مهارة القراءة

 

تعد مهارةالقراءة ركنا أساسيا من أركان الاتصال اللغوي ولها دور كبير أيضا في تنمية نشاط التعبير.

  1. مفهوم مهارة القراءة:

أ‌.        قديما: قدرة القارئ على النطق بالألفاظ والعبارات بصوت مسموع سواء فهم ما يقرأ أو لم يفهم، وسواء أحس السامع بقراءته أو لم يحس

ب‌.   حديثا: "هو التعرف على الحروف والكلمات والنطق بها صحيح إلى جانب الفهم والربط والاستنتاج، والتفاعل مع المقروء ونقده..." ناجي النزاوي(مهارة القراءة والكتابة ودورها في تعلم اللغة العربية ص ١٩)
ويقول حسن شحاتة ومروان السمان في كتاب المرجع في تعلم اللغة العربية وتعليمها "الربط الصحيح بين الرمز والمعنى، وإيجاد المعنى من السياق واختيار المعنى المناسب وتنظيم الأفكار المقروءة وتذكرها فيما بعد"
كما يعرفها سميح ابو مغلي في كتاب الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية بأنها:"عملية فكرية عقلية ترقى إلى الفهم أي ترجمة الرموز المقروءة إلى مدلولاتها من الأفكار، كما أضيف إليها عنصر آخر هو تفاعل القارئ مع النص المقروء..."

  1. انواع مهارات القراءة أو مراحلها

مهارة التعرف، مهارة النطق، مهارة الفهم والإدراك

  1. أهداف واهمية مهارة القراءة
  • إدراك الرموز بالعين مع التفكير والتدبر
  • فهم المقروء وتطبيقه على الواقع الحاضر وتحديد موقعه من الطموح
  • بناء رصيد مناسب من المفردات
  • اكتساب مهارة التحليل والتفسير و...
Modifié le: Sunday 11 December 2022, 20:52