الشعر الحر: هو الشعر الذي تحرر من الوزن والقافية والأعراف الشعرية القديمة، من ناحية الشكل (عمودي/ يتكون من صدر وعجز، ومن ناحية مضامين اللغة والفكرة).

الشعر المعاصر: الشعر المكتوب في عصر المتلقي، القريب من حياته وقضاياه، المتجدد من الناحية الفنية شكلا ومضمونا؛ مواكبة لمستجدات العصر (عصر السرعة مثلا/ الومضة، الهايكو...).

  الالتزام:  هو الشعور العميق بالمسؤولية اتجاه موضوع أو قضية أو مبدأ أو فكرة، أو شيء ما، وهو في الأساس شعور نابع من الذات، ترسخه قناعات وثقافات ومبادئ واتجاهات خاصة، تملي على صاحبه الصدق واليقين اللذان يفضيان به إلى تملك قوّة خارقة ورغبة مستميتة في الدفاع عن ذلك الموضوع أو المبدأ أو الشيء...   سعيا للتغيير أو التطوير أو التمكين.

اللغة الشعرية [poétique] : هي ما يميز لغة الأدب الفني (الشعر/ النثر) عن بقية اللّغات في الأجناس والفنون والعلوم الأخرى، حيث تفجر القوى التعبيرية المكتنزة في جوف اللّغة العادية، مما يجبرها أحيانا على الخروج عن المعايير والقواعد السائدة[deviation from  the norm] دون أن يخترق ذلك - طبعا- أنظمة وقواعد اللغة.  وهي في الغالب لغة تتولى عملية كشف انفعالات الفنان (شعرا/ نثرا)، كانسان مميز، لا يهمه تصوير الوقائع الواقعية، بقدر ما يركز على تصوير وقع تلك الوقائع؛ أي تأثيرها على الإنسان/ الفنان، وطريقة انفعاله معها.  وهذا أبرز ما يميزها، ما دامت اللغة هي الأداة الأساسية لنقل الأفكار وتحديد القراءات والرؤى وتمييز كلّ تعبير عن الآخر..

الصورة الشعرية: عملية التفاعل الحاصلة بين المبدع والمتلقي من ناحية الأفكار والأحاسيس والانفعالات..حيث تبنى هذه العملية على لغة شعرية يميزها الانحراف والمشاكسة، تستند غالبا على التشبيه، والمجاز والاستعارة..إلخ. وتقوم على الإيقاع والوزن والقافية والموسيقى والرمز والإيحاء.

 

Modifié le: Friday 26 April 2024, 10:08