1-الوحدة الأولى: مدخل إلى علم النفس اللغوي.
-تعريف علم النفس اللغوي
- ماذا يدرس علم النفس اللغوي؟
-ما هي اختصاصات علم النفس اللغوي؟
- أهم بحوث علم النفس اللغوي.
2-الوحدة الثانية: علاقة البراغماتيا بعلم النفس اللغوي.
- تعريف البراغماتيا.
- ما هي البراغماتيا بالنسبة لعلم النفس اللغوي؟.
-كيف نستخلص معنى الجملة؟
-كيف يتم الفهم؟
3- الوحدة الثالثة: تدريجية اللغة.
- ما هي تدريجية اللغة؟
-- كيف يمارس القارئ أو السامع القدرة على تحقيق الفهم الضمني للغة؟
- العلاقة بين فهم المسموع وفهم المقروء.
4- الوحدة الرابعة : بناء الجملة
-تعريف الجملة.
- مكونات الجملة وبنائها:
5- الوحدة الخامسة: ما هي عملية الفهم ؟
- عملية الفهم.
- خطوات عملية الفهم الشفهي: حسب كلارك وكلارك:
1- الإستقبال
2- التحليل
3- التحويل
4- التجميع
5- التخزين الدائم في الذاكرة طويلة المدى.
وحسب أندرسون:
أ-مرحلة الإدراك.
ب-مرحلة التمثيل.
جـ-مرحلة الاستجابة.
6- الوحدة السادسة: العوامل المؤثرة على عملية الفهم:
6-1-العوامل المؤثرة على عملية الفهم.
أ-العوامل اللغوية.
ب-العوامل غير اللغوية.
6-2-عوامل صعوبة الفهم.
-صعوبة المفردات.
- طول الجملة.
- كثرة مقولات الجملة:
- تعدد معاني الجملة:
- كلما الأحداث الفرعية في الجملة.
- كلما كان النص مخالفا لتوقعات السامع وحدوث عنصر مفاجئ له.
- كلما زاد استخدام علامات التنقيط داخل الجملة.
- عدم وقوع المكون الجملي في موقعه الطبيعي.
- التعبير عن المعنى بطريقة تختلف عن الطريقة التقليدية الطبيعية في الملاحظة والتفكير.
7- الوحدة السابعة: بناء اللغة.
-اللغة وتراكيبها.
v المستوى الأول:
- أ-الفونيمات.
ب- المقاطع.
v المستوى الثاني (المستوى المتقدم من اللغة):
أ- المستوى الأول: يتعلق بالتركيب السطحي للجمل.
ب- المستوى الثاني: يتعلق بالتركيب العميق للجمل(مضمون هذه الجمل).
8- الوحدة الثامنة: إنتاج اللغة
8-1- كيف يتم إنتاج اللغة؟
8-2- خطوات إنتاج اللغة.
9- الوحدة التاسعة: التخطيط.
أ/كيف يتم التخطيط؟
1-التخطيط للحديث ككل.
2-التخطيط للجملة.
|3-التخطيط للمكون الجملي:
4- التخطيط لتفصيلات كل مكون جملي.
10- الوحدة العاشرة : مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط.
10-1- مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط
-الموقع (1) في بداية الجملة.
- الموقع(2) بين المكونات الجملية.
-الموقع(2) بين المكونات الجملية.
-الموقع(3) قبل نطق بعض الكلمات داخل المكون الجملي.
10-2-أسباب صعوبة التخطيط:
-أسباب نفسية :
-أسباب لغوية:
9-3-التنفيذ.
11-الوحدة الحادية عشر: المناغاة
11-1-فترة الصراخ:
11-2- فترة المناغاة:
-تعريف المناغاة
-أهمية المناغاة:
12-الوحدة الثانية عشر: حل نمو اللغة الاستقبالية (الفهم)عند الطفل:
12-1-المراحل:
- المرحلة الأولى: *من الولادة إلى غاية 03أشهر.
- المرحلة الثانية: *من03إلى06 أشهر.
- المرحلة الثالثة: *من06إلى09أشهر.
- المرحلة الرابعة: *من 09إلى 12شهر.
- المرحلة الخامسة: *من 12إلى 18شهر.
- المرحلة السادسة: *من18إلى24 شهر
- المرحلة السابعة: *من 24إلى غاية36شهر
-المرحلة الثامنة: *من36 إلى48 شهر
-المرحلة التاسعة: *من48 إلى 60 شهر
-المرحلة العاشرة : *أكثر من 60 شهر
12-2-الطرق المساعدة على فهم اللغة الشفهية:
أ-تركيز الانتباه:
ب- ربط المعاني مع الكلمات:
ج- تذكر المعلومات:
د- المساهمة في اغناء لغة الطفل:
13- الوحدة الثالثة عشر: شبكة تحليل الخطاب.
13-1-شبكة تحليل الخطاب عند الناطق باللغة العربية.
13-2- مكونات تحليل شبكة الخطاب.