بيبلوغرافيا المقياس
بيبليوغرافيا المقياس
1- المعاجم والقواميس:
1- المنجد في اللغة والإعلام، دار المشرق، بيروت، ط 31، 1991.
2- لسان العرب لابن منظور، المجلد الرابع، ط 3 دار صادر لبنان، 1994.
2- الكتب والمراجع:
- 1- حسين حسن موسى، استخدام الوسائط المتعددة في البحث العلمي، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2008.
- 2- عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات، دار الشروق للنشر والطباعة، القاهرة، مصر، 2007.
- 3-عبد الرحمان عزي، السعيد بومعيزة: الإعلام والمجتمع: رؤية سوسيولوجية مع تطبيقات على المنطقة العربية والإسلامية، دار الورسم للنشر والتوزيع، 2010.
- 4- علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها: من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين، دار الورسم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2011.
- 5- مؤيد عبد الجبار الحديثي، العولمة الإعلامية، الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى، 2002.
- 6-محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1998.
- 7- مخلوف بوكروح ، التلقي في الثقافة والإعلام، مقامات للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الأولى، 2001.
- 8- ميشال دو سارتو، ترجمة محمد شوقي الزين، ابتكار الحياة اليومية: فنون الأداء العملي، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، الجزائر، 2011
- 9- فضيل دليو، التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال: المفهوم، الاستعمالات، الآفاق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى، 2010.
3- المجلات والدوريات:
- أحمد عبدلي، الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الاتصال: الانترنت نموذجا مقاربة نظرية، مجلة العلوم الاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عمار ثليجي الأغواط، العدد السادس 2014.
- خالد زعموم السعيد بومعيزة، التفاعلية في الإذاعة أشكالها ووسائلها، مجلة اتحاد الإذاعات العربية، سلسلة بحوث ودراسات عربية، تونس، 2007.
- عائشة لصلج، الدراسات الثقافية ومحاولة فهم الفعل الاتصالي: مقاربة Stuart Hall نموذجا، مجلة المعيار، جامعة تيسمسيلت، المجلد 14 العدد 1جوان 2023.
- لعبان عزيز، فهم الخطاب التلفزيوني في السياق الثقافي عند هال، مجلة فكر ومجتمع، فصلية محكمة تصدر عن طاكسيج.كوم للدراسات والنشر، العدد الأول، 2008.
- سعاد سراي، البراديغم في علوم الإعلام والاتصال: بين الضرورة المنهجية والصعوبات البحثية الإجرائية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، المجلد 7، العدد 28، سبتمبر 2018.
- نصر الدين العياضي، ماذا بقي من نظرية التلقي الإعلامي لدراسة الميديا الرقمية، مجلة الزهير للبحوث والدراسات الاتصالية والإعلامية، المجلد 1 العدد 1، 2021.
- نصر الدين العياضي، لمادا تفزعنا تكنولوجيا الاتصال؟ مقال منشور على جريدة الخبر اليومي بتاريخ الاثنين 11 مارس 2013 متوفر على الرابط: http://www.elkhabar.com/ar/autres/makal/326447.html
- يحيى اليحياوي: في إشكالية الديمقراطية الرقمية، مقال متوفر على الرابط http://www.e-joussour.net/ar/node/2629 تاريخ الولوج 17 فيفري 2015.
- نصر الدين بوزيان، محمد زكريا خراب، سوسيولوجيا التلقي التلفزيوني: تطور المفاهيم وتقاطع التخصصات، أعمال الملتقى الرابع للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، مستغانم الجزائر، ماي 2018.
4- أطروحات الماجستير والدكتوراه:
- باديس لونيس، جمهور الطلبة الجزائريين والانترنت: دراسة في الاستخدامات والإشباعات، مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري قسنطينة 2007-2008.
- عبد الوهاب بوخنوفة، المدرسة التلميذ والمعلم وتكنولوجيا الاتصال، دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2006-2007.
- علي قسايسية، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي: دراسة نقدية تحليلية لأبحاث الجمهور في الجزائر (1995-2006) أطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2006-2007.
- غنية لالوش، دور المعلومات في توجيه إستراتيجية المؤسسة (دراسة حالة مجمع صيدال)، مذكرة ماجستير،( غير منشورة)، كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، تخصص إدارة أعمال، جامعة الجزائر، 2001/2002.
- نصيرة هواري، السياق الاتصالي لجمهور الانترنت: محاولة تحليل بمقاربة البناءات الذهنية الفردية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، 2010-2011.
- زينب خلالفة، الاثنوغرافيا على الانترنت: السبيل لفهم المجتمعات الافتراضية، مجلة الحوار الثقافي، المجلد 11، العدد 2، 2022.
5- المراجع باللغات الأجنبية
1- Ball Fancis, Lexique de l'information et de Communication, Dalloz, Paris, 2006.
2-Breton Philippe et Proulx serge, l’explosion de la communication à l’aube de xx siècle, la découverte, France, 1989
3- David Morley, Daniel Dayan, retour sur la reception; retour sur le public de NationWide, Hèrmes La Revue, 1993.
4- Denis McQuail, Mass Communication theory, Sage, London 2010
5- Eric Migret, Sociologie de la communication et des media, Armand Colin, Paris, 2015
6- Louis Quéré, Faut il abandonner l'étude de la réception? Réseaux, 79, 1996/
7- Robert C Holub, Reception theory: a critical introduction New accent, Routledge, New York, United States of America, 1984,
8- Saddek Rabah, Social Networking Platforms as a Virtual Public Sphere in the Arab World, Global Media Journal Arabian Edition Fall/Spring 2012-2013 Vol. 2, Nos. 1-2
9- Serge Proulx, Les formes d'appropriation d'une culture numériques, Annales de Communication, Tom57, 2002.
10- Sonia livingstone, Du rapport entre audiences et publics, éditions Lavoisier dans Réseaux 2004/4 n126
11- Sonia Livingstone ; Relationship between madia and audiences prospects for audience reception studies, book section original citation; originally published in Liebes T. and Curran, J. Media, ritual and identity, Routledge London 1998
12- Stuart HALL, Codage/Décodage, Réseaux, N°68, CENT, 1994
13- Olivier Dhilly, La critique des industries culturelles par l’école de Frankfort : la mystification des masses 27/06/2007 texte en ligne, www.clemi.org/.../download_fichier_fr_ecole.de.frankfort.pdf consulté le15/02/2010