الهدف العام:
- أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على تحليل أهم الاختلافات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية للقراءات القرآنية.
الأهداف الخاصة:
- أن يعرف الطالب نشأة القراءات القرآنية.
- أن يعرف علم القراءات القرآنية، وأهم قضاياه.
- أن يعرف علم التوجيه اللغويللقراءات القرآنية، وأهم قضاياه.
- أن يعرف أسباب الاحتجاج للقراءات القرآنية، وتاريخه.
- أن يستخرج صور الاحتجاج بالأسانيد.
- أن يفسر الاحتجاج بالأصول.
- أن يفسر الاحتجاج بالفرش.
- أن يوجّه أي:(يحلل ويفسر ويعلل)القراءة القرآنية توجيها صوتيا.
- أن يوجّه أي:(يحلل ويفسر ويعلل)القراءة القرآنية توجيها صرفيا.
- أن يوجّه أي:(يحلل ويفسر ويعلل)القراءة القرآنية توجيها نحويا.
- أن يوجّه أي:(يحلل ويفسر ويعلل)القراءة القرآنية توجيها دلاليا.
- أن يحلل دور اللهجات العربية في القراءات القرآنية.
- أن يدرس الاختيار في القراءات القرآنية.
- أن يحلل الاتباع الحركي في القراءات القرآنية.