1-الوحدة الأولى: مدخل إلى علم النفس اللغوي.

-تعريف علم النفس اللغوي

     - ماذا يدرس علم النفس اللغوي؟

      -ما هي اختصاصات علم النفس اللغوي؟

     - أهم بحوث علم النفس اللغوي.

2-الوحدة الثانية:   علاقة البراغماتيا بعلم النفس اللغوي.

- تعريف البراغماتيا.

- ما هي البراغماتيا بالنسبة لعلم النفس اللغوي؟.

-كيف نستخلص معنى الجملة؟

-كيف يتم الفهم؟ 

3- الوحدة الثالثة: تدريجية اللغة.

- ما هي تدريجية اللغة؟

-- كيف يمارس القارئ أو السامع القدرة على تحقيق الفهم الضمني للغة؟

- العلاقة بين فهم المسموع وفهم المقروء.

4- الوحدة الرابعة : بناء الجملة

-تعريف الجملة.

- مكونات الجملة وبنائها:

5- الوحدة الخامسة: ما هي عملية الفهم ؟

- عملية الفهم.

- خطوات عملية الفهم الشفهي: حسب كلارك وكلارك:

1- الإستقبال

2- التحليل

3- التحويل

4- التجميع

5- التخزين الدائم في الذاكرة طويلة المدى.

وحسب أندرسون:

أ‌-مرحلة الإدراك.

ب-مرحلة التمثيل.

جـ-مرحلة الاستجابة.

6- الوحدة السادسة: العوامل المؤثرة على عملية الفهم:

6-1-العوامل المؤثرة على عملية الفهم.

أ-العوامل اللغوية.

ب-العوامل غير اللغوية.

6-2-عوامل صعوبة الفهم.

-صعوبة المفردات.

- طول الجملة.

-       كثرة مقولات الجملة:

-       تعدد معاني الجملة:

-       كلما الأحداث الفرعية في الجملة.

-       كلما كان النص مخالفا لتوقعات السامع وحدوث عنصر مفاجئ له.

-       كلما زاد استخدام علامات التنقيط داخل الجملة.

-       عدم وقوع المكون الجملي في موقعه الطبيعي.

-       التعبير عن المعنى بطريقة تختلف عن الطريقة التقليدية الطبيعية في الملاحظة والتفكير.

7- الوحدة السابعة: بناء اللغة.

-اللغة وتراكيبها.

v    المستوى الأول:

- أ‌-الفونيمات.

ب‌- المقاطع.

v    المستوى الثاني (المستوى المتقدم من اللغة):

أ‌-       المستوى الأول: يتعلق بالتركيب السطحي للجمل.

ب‌-     المستوى الثاني: يتعلق بالتركيب العميق للجمل(مضمون هذه الجمل).

8- الوحدة الثامنة: إنتاج اللغة

8-1- كيف يتم إنتاج اللغة؟

8-2- خطوات إنتاج اللغة.

9- الوحدة التاسعة: التخطيط.

أ/كيف يتم التخطيط؟

1-التخطيط للحديث ككل.

2-التخطيط للجملة.

|3-التخطيط للمكون الجملي:

      4- التخطيط لتفصيلات كل مكون جملي.

10- الوحدة العاشرة : مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط.

10-1- مواقع التوقف المعتمدة من أجل التخطيط

-الموقع (1) في بداية الجملة.

- الموقع(2) بين المكونات الجملية.

-الموقع(2) بين المكونات الجملية.

-الموقع(3) قبل نطق بعض الكلمات داخل المكون الجملي.

10-2-أسباب صعوبة التخطيط:

-أسباب نفسية :

-أسباب لغوية:

9-3-التنفيذ.

11-الوحدة  الحادية عشر: المناغاة

11-1-فترة الصراخ:

11-2- فترة المناغاة:

-تعريف المناغاة

-أهمية المناغاة:

12-الوحدة الثانية عشر: حل نمو اللغة الاستقبالية (الفهم)عند الطفل:

12-1-المراحل:

- المرحلة الأولى: *من الولادة إلى غاية 03أشهر.

- المرحلة الثانية: *من03إلى06 أشهر.

- المرحلة الثالثة:  *من06إلى09أشهر.

- المرحلة الرابعة:  *من 09إلى 12شهر.

- المرحلة الخامسة:  *من 12إلى 18شهر.

- المرحلة السادسة: *من18إلى24 شهر

- المرحلة السابعة:  *من 24إلى غاية36شهر

-المرحلة الثامنة: *من36 إلى48 شهر

-المرحلة التاسعة: *من48 إلى 60 شهر

-المرحلة العاشرة  : *أكثر من 60 شهر

12-2-الطرق المساعدة على فهم اللغة الشفهية:

أ‌-تركيز الانتباه:

ب- ربط المعاني مع الكلمات:

ج- تذكر المعلومات:        

د- المساهمة في اغناء لغة الطفل:

13- الوحدة الثالثة عشر: شبكة تحليل الخطاب.

13-1-شبكة تحليل الخطاب عند الناطق باللغة العربية.

         13-2- مكونات تحليل شبكة الخطاب.

آخر تعديل: Monday، 24 June 2024، 12:45 PM