يتناول هذا المقياس مغهوم البيداغوجيا الفارقية المفهوم الذي ارتبط ببيداغوجيا النجاح، المسعى الذي تستهدفه جل المنظومات التربوية الحديثة لتحقيق الازدهار والتقدم في جميع المجالات الحياتية، وذلك بالاستثمار في إمكانات وقدرات كل متعلم وتأهيله للإنتاج بفعالية مستقبلا، مهمة منوطة بالمدرس من خلال تملكه لمجموعة أدوات ديداكتيكية تمكنه من تفريق المحتويات والاستراتيجيات والسيرورات والأدوات والوسائل للاستجابة لحاجات وخصائص كل متعلم، ما سيتناوله هذا المقياس بالشرح والتطبيق بغية تهيئة الطالب الذي سيتوجه إلى ممارسة مهنة التدريس إلى حسن أجرأةمناهجالإصلاح والتي تؤكد على تفعيل هذه البيداغوجيا لتجنب المتعلمين الإخفاق والفشل الدراسي.
الكلمات المفتاحية: البيداغوجيا الفارقية، التفريق المتتابع، التفريق المتزامن، سيرورات التقويم، أطر تنظيم التفريق، النجاح المدرسي
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص علم النفس التربوي