استراتيجيات إدارة الأداء الحديثة على مستوى الإدارة المحلية
لعل من أهم المشكلات التي تواجهها الإدارة اليوم هي مشكلة "الأداء" ،والتي تعني وجود خلل في أساليب عمل الإدارة والتي من أهم مظاهرها:
وجود خلل في التخطيط والأهداف، النقص في الحافزية ، سوء أو ضعف الخدمات المقدمة للعملاء أو المستفيدين،عدم الاستغلال الأمثل للموارد وبالتالي كانت الحاجة لاستراتيجيات حديثة تعمل على تحسين الأداء، والتي في نفس الوقت تعبر عن سلسلة متتالية من أنماط التغيير المخطط والهادف إلى تحقيق أهداف الإدارة ، ويمكن تلخيص استراتيجيات الأداء الحديثة على المستوى المحلي ب:
استراتيجية تطوير وتحسين المنتجات والخدمات:
تنشأ هذه الإستراتيجية بدافعين أساسيين هما: تراجع مستوى الخدمات التي تقدمها الإدارة بسبب دخول منافس جديد ،أو عدم مواكبة الخدمات في حد ذاتها لطلبات المستفيدين أو الزبائن، إلى جانب الرغبة في ضمان التميز في الأداء أي رغبة الإدارة في تبني إستراتيجية تعطيها ميزة تفضيلية .
وتتضمن هذه الإستراتيجية مداخل عديدة من أهمها:تحسين الخدمات بناءا على رغبات واقتراحات الزبائن أو عن طريق الجهود التي تقوم بها دوائر الجودة ،أو لجان تطوير الأفكار والتي تساهم في تقديم خدمات جديدة ومتميزة تضمن الاستجابة السريعة لطلبات الزبائن.
استراتيجية الاهتمام الناجح بالعميل :
تشير هذه الإستراتيجية إلى تركيز كافة الجهود وتوجيه الموارد اللازمة التي تضمن إسعاد المستفيد وتلبية طلباته،ولكن مفهوم هذه الإستراتيجية يتعدى مجرد العناية بالمستفيد إلى العناية الناجحة به ، والتي تعني التأكد من مستوى رضا العملاء أو المستفيدين من الخدمات المقدمة لهم.
استراتيجية تطبيق تقنية المعلومات في عمل الإدارة:
تعتمد هذه الأخيرة على تطبيق تقنية المعلومات في إطار ما يعرف "بالإدارة بالمعلومات" ،هذه الإستراتيجية تتعامل مع المعلومات باعتبارها أهم مدخلات المنظمة الحديثة .
فاستغلال نظم المعلومات الدارية المتكاملة يساعد الإدارة على مواجهة متغيرات البيئة المحيطة بها واستثمار وتفعيل الطاقات المتاحة لتحقيق وتنمية قدرات تنافسية عالية،من جهة وتحقيق مزيدا من الترابط بين أجزاء المنظمة وبينها وبين عملائها أو المتعاملين معها






