هناك العديد من الأساليب التي يعتمدها المختصين في تحليل العمل للقيام بجمع البيانات والمعلومات عن الوظائف وهذا لتحقيق العديد من الأهداف في هذا المستوى والتي نذكر منها : معرفة طبيعة العمل وخصائصه وتلك البيانات والمعلومات التي يجمعها المختصين تساعدهم في كتابة الوصف الوظيفي، وأيضا تلك الأساليب تستخدم في مجال اختيار الأفراد المناسبين لشغل الوظيفة وأيضا لتقييم الأداء الوظيفي للعاملين من اجل تحسينه أو تطويره. وعموما هناك العديد من الأساليب التي تستخدم في جمع البيانات في تحليل العمل نحاول ان نذكر منها هنا خمسة أنواع وهي كالأتي: 1. التقارير الذاتية، 2. الملاحظة، 3. المقابلة، 4. مراجعة وثائق المؤسسة، 5. الاختبارات والمقاييس النفسية، وسيتم مناقشة هذه الأساليب الخاصة بجمع البيانات بشيء من التفصيل: ) (Erich P. Prien, et al., 2009 |
18.0 كيلو بايت مستند Word 2007 تم تحميلها 21/04/20، 11:54