المحاضــرة الخامسـة :

معانــي المـــزيد بحــــــرف:

((المزيد  الثلاثيّ ،  الثلاثيّ المزيد بحرف واحد ، أبنية الثلاثيّ المزيد بحرف واحد ،المعاني المستفادة من زيادة :" الهمزة ".))

عرفنا مما سبق تعريف الفعل المزيد ؛بأنّه ما كان فيه حرف من حروف الزيادة أو حرفان  أو ثلاثة أحرف ، كما عرفنا أنّه يأتي على قسمين :مزيد ثلاثي ، ومزيد رباعي ،كما أنّ لكل نوع من النوعين أبنية خاصة به نحاول أن نقف عندها مجملة ، قبل أن نخصّص الحديث عن الثلاثي المزيد بحرف واحد ، والمعاني المستفادة من وراء الزيادة في أبنيته الثلاثة المختلفة ، بدءا من المزيد "بالهمزة" ، ثم المزيد "بالألف"، ثم المزيد "بالتضعيف" ....

أولا : المزيـد الثلاثـي :

يأتي المزيد الثلاثي أو الثلاثي المزيد على صورة :مزيد بحرف ، مزيد بحرفين ، مزيد بثلاثة أحرف .

1ـ الثلاثي المزيد بحرف واحد :وله ثلاثة أبنية :

أفعَلَ : وهو مزيد بالهمزة ، أي بزيادة همزة القطع ، نحو : "أحسن ،أكرم ، أدخل ،أعطى....".

فَعََّلَ : بزيادة حرف من جنس العين ، ويعرف بتضعيف العين ، نحو: "خرّج ،وفّر ، طوّف ..".

فاعَلَ : بزيادة إلف بين" الفاء و العين" ، ومنه: " قاتل ، فارق ،قارف ،خاصم  ، لاكم .....".

2 ـ الثلاثي المزيـد بحرفين ،وله خمسـة أبنية :

انفَعَل : وهو المزيد "بهمزة الوصل والنون" في أوله ،نحو: "انكسر ،انشقّ ،انقاد ، انفتح .......".

افتَعَل :بزيادة همزة الوصل في أوله و التاء بين الفاء و العين ،نحو"اقتتل،اجتمع،ابتعد،اضطرب...".

تفَعّل :بزيادة التاء في أوله وتضعيف العين ،نحو:تخرج،تقدّم ،تمدّد ،توعّد ،ّ تزكّى ،تقوّل.......".

تفَاعَل: بزيادة التاء في أوله ،والألف بين الفاء و العين نحو:تقاتل،تسامح،تناول،تتابع،تواعد....".

افْعَلََّ : خاص بالألوان والعيوب بزيادة همزة الوصل في أوله وتضعيف لامه ،نحو:احمرّ ،اخضرّ  اسودّ ،احولّ ،ازورّ ،احدبّ ،اعمشّ................".

3ـ الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف ،وله أربعة أبنية :

استفْعَلَ :بزيادة الألف و السين والتاء في أوله ،ويعد هذا الوزن من أشهر أوزان و أبنية الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف ،وأمثلته :"استفهم ،استمد، استوزر ، استقام ،استدعى وغيرها .........".

افْعَالّ : بزيادة همزة الوصل في أوله وألف بين العين و اللام ،وتضعيف اللام ، ومن أمثلته:"احمارّ  اخضارّ ، اصفارّ ، اعوارّ ، احدابّ ..." ، وهي أفعال ترتبط بالدّلالة على اللون و العيب ...

افعَوْعَلَ : ويكون بزيادة همزة الوصل في أوّله ، وتكرار العين ، وزيادة واو بين العينين ، ومن أمثلته:" اعشوشب المكان :كثُر عشبه ، اخشوشن ، احدودب ظهره : بمعنى انحنى .........

افْعَوَلَّ : بزيادة همزة الوصل في أوله ، وواو مشدّد ة بين العين واللام،ومن أمثلته :"اجلوذّ :إذا أسرع في السير ،اعلوطّ: إذا تعلّق بعنق البعير فركبه ، اخروطّ سيره : إذا أسرع ..............[1]

ثانيا : المزيـد الرباعــي :

يدخل الفعل الرباعي في دائرة المجرد و المزيد ،فقد يأتي مزيدا، وبذلك يزاد بحرف أو حرفين ..[2].

