تعددت المناهج باعتبارها أشكال متعددة داخل سياق المنهج العلمي العام، فانبثق المنهج الإكلينيكي والمسوح والمنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتحليل المحتوى...، وسوف يتم التركيز على أكثر أنواع المناهج استخداما في البحوث النفسية والتربوية المنهج الوصفي المنهج التجريبي.

1- المنهج الوصفي: وهو جمع معلومات عن الظاهرة المدروسة كما توجد في علا في الواقع ويعتبر ويعبر عنها كيفي وكيفي وكميا ولا يكتفي المنهج الوصفي على الوصفة فقط بل يتعدى إلى تحديد العلاقة ومقدارها ومحاولة اكتشاف الأسباب الكامنة وراء الظاهرة وقد يعتبر سابقا للمنهج الوصفي التجريبي ويندرج تحت المنهج الوصفي.

1-1 منهج الدراسة الحالة

وهو نموذج يستعمل في علم النفس العيادي بكثرة، وهو دراسة متعلق لنموذج واحد قد يكون فردا أو مؤسسة أو مجتمعا بأكملها

1-2 الدراسات الارتباطية: تعمل على الكشف ما إذا كانت هنالك علاقة بين المتغيرات وتحديد قيمة واتجاه تلك العلاقة

1-3 الدراسات المسحية: ويتم بواسطة هذا دراسة جميع أفراد مجتمع البحث.

1-4 الدراسات السببية المقارنة: ويتم بواسطتها البحث عن الفروق في حالته حضور أو غياب أحد المتغيرات بين عينتين.

1-5 الدراسات النمائية أو التتبعية: وهي دراسة التغيرات التي تمر بها ظاهرة من الظواهر ومعدل هذه التغيرات والعوامل التي تؤثر فيها.

2- المنهج التجريبي.

التجربة هي نوع من الدراسة مقسمة خصيصا للإجابة على سؤال حول ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين متغيرين، بمعنى آخر ما إذا كانت التغيرات في متغير مستقل يسبب تغيرات في متغير تابع.

2- التصميمات التجريبية:

أول من أظهر مفهوم التصميمات التجريبية هو فيشرFisher ، وقد أصبحت فرعا مستقلا من فروع علم الإحصاء، ويمكن استعراض مجموعة من التصميمات التجريبية ذات الأهمية في البحوث النفسية والتربوية

2-1 التصميمات التجريبية الضعيفة (Poor Design) ومن أمثلتها:

1.1.2. تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس البعدي فقط: وفي هذا التصميم يتم تقديم المتغير المستقل لمجموعة من المفحوصين دون إخضاعهم لقياس قبلي، ويعتبر هذا التصميم ظليلا لأن التغير الذي سوف يحصل ربما يرفع يرجع إلى عوامل أخرى دخيلة، فالأثر الذي أحدثه المتغير المستقل غير واضح

2.1.2. تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسيين القبلي والبعدي: ويتم لهذا التصميم على ثلاث خطوات وهي:

- إجراء اختبار قبلي لقياس المتغير التابع

- تعرض المفحوصين للمتغير المستقل

- إجراء اختبار بعدي وقياس المتغير التابع مرة أخرى

القصور الكبير في تصميم المجموعة الواحدة أن الباحث بسبب عدم استعمال مجموعة ضابطة أن يتأكد أن الفرق بين القياسين هو ناتج عن المعالجة التجريبية.

2.2. التصميمات التجريبية القوية:

تدعى بهذا الاسم بسبب الضبط التجريبي الذي توفره وكذا لأنها تشترك في الاختيار والتخصيص العشوائيين للمفحوصين وفي تعدد المجموعات ومن أهم التصميمات ما يلي:

1.2.2 التصميم بقياس قبلي وبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة (pretest, post test, contrôle group):

 وفيه توزيع أفراد مجموعتين على أساس عشوائي ثم نختبر كل من المجموعتين اختبارا قبليا، ثم ندخل المتغير المستقل على المجموعة التجريبية ولا ندخله على المجموعة الضابطة ثم يطبق اختبار بعدي على كلا المجموعتين ويحسب الفرق بين القياسين القبلي والبعدي.

