الهدف العام:
ان يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادر على تقييم مستوى المهارة الحركية لدى المتعلم وتوجيه تعلماته من خلال مقارنتها بنماذج وملامح الحركة أو الأداء الصحيح.
الأهداف الخاصة:
1- ان يتعرف الطالب على أهم المصطلحات المتعلقة بالتعلم او الاكتساب المهاري ومبادئه والتحكم في مختلف العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة عليه .
- ان يتعرف الطالب على اهم المفاهيم والخصائص الخاصة بالتعلم أو الاكتساب عموما والاكتساب الحركي على وجه الخصوص.
- ن يتعرف الطالب في هذه الوحدة على المباديء و الشروط الخاصة بالتعلم ( الاكتساب) الحركي ويفرق بينها وبين خصائص التعليم الحركي.
- ان يقدم الطالب شروحات منطقية على العوامل الداخلية والخارجية التي من شانها التأثير بالإيجاب او السلب على التعلم أو الاكتساب الحركي والتحكم فيها .
2- ان يستفيد الطالب من اهم قوانين النظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية للتعلم ويستخدمها بالتعلم الحركي في المجال الرياضي.
- ان يتعرف الطالب على اهم قوانين النظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية للتعلم.
- ان يستفيد من توظيف قوانين التعلم في التعلم أو الاكتساب الحركي في مجال تخصصه الرياضي.
3- ان يتعرف الطالب على النظريات المعرفية ( الضبط الذاتي – معلجة المعلومات) ويحسن استخدام اهم مهارات التفكير التي تركز عليها النظريتين في اكتساب المهارات الحركية.
- ان يتعرف الطالب على نظرية الضبط الذاتي ونظرية معالجة المعلومات للتعلم والتعلم الحركي .
- ان يستفيد الطالب من توظيف اهم مهارات التفكير للنظريتين ( الضبط الذاتي – معلجة المعلومات) لتحقي التعلم او الاكتساب المهاري المقصود.
4- ان يفرق الطالب بين النظريات الكلاسيكية والحديثة السلوكية والمعرفية ويكتشف وينقد مواطن القوة والضعف لكل منها في التعلم الحركيي .
- ان يتعرف الطالب على النظريات الحديثة السلوكية والمعرفية للتعلم عموما والتعلم الحركي على وجه الخصوص.
- ان يفرق الطالب بين نظريات التعلم والتعلم الحركي الحديثة بالنظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية ويكتشف العلاقة التكاملية فيما بينها في بناء وتطوير التعلم.
5- ان يحلل الطالب المهارة الحركية وترتيب مستواها حسب كل تصنيف من تصنيفات خطوات الاكتساب المهاري او التعلم الحركي.
- ان يتعرف الطالب على المهارة الحركية -اهميتها للرياضي واهم العوامل المتحكمة فيها
- ان يحدد الطالب مستوى المهارة الحركية لدى المتعلم حسب معرفته السابقة لتصنيفات خطوات التعلم الحركي.
6- أن يتمكن الطالب من توظيف التغذية الراجعة بتصنيفاتها ومؤشراتها المختلفة في تقويم المهارة الحركية وتوجيهها نحو الأداء المطلوب .
7- ان يتمكن الطالب من بناء وتصميم تعلمات حركية في اتجاه الهدف النهائي للاكتساب المهاري في صورة سيطرة او تحكم وتوافق حركي .
- ان يحدد الطالب العناصر الأساسية للمهارة الحركية في مستوى التوافق العصبي العضلي.
- ان يحلل الطالب المهارة الحركية بالاستعانة بنظريات التعلم والتحكم اللحركي (لدائرة المغلقة والدائرة المفتوحة) حسب طبيعة وسرعة الحركة ومستوى الرياضي.