تقييم استراتيجيات إدارة الأداء الحديثة
على الرغم من إن استراتجيات إدارة الأداء الحديثة تسعى للحصول على مستويات أداء أفضل تساهم في:
- تحقيق أهداف المنظمة .
- تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية لعمل المنظمة .
- تقلل من الوقت والجهد
- تشجيع العاملين لتحسين أدائهم والتطلع لتحقيق التميز في الأداء.
- توفير وسيلة لتحديد الأهداف والتخطيط ومتابعة الانجاز والقياس
- وضع نظام معلومات عن أداء الموارد البشرية وما يطرأ عليها من تغيرات.
- التقويم المستمر للأداء الخاطئ قبل أن يتحول إلى جزء من السلوك الدائم .
- توفير مناخ ملائم للتفاوض حول المشكلات.
إلا أنه ورغم كل هذه الايجابيات والميزات التي تحظى بها هذه الاستراتيجيات ، خاصة تلك التي تساهم في تحقيق معايير التسيير والتنظيم الجديدة التي تتمحور بالأساس في أربع معايير : معيار السرعة في الأداء، الدقة ، المرونة والكفاءة، يبقى تطبيق هذه الاستراتيجيات يواجه بعض التحديات :
على رأسها غياب الرغبة الحقيقية في تطبيق هذا النوع من الاستراتيجيات التي تحتاج إلى طاقات وجهود كبيرة، إلى جانب توفر الموارد اللازمة .
كما أن هذه الاستراتيجيات تمتد لفترة زمنية طويلة ، أي أنها تدخل في إطار الاستراتيجيات طويلة المدى التي تحتاج إلى وقت كبير لضمان نجاحها وهذا ما يعيق تطبيقها خاصة في حالات الأزمة الطارئة