ثبــــات الاختبـــــار Reliability

 

     يعتبر الثبات شرطا أساسيا لصلاحية أي اختبار كان في علم النفس والمجالات الأخرى، فالإخلال بهذا الشرط، يجعل القياس باطلا ولا يؤدي الغرض منه، كونه يفقد الدرجات التي نحصل عليها مصداقيتها في التعبير عن الخاصية موضع الاختبار. (السيد، ف، 1979، ص 514)

1-      مفهوم الثبات: يمكن تعريف معامل ثبات الاختبار بما يلي:

أ‌-      ضمان الحصول على نفس التوزيع (النتائج تقريبا) إذا أعيد تطبيق نفس الاختبار على نفس المجموعة في ظرف زمني مقبول.

ب‌-     معامل ثبات الدرجات عينة من المبحوثين هو معامل الارتباط بين مجموعة من الدرجات تلك ومجموعة درجات أخرى في اختبار مكافئ؛ حصل عليها بشكل مستقل من أفراد نفس العينة.

ت‌-    إن معامل الثبات درجات الاختبار يساوي النسبة بين التباين الحقيقي والتباين العام:

معامل الثبات =  =

ث‌-    إن تماسك الاختبار أو اتساق بنائه يدل على ثباته ومن أشهر المعادلات التي تقيس الاتساق الداخلي للإختبار: ألفا كرنباخ α Cranbach  (عبد الرحمن، س، 2008، ص 163-164 )

2-      الطرق الإحصائية لقياس الثبات :

 طوّر المنظرون في ميدان القياس النفسي وغيره طرقا كثيرة لحساب ثبات الاختبارات وتعتمد جلها على معاملات الارتباط، نتعرض لأشهرها فيما يلي:

2-1 طريقة التطبيق وإعادة التطبيق  Test retest :

    ويطلق عليه أيضا معامل ثبات الاستقرار عبر الزمن، وتقوم هذه الطريقة على إجراء الاختبار على عينة من الأفراد ثم إعادة إجراء نفس الاختبار على نفس العينة بفارق زمني مقبول، تفاديا لعوامل الذاكرة والتعلم والتدريب وتغيّر أفراد العين في نواح كثيرة؛ وقد دلت نتائج الأبحاث التي قامت بها اناستزي Anastazi على أن الحد المناسب للفاصل الزمني بين إجراء الاختبار الأول والاختبار الثاني؛ يجب ألا يتجاوز أسابيع قليلة بالنسبة للأطفال الابتدائي، المتوسط، الثانوي، وألا  يتجاوز 6 أشهر بالنسبة للكبار البالغين كطلبة الثانوي والجامعي، ويتم حساب معامل الثبات من خلال معامل الارتباط بين التطبيق الأول والثاني، فكلما كان الارتباط قويا بينهما دل على أن نتائج الاختبار حافظت على استقرارها.(معمرية، ب، ص197)

   يستحسن عدم الاعتماد على هذه الطريقة بالنسبة لاختبارات التذكر، وما يعاب على هذه الطريقة هو الضعف التجريبي (توفير نفس الشروط في التطبيقين الأول والثاني) وما تكلفه من جهد ووقت ومال. 

مثال:

أراد باحث أن يقيس ثبات اختبار للذكاء، فأجراه مرتين، بفاصل زمني مقبول على عينة مكونة من 12 طالبا جامعيا، وحصل على النتائج التالية:

الأفراد

التطبيق1

التطبيق2

X2

Y2

X*y

1

13

15

169

225

195

2

10

9

100

81

90

3

9

10

81

100

90

4

15

14

225

196

210

5

14

13

196

169

182

6

10

11

100

121

110

7

11

11

121

121

121

8

12

13

144

169

156

9

8

11

64

121

88

10

9

9

81

81

81

11

10

14

100

196

140

12

11

12

121

144

132

نحسب معامل ثبات هذا الاختبار من خلال  طريقة التطبيق وإعادة التطبيق باستخدام معامل إرتباط بيرسون R  

R =  (السيد، ف، 1979، ص524)

بتطبيق معادلة بيرسون لمعامل الارتباط بالنسبة لمعطيات السابقة للاختبار

  0.70  =R   معامل الارتباط قوي وبالتالي الاختبار ثابت أي أن النتائج حافظت على استقرارها

2-2  طريقة الصور المتكافئة Parallel Formes

     لحساب معامل ثبات الاختبار بهذه الطريقة يتم إعداد صورتين متكافئتين من الاختبار، ويكون هذا التكافؤ من حيث عدد البنود، درجة سهولة وصعوبة الأسئلة، تساوي المتوسط والانحراف المعياري لكلتا الصورتين، ويتم تطبيق الصورتين على نفس العينة، ثم يحسب معامل الارتباط (بيرسون) بين درجات الصورتين للتأكد من الثبات.(عبد الرحمن، س، 1998، ص 167)

2-3 طريقة التجزئة النصفية Split-Half

    أثبت سبرمان وبراون  Spearman & Brown (1910) أنه يمكن التنبؤ بمعامل ثبات أي اختبار، إذا علمنا معامل ثبات نصفه، أو أي جزء منه، وتعتمد هذه الطريقة على تجزئة الاختبار المطلوب تعيين ثباته إلى نصفين متكافئين، ثم يتم حساب معامل ارتباط الدرجات في الجزأين للحصول على معامل ثبات الاختبار(معمرية، ب، 2002، ص 201-205)، وأكثر المعادلات شيوعا لحساب ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية هي:

أ‌-      معادلة سبرمان وبراون : وتستخدم في حالة تساوي الانحراف المعياري في جزئي الاختبار

مثال: طبقنا اختبار التفكير الابتكاري على عينة من الطلبة مكونة من 10 أفراد وحصلنا على النتائج التالية.

