مخطط الموضوع
-
يهتم مقياس التقويم التربوي بتقديم مفهوم التقويم والمفاهيم المرتبطة به كالقياس والتقييم والتغذية الراجعة، وكذلك توضيح أهداف التقويم وأهميته في العملية التدريسية، استعراض مختلف مجالاته والمبادئ التي يقوم عليها، كما يتناول المقياس أيضا أنواع التقويم والأساليب المعتمدة في تقويم كل جانب (المعرفي، المهاري والوجداني) . والتطرق أيضا إلى التوجهات الحديثة في التقويم التربوي أو ما يسمى بالتقويم التربوي الأصيل أو الواقعي، وفي الختام نستعرض مشكلات التقويم
-
منتدى
-
تتضمن هذه المحاضرة أنواع التقويم التربوية المختلفة ونركز على التصنيف حسب توقيت تنفيذ التقويم في العملية التدسية(التقويم التشخيصي، التكويني، الختامي) ونتطرق في كل نوع إلى مفهومه وإجراءاته وطريقة تنفيذه، وكذلك عرض أدوات وأساليب كل واحد منها، وكيفية توظيف نتائج التقويم واستمارها لتحقيق الأهداف من التدرسية وأهداف التقويم كاستراتيجية لتدعيم مكتسبات المتعلمين..
-
الصفحة
الهدف العام: تزويد الطالب بأنواع التقويم المختلفة بحسب التوقيت الزمني لتنفيذ التقويم.
الهدف الخاص: اكساب الطالب المهارات التي تمكنه من معرفة المواقف التي يطبق فيها التقويم سواء من حيث التوقيت أو من حيث مناسبة عملية التقويم لكل مرحلة من مراحل الدرس
-
-
العملية التقويمية الجيدة تستهدف كل جوانب شخصية المتعلم منها الجانب المعرفي مما يستدعي التحكم في أدوات التقويم واختيار المناسب منها لكل مجال، من هذه الجوانب نجد الجانب المعرفي حيث تقويم هذا يستدعي توظيف مجموعة من الأساليب(الاختبارات الشفوية،الاختبارات المقاليةن الاختبارات الموضوعية) كل هذه العناصر نتعرض لها في محتوى هذه المحاضرة
-
الهدف الهاف: تزويد الطالب بمعارف حول مختلف الأساليب التقويمية التي يمكن استخدامها في تقويم الجانب المعرفي
الهدف الخاص: يكون الطالب قادرا على التمييز بين مختلف أساليب تقويم الجانب المعرفي واختيار المناسب منها بحسب الموقف المراد تقويمه
-
-
-
-
-
-
-
-
-