1 ـ الرباعي المزيد بحرف واحد ، وله بناء واحد:

     يزاد الرباعي المجرد بحرف واحد ، فيأتي على وزن "تفَعْلَلَ"[3]،وهو المزيد بالتاء في أوله  نحو:بعثر/تبعثر ، دحرج/تدحرج ، حشرج/تحشرج ، زلزل/تزلزل ....، وأفعاله كلّها تفيد الانقياد و الطاعة وعدم العصيان ، كما سنجده في معانيها في ما بعد ..

2 ـ الرباعـي المزيد بحـرفين ، وله بناءان فقط :

افعَنْلَلَ: بزيادة همزة الوصل في أوله ،و النون بين العين و اللام الأولى ،نحو:احرنجم ،أي اجتمع ؛إذ تقول العرب :احرنجَمَتِ الإبل،بمعنى اجتمعت ، وافرنقع القوم :أي تفرّقوا ،اخرنطم الرجل:إذا اعوجّ خرطومه ،، وقيل: سكت على غضبه ،وقيل:رفع رأسه واستكبر.....[4].

افعَلَلَّ :ويكون هذا الوزن بزيادة همزة الوصل في أولّه  وتضعيف لامه الثانية ، ومن أمثلة أفعاله في العربية :"اطمأنّ ، اقشعرّ ، اكفهرّ ، اشمأزّ ...... "[5].

ملاحظة : سجلت كتبُ علماء الصرف صيغا أخرى ملحقة بالرباعي المزيد بحرف"تفعلل" في شكل ستة أوزان لخّصها "الشيخ الحملاوي" منها :"تفَعْلَلَ:تجلبب ،تفَعْوَل:ترَهْوَك، إذا تمايل في مشيه ،تفَيْعَل :تشيطن ، تَفَوْعل :تجورب وتكوثر ، تمفْعَل :تمسكن ، تمندل  ، تفَعْلَى :تسلقى.."[6].

ـ أماّ الملحق بالرباعي المزيد بحرفين فله وزنان ، "افعَنْلَلَ" :نحو :اقعنسس البعير ،أي تأخّر،واقعندد بالمكان ، أي أقام به ،اسحنكك الليل ،إذا اشتدّت ظلمته ....[7]، أمّا الوزن الثاني فهو  "افْعَنْلَى"نحو :اسنَلْقَى ، واحرنبى الرجل :إذا تهيأ للغضب ...، واعلنبى الدّيكُ و الكلبُ :إذا انتفش شعره ،وتهيّأ للشرّ و القتال ..[8].

خلاصــة : نستنتج من كلّ ما سبق أنّ الزيادة ظاهرة لغوية واقعة في البنية الصرفية العربية ، لا سيما وهي المعين الذي لا ينضب حين أمدت الأبنية َ الصرفية العربية بمعانٍ وظيفية جديدة على المعنى الأصلي للبنية المجردة ،خاصة حين تعمل حروف الزيادة على زيادة وإكساب الصيغة الجديدة أو الكلمة الجديدة بُعدا دلاليا لم يكن قبل الزيادة "نحو:عَشُب المكان " دال على وجود العشب فيه ،و"اعشوشب"تزيد على المعنى الأول بالتعبير عن كثرة العشب و المبالغة فيه ....وغيرها ،لذلك تعدُّ الزيادة وسيلة من الوسائل التعبيرية التي تساهم في تنمية العربية وإثرائها على المستوى الصرفي لا سيما وأنّ القاعدة المعمول بها في الزيادة :(  أنّ كلّ زيادة في الأحرف مؤداه زيادة في المعنى ، أو اختصاص به ،.... ) ،لنعرف معاني صيغ الزوائد في الأفعال في المحاضرات القادمة إن شاء الله .



[1]  أحمد الحملاوي ، شذا العرف في فن الصرف ، ص :40.

[2]  المرجع نفسه ، ن ،ص .

[3] محمد زرندح ، أسس الدرس الصرفي ، ص: 39.

[4]محمد زرندح ، أسس الدرس الصرفي ، ص: 39.     

[5] المرجع السابق ، الصفحة نفسها

[6] أحمد الحملاوي ، شذا العرف .... ص :40

[7]  محمد زرندح ، أسس الدرس الصرفي   ، ص :41.

[8]محمد زرندح ، أسس الدرس الصرفي   ، ص :41.

 

Last modified: Friday, 2 June 2023, 9:12 PM