 المطلوب: حساب ثبات هذا الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لـ سبرمان وبراون؟

I   

n

1

2

3

4

5

6

7

8

X فردي

Y زوجي

X2

Y2

X*y

1

1

1

1

1

1

0

0

0

3

2

9

4

6

2

1

1

1

1

1

1

0

1

3

3

9

9

9

3

1

1

1

0

1

0

0

0

2

2

4

4

4

4

1

1

1

1

1

1

1

1

4

3

16

9

12

5

1

1

1

1

0

1

0

0

2

2

4

4

4

6

1

1

1

1

0

0

1

1

3

3

9

9

9

7

1

1

1

1

1

1

0

0

3

2

9

4

6

8

1

1

1

1

1

1

1

0

4

3

16

9

12

9

1

1

1

1

0

0

0

0

2

2

4

4

4

10

1

1

1

1

1

1

1

1

4

4

16

16

16

å

 

 

 

 

 

 

 

 

30

26

96

72

82

لحساب معامل الثبات بالتجزئة النصفية لـ سبرمان وبراون  نتبع الخطوات التالية:

-      نحسب معامل الارتباط بيرسون وفق المعادلة المذكورة سابقا:

R= (السيد، ف، 1979، 521)

ثم نرفع معامل ارتباط بيرسون إلى معامل ثبات سبرمان وبراون الذي يساوي =  

معامل الارتباط قوي وبالتالي الاختبار ثابت                                                                    0.88=                                                                     R  =

ب‌-    معادلة رولون  Rulon  

   تهدف معادلة رولون إلى تبسيط معادلة سبرمان وبراون وذلك بالاعتماد على تباين فروق درجات نصفي الاختبار وتباين درجات الاختبار ككل، ويحسب معامل ثبات الاختبار وفق معادلة رولون :     R  =1-   (عبد الرحمن، س، 1998، ص168)                     : تباين الفروق بين درجات الأفراد في نصفي الاختبار

   : تباين الفروق بين درجات الأفراد في الاختبار ككل

 

أراد باحث أن يتأكد من ثبات اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لـ 5 أفراد، نتائج موضحة في الجدول أدناه 

المطلوب: حساب ثبات هذا الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لـرولون؟

الافراد

x

y

X2

Y2

x-y

2(x-y)

X+y

2(x+y)

1

3

4

9

16

-1

1

7

49

2

5

6

25

36

-1

1

11

121

3

9

7

81

49

2

4

16

256

4

8

4

64

16

4

16

12

144

5

2

3

4

9

-1

1

5

25

å

27

24

183

126

3

23

51

595

حيث x   و y    نصفي الاختبار (الزوجي والفردي)
 

لحساب معامل ثبات هذا الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لـرولون  نتبع الخطوات التالية :

-      نحسب تباين الفروق                                       =  

باستخدام الفروق :x-y  و(x-y )2  

 

 =

 

-      نحسب تباين الاختبار ككل                       =  

باستخدام المجاميع:  x+y  و(x +y )2    

 =

 

-      ثم نحسب معامل ثبات بمعادلة رولون

R  = =

             معامل رولون قوي وبالتالي الاختبار ثابت

ت‌-     معادلة غتمان  Guttman

توصل غتمان إلى معادلة عامة تستخدم في حالة تساوي أو عدم تساوي الانحراف المعياري في جزئي الاختبار والتي تتمثل في:

R              (السيد، ف، 1979، ص 530)                                                                  تباين الدرجات الفردية (الجزء الفردي) حيث

 تباين الدرجات الزوجية (الجزء الزوجي)

مثال : أحسب ثبا ت الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لـ غتمان باستعمال نفس معطيات المثال السابق

الحل: نتبع الخطوات التالية :

-      نحسب تباين الجزء الفردي  بنفس الطريقة في المثال السابق حيث

-      نحسب تباين الجزء الفردي

-      تباين الاختبار الكلي : تم حسابه في المثال السابق= 18.7

-      معامل ثبات الاختبار بطريقة غتمان نعوض:

R

معامل غتمان مرتفع 0.72 وبالتالي الاختبار ثابت

2-4 طريقة الاتساق الداخلي   Consistance interne

   تعتمد هذه الطريقة على ارتباط البنود ببعضها، ومدى ارتباط كل وحدة أو بند مع الاختبار ككل، ومن المعادلات الشائعة الاستعمال كيودر& ريتشاردسون     Kuder & Richardson   لصورتين  20 و 21 التي تستعملان في حالة الإجابة ببدلين مثل نعم / لا أو صحيح / خطأ، ولكن بظهور معادلة ألفا كرونباخ Alpha Cronbach  (1951)، أضحت هذه المعادلة أكثر استخداما في حساب ثبات الاختبارات، كونها لا تتقيد في استعمالها بعدد بدائل الإجابة على الاختبار.

