استراتجيات نظم إدارة الأداء الحديثة

تقييم استراتيجيات إدارة الأداء الحديثة

على الرغم من إن استراتجيات إدارة الأداء الحديثة تسعى للحصول على مستويات أداء أفضل تساهم في:

- تحقيق أهداف المنظمة .

- تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية لعمل المنظمة .

- تقلل من الوقت والجهد

- تشجيع العاملين لتحسين أدائهم والتطلع لتحقيق التميز في الأداء.

- توفير وسيلة لتحديد الأهداف والتخطيط ومتابعة الانجاز والقياس

- وضع نظام معلومات عن أداء الموارد البشرية وما يطرأ عليها من تغيرات.

- التقويم المستمر للأداء الخاطئ قبل أن يتحول إلى جزء من السلوك الدائم .

- توفير مناخ ملائم للتفاوض حول المشكلات.

إلا أنه ورغم كل هذه الايجابيات والميزات التي تحظى بها هذه الاستراتيجيات ، خاصة تلك التي تساهم في تحقيق معايير التسيير والتنظيم الجديدة التي تتمحور بالأساس في أربع معايير : معيار السرعة في الأداء، الدقة ، المرونة والكفاءة، يبقى تطبيق هذه الاستراتيجيات يواجه بعض التحديات :

على رأسها غياب الرغبة الحقيقية في تطبيق هذا النوع من الاستراتيجيات التي تحتاج إلى طاقات وجهود كبيرة، إلى جانب توفر الموارد اللازمة .

كما أن هذه الاستراتيجيات تمتد لفترة زمنية طويلة ، أي أنها تدخل في إطار الاستراتيجيات طويلة المدى التي تحتاج إلى وقت كبير لضمان نجاحها وهذا ما يعيق تطبيقها خاصة في حالات الأزمة الطارئة

PrécédentPrécédentSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)