفيذ حملة  إعلامية ، كما تضمنت المحاضرة الأخيرة مدخل للتسويق العمومي   ووضحت مبادئه  وخصائصه وممارساته وأشكاله والفرق بينه وبين التسويق التجاري الذي يعتبر الأساس الذي قامت عليه مختلف الأشكال التسويقية الحديثة 

  • الموضوع 8

  • الموضوع 9

  • الموضوع 10

  • الموضوع 11

  • الموضوع 12