2. عوامل نجاح التخطيط الرياضي

-الخطة تكون مستهدفة:

يذكرمصطفى حسن عبد الكريم انه من المهم ان تكون الأهداف واضحة ومحددة تحديدا دقيقا واهمية ذلك تكمن في ان الأهداف تساعد في توجيه تحديد الأسلوب لتحقيق ذلك الهدف فضلا عن ذلك فانةيساعده عند تقييم البرامج، الن عملية التقييم هي محاولة لقياس النتائج في ضوء ما كان مستهدفاتحقيقه.

-تكون الخطة علمية:

تسند الخطة على اسس علمية واقعية من خلال النظريات العلمية والفرضيات الواقعية لتمكن من استخلاص نتائج ايجابية بدون الوقوع بمشاكل تعجز من تحقيق الأهداف الموضوعة باقل جهد ووقت ومال.

-تصميم الخطة في حدود الإمكانيات:

لتكون الخطة اكثر واقعية يجب ان تكون مستلزمات الخطة متوافر وامكانيات تنفيذها يسيره من ناحية الأجهزة والتجهيزات الضرورية

-تنظيم الخطة:

يجب اسناد مسؤولية وضع الخطوات وتنفيذها ومتابعتها الى من تتوافر لديهم الخبرة والدراية من اصحاب الاختصاص.

-مراعاة الوقت المناسب لتنفيذ الخطة.

-مرونة الخطة : 

في كثير من الاحيان يكمن وجه الصعوبة في دقة تحديد وحصر كل العوامل اللازمة عند محاولة القيام بالتخطيط للتدريب الرياضي ، وعلى ذلك يجب ان يتميز التخطيط بالمرونة بحيث يسمح في غضون عملية التطوير والارتقاء من مجابهة كل انواع الاحتمالات او معظمها وفقا لمايتجدد من مختلف الظروف .

-الارتباط بالتقويم :

يجب ان يرتبط التخطيط بعمليات التقويم في مختلف المراحل حتى يمكن بذلك معرفة مدى النجاح او الفشل ودراسة مختلف النتائج التي تسفر عنها عملية التخطيط . كما ان التقويم يساعد على التأكد من حسن سير العمل وخضوع مختلف النتائج المسجلة للبحث و المراجعة بالإضافة الى ذلك فان التقويم يسهم بقدر كبير عند الحاجة الى تعديل الخطة .

ولتدعيم معلوماتك اكثر عليك القيام بالنشاط التالي:اضغط هنا