بيبلوغرافيا المقياس

بيبليوغرافيا المقياس

1- المعاجم والقواميس:

1-    المنجد في اللغة والإعلام، دار المشرق، بيروت، ط 31، 1991.

2-    لسان العرب لابن منظور، المجلد الرابع، ط 3 دار صادر لبنان، 1994.

2- الكتب والمراجع:

  1. 1- حسين حسن موسى، استخدام الوسائط المتعددة في البحث العلمي، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2008.
  2. 2- عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات، دار الشروق للنشر والطباعة، القاهرة، مصر، 2007.
  3. 3-عبد الرحمان عزي، السعيد بومعيزة: الإعلام والمجتمع: رؤية سوسيولوجية مع تطبيقات على المنطقة العربية والإسلامية، دار الورسم للنشر والتوزيع، 2010.
  4. 4- علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها: من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين، دار الورسم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2011.
  5. 5- مؤيد عبد الجبار الحديثي، العولمة الإعلامية، الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى، 2002.
  6. 6-محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1998.
  7. 7- مخلوف بوكروح ، التلقي في الثقافة والإعلام، مقامات للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الأولى، 2001.
  8. 8- ميشال دو سارتو، ترجمة محمد شوقي الزين، ابتكار الحياة اليومية: فنون الأداء العملي، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، الجزائر، 2011
  9. 9- فضيل دليو، التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال: المفهوم، الاستعمالات، الآفاق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى، 2010.

3- المجلات والدوريات:

  1. أحمد عبدلي، الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الاتصال: الانترنت نموذجا مقاربة نظرية، مجلة العلوم الاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عمار ثليجي الأغواط، العدد السادس 2014.
  2. خالد زعموم السعيد بومعيزة، التفاعلية في الإذاعة أشكالها ووسائلها، مجلة اتحاد الإذاعات العربية، سلسلة بحوث ودراسات عربية، تونس، 2007.
  3. عائشة لصلج، الدراسات الثقافية ومحاولة فهم الفعل الاتصالي: مقاربة Stuart Hall نموذجا، مجلة المعيار، جامعة تيسمسيلت، المجلد 14 العدد 1جوان 2023.
  4. لعبان عزيز، فهم الخطاب التلفزيوني في السياق الثقافي عند هال، مجلة فكر ومجتمع، فصلية محكمة تصدر عن طاكسيج.كوم للدراسات والنشر، العدد الأول، 2008.
  5. سعاد سراي، البراديغم في علوم الإعلام والاتصال: بين الضرورة المنهجية والصعوبات البحثية الإجرائية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، المجلد 7، العدد 28، سبتمبر 2018.
  6. نصر الدين العياضي، ماذا بقي من نظرية التلقي الإعلامي لدراسة الميديا الرقمية، مجلة الزهير للبحوث والدراسات الاتصالية والإعلامية، المجلد 1 العدد 1، 2021.
  7. نصر الدين العياضي، لمادا تفزعنا تكنولوجيا الاتصال؟ مقال منشور على جريدة الخبر اليومي بتاريخ الاثنين 11 مارس 2013  متوفر على الرابط: http://www.elkhabar.com/ar/autres/makal/326447.html
  8. يحيى اليحياوي: في إشكالية الديمقراطية الرقمية، مقال متوفر على الرابط  http://www.e-joussour.net/ar/node/2629 تاريخ الولوج 17 فيفري 2015.
  9. نصر الدين بوزيان، محمد زكريا خراب، سوسيولوجيا التلقي التلفزيوني: تطور المفاهيم وتقاطع التخصصات، أعمال الملتقى الرابع للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، مستغانم الجزائر، ماي 2018. 

4- أطروحات الماجستير والدكتوراه:

  1. باديس لونيس، جمهور الطلبة الجزائريين والانترنت: دراسة في الاستخدامات والإشباعات، مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري قسنطينة 2007-2008.
  2. عبد الوهاب بوخنوفة، المدرسة التلميذ والمعلم وتكنولوجيا الاتصال، دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2006-2007.
  3. علي قسايسية، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي: دراسة نقدية تحليلية لأبحاث الجمهور في الجزائر (1995-2006) أطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2006-2007.
  4. غنية لالوش، دور المعلومات في توجيه إستراتيجية المؤسسة (دراسة حالة مجمع صيدال)، مذكرة ماجستير،( غير منشورة)، كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، تخصص إدارة أعمال، جامعة الجزائر، 2001/2002.
  5. نصيرة هواري، السياق الاتصالي لجمهور الانترنت: محاولة تحليل بمقاربة البناءات الذهنية الفردية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، 2010-2011.
  6. زينب خلالفة، الاثنوغرافيا على الانترنت: السبيل لفهم المجتمعات الافتراضية، مجلة الحوار الثقافي، المجلد 11، العدد 2، 2022.

5- المراجع باللغات الأجنبية

1-  Ball Fancis, Lexique de l'information et de Communication, Dalloz, Paris, 2006. 

2-Breton Philippe et Proulx serge, l’explosion de la communication à l’aube de xx siècle, la découverte, France, 1989

3-   David Morley, Daniel Dayan, retour sur la reception; retour sur le public de NationWide, Hèrmes La Revue, 1993. 

4- Denis McQuail, Mass Communication theory, Sage, London 2010

5- Eric Migret, Sociologie de la communication et des media, Armand Colin, Paris, 2015 

6- Louis Quéré, Faut il abandonner l'étude de la réception? Réseaux, 79, 1996/

 7- Robert C Holub, Reception theory: a critical introduction New accent, Routledge, New York, United States of America, 1984,

8-   Saddek Rabah,  Social Networking Platforms as a Virtual Public Sphere in the Arab World,  Global Media Journal Arabian Edition Fall/Spring 2012-2013 Vol. 2, Nos. 1-2

9- Serge Proulx, Les formes d'appropriation d'une culture numériques, Annales de Communication, Tom57, 2002.   

10- Sonia livingstone, Du rapport entre audiences et publics, éditions Lavoisier dans Réseaux 2004/4 n126

11-  Sonia Livingstone ; Relationship between madia and audiences prospects for audience reception studies, book section original citation; originally published in Liebes T. and Curran, J. Media, ritual and identity, Routledge London 1998

12- Stuart HALL, Codage/Décodage, Réseaux, N°68, CENT, 1994

13-  Olivier Dhilly, La critique des industries culturelles par l’école de Frankfort : la mystification des masses 27/06/2007 texte en ligne, www.clemi.org/.../download_fichier_fr_ecole.de.frankfort.pdf consulté le15/02/2010

Modifié le: Wednesday 6 December 2023, 09:41