2.2.2. التصميم بقياس بعدي فقط لمجموعتين إحداهما ضابطة:

وفيه يتم توزيع أفراد مجموعتين على أساس عشوائي ولا نختبر كلا من المجموعتين اختبارا قبليا، ثم ندخل المتغير المستقل على المجموعة التجريبية، ولا ندخله على المجموعة الضابطة، ثم يطبق اختبار بعدي على كل من المجموعتين، ويتم حساب الفرق بين القياسين للمجموعتين ويشير هذا الفرق دليلا على أثر المتغير المستقل.

جدول رقم1 يبين: أهم أنواع التصميمات التجريبية وشبه التجريبية الشائعة في البحوث السببية.

 

نوع التصميم التجريبي

رسم التصميم Diagram

الوصف Description

 

التصميم بقياس قبلي وبعدي لمجموعتين احداهما ضابطة

Pre-test–Post-test Control Group Design

 

 

يتكون التصميم القائم على القياس القبلي - البعدي من مجموعتين على الأقل. مجموعة واحدة تتلقى التدخل التجريبي والأخرى لا. السمة الأساسية للتصميم هي أنه يتم اختبار الموضوعات قبل وبعد التدخل.

التصميم بقياس بعدس فقط لمجموعتين احداهما ضابطة

Post-test- Only With Control

Group Design

 

 

يتم تقييم تأثير التدخل التجريبي في تصميم الاختبار البعدي على القياس البعدي فقط.

 

 

تصميم سولمون ذو الأربع مجموعات

Solomon Four-Group

Design

 

الغرض من تصميم ذو الأربع مجموعات هو معرفة تأثير القياس القبلي على نتائج القياس البعدي بعد التعرض للتدخل التجريبي (Solomon,1949).

 

 

تصميم سولمون ذو الثلاث مجموعات

Solomon Three-Group

Design

يتم التعيين العشوائي لثلاث مجموعات إحداهما ضابطة، ويتم القياس قبليا للمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة، ويتم القياس بعديا للمجموعات الثلاث.

 

تصميم المجموعات غير المتكافئة

The Nonequivalent-Groups Design

 

تصميم المجموعات غير المتكافئة هو التصميم شبه التجريبي الأكثر استخدامًا، والذي يبنى على التخصيص غير العشوائي للمجموعات.

تصميم السلسلة الزمنية أحادية المجموعة

Single-Group Time-Series Design

 

يحتوي هذا التصميم على مجموعة واحدة فقط يتم اختبارها قبليا أكثر من مرة ثم يتم ادخال البرنامج الإرشادي، وبعد الانتهاء يتم اختبارها بعديا أكثر من مرة.

 

تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي

One-Group Pre-test-Post-test Design

 

يتم قياس المتغير التابع مرة واحدة قبل تنفيذ البرنامج الإرشادي ومرة بعد تنفيذه. وإجراء المقارنات لمعرفة الفروق.

Note: R = ; اختيار عشوائي للمشاركين Non R= اختيار غير عشوائي للمشاركين ;   x=  البرنامج الإرشادي ; T= القياسات القبلية والبعدية.

 

3.2- التصميمات شبه التجريبية:

وفي هذا النوع من التصميمات لا يتم الاختبار العشوائي ولا يتم ضبط المتغيرات الخارجية فالباحث يتحكم جزئيا في المتغير المستقل.

خطوات المنهج التجريبي:

1- التعرف على المشكلة وتحديدها

2- صياغة الفروض واستنباط ما يترتب عنها.

3- وضع تصميم تجريبي مناسب.

4- تنفيذ التجربة.

 

Modifié le: Wednesday 31 May 2023, 00:21