يصنّف هذا المقياس ضمن الوحدة التعليمية الأساسية، اختيرت موضوعاته بعناية شديدة، لتؤسّس انطلاقًا من اهتماماته الرئيسية، تمّ فيه تنظيم الخبرات التعليمية بشكل متدرّج ومتسلسل، ترتبط ارتباطًا بنائيًا، بدأ بالخبرات البسيطة تم تدرّج في تعقّدها، وذلك كلّه قصد تحقيق الأهداف الّتي سطّرت له، والّتي نوجزها كالآتي:
1-تعميق المعارف اللسانية وتفعيلها لدى الطالب من خلال التركيز على تكوين ملكات التواصل، ومهارات التبليغ.
2- إكساب الطالب الكفايات العلمية والمهنية الضرورية لمهنة التدريس، أي تكوين معلّم يملك معارف لسانية تربوية، وكفاءات تؤهله لممارسة سليمة للتعليم.
3- إكساب الطالب القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات، من خلال التركيز على توثيق الصلة بين ما هو نظري وما هو وظيفي ممارس.
4- إكساب الطالب كفاءات البحث في مجال الدراسات التعليميات التطبيقية الّتي تخص البحث في المعجم العربي ووضع المصطلح وتطوير البحث فيها.
6- اكتساب الطالب خبرة تخصّصية تمكّنه من القيام ببحوث ميدانية تعتمد على الممارسة الإجرائية في مذكرات التخرّج.
7- استثمار المفاهيم النظرية، والآليات التطبيقية قصد تطوير وسائل تعليم اللغة بحثًا عن إخراجها من قوقعة التلقين والطرائق التقليدية.

الكلمات المفاتيح: المناهج التدريسية، الطرائق التدريسية، الأهداف التربوية ، الوسائل التعليمية، التقويم التربوي، بناء الدرس.