    تعتمد  طريقة ألفا كرونباخ على تباينات البنود وتحسب وفق المعادلة التالية:

α =   

حيث  : مجموع تباينات البنود.       : عدد بنود الاختبار

  : التباين الكلي للاختبار

مثال :

طبقنا مقياس كفاءة اتخاذ القرار في مركز المراقبة الجوية على عينة من 10 أفراد توزعت نتائجهم في الجدول أدناه

المطلوب

حساب ثبات هذا الاختبار من خلال الاتساق الداخلي بطريقة Alpha Cronbach

 

 

 

      

1

2

3

4

5

6

7

X

X2

1

4

3

4

4

3

4

4

26

676

2

2

4

4

4

4

3

4

25

625

3

4

4

4

4

3

4

3

26

676

4

1

4

4

1

2

4

2

18

324

5

3

2

2

1

1

1

2

12

144

6

0

1

2

3

0

4

3

13

169

7

4

2

1

2

4

4

4

21

441

8

4

4

3

4

4

4

4

27

729

9

4

0

4

4

4

2

4

22

484

10

2

1

0

0

4

0

3

10

100

2.18

2.28

2.18

2.45

2.70

2.22

0.68

å 200

å 4368

الحل: يتم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ من خلال الخطوات التالية:

-      حساب التباين الكلي للاختبار

-      حساب تباينات كل بند عل حدا بطريقة المعتادة لحساب التباين X  و X2  ، تباينات البنود موضحة في أدنى الجدول، ثم يتم جمع تباينات جميع البنود التي تساوي في مثالنا

-    

-      ثم نعوض في معادلة ألفا كرونباخ

α =  = α = 

معامل ألفا كرونباخ مرتفع وبالتالي متسق داخليا وثابت

2-3 العوامل المؤثرة في الثبات :

 هناك عوامل محدد تؤثر في معامل ثبات الاختبار نذكر أهمها:

أ‌-      تجانس المجموعة: من الواضح أن قيمة الثبات يعتمد على تباين الافراد في درجاتهم الحقيقية ودرجات الخطأ ، لذا فإن تجانس مجموعة المفحوصين يعد مهما في تطوير الاختبار، إفترض أن اختبارا طوّر لقياس القلق الرياضي، فإذا طبق هذا الاختبار على طلاب صف منتقى من الرياضيات؛ فمثل هؤلاء الطلاب من المحتمل أن لا يظهروا مستويات متشابهة ومنخفضة في القلق الرياضي، لذا فإن تباين الدرجات الحقيقية سيكون منخفض وكذا معامل الثبات (كرور، ل، الجينا، ج، 2009، ص195)

ب‌-    طول الاختبار: يؤثر طول الاختبار في ثباته، فكلما زاد عدد البنود ارتفع الثبات، فالعدد الكثير من البنود يؤدي إلى الحصول على عينة أكبر من السلوك (الخاصية)، وكلما حصلنا على عينة أكبر من السلوك، كلما كان من المتوقع أن يمثل السمة محل القياس في مرتي القياس أو نصفي الاختبار، ويمكن أن تعرف على تأثير طول الاختبار على الثبات من خلال  صياغة أخرى لمعادلة سبرمان- براون (معمرية، ب، 2002، ص 217)

ت‌-    عامل الزمن: يؤثر الزمن المحدد للإجابة بشكل مباشر على الثبات فاختبارات السرعة أو الموقوتة، تكون معاملات ثباتها مرتفعة، مقارنة بالاختبارات التي تمنح متسع من الوقت، وعل ذلك ينبغي على مصمم الاختبار أن يحدد الوقت المناسب للإجابة، دون أن يعطي متسعا من الوقت للضعفاء في الاجابة حتى لو كان الاختبار موقوتا (المرجع السابق، ص 218)

ث‌-    تقارب مستوى صعوبة البنود: يتعين أن يكون مستوى صعوبة البنود متقاربة، فإذا كانت البنود تترواح صعوبتها بين 40% و 60% فإن معامل الثبات يكون مرتفعا، أما إذا كانت سهلة جدا أو صعبة جدا، فإنها تؤدي إلى انخفاض معامل الثبات

ج‌-    استقلالية البنود: وتعني الاستقلالية ألا تؤدي إجابة معينة على بند إلى إجابة على بند آخر، لأن هذا يؤدي ضمنا إلى انخفاض عدد البنود، ويقلل من الفروق بين الأفراد، مما يؤدي إلى انخفاض معامل الثبات (المرجع السابق، 218-219)

Modifié le: Wednesday 24 May 2023, 09:34