1. أهم العوامل المؤثرة على الاكتساب اللغوي:
  • العوامل العضوية:لا يمكن تصور نشاط وظيفة نفسية ما خارج نطاق الأجهزة الفيزيولوحية العضوية المسؤولة عنها؛ لذلك تعتبر سلامتها من الأمراض والاضطرابات أحد الشروط الضروروية لأداء وظائفها التي خلقت من أجلها. وتتشكل في الآتي:
    أ. سلامة الجهاز النطق والكلام: تعتبر الاعضاء المسؤولة عن عملية التنفس هي نفسها الاعضاء المسؤولة عن الكلام (الرئتين، عضلة الحجاب الحاجز، الحنجرة،..) وقد بينت الكثير من الدراسات في علم النفس أن هنالك فرق بين النمو اللغوي للأطفال العاديين والأطفال الذين يعانون من بعض التشوهات (الأمراض) في جهاز النطق.
    ب. سلامة أعضاء الجهاز العصبي
  • عامل الذكاء:
    ترتبط اللغة بالفكر ارتباطا وثيقا فإذا كانت اللغة وسيلة للتعبير عن الأفكار فإن الفكر او التفكير هو لغة صامتة (كالبنية العميقة) => ومنه كان النمو العقلي يؤثر على النمو اللغوي بشكل واضح، فقد أثبتت بعض الدراساتأن الأطفال الأذكياء يكتسبون رصيدا لغويا أحسن من الاطفال ذوي الاكتساب (الذكاء) العادي أو الضعيف
    📖كتاب عبد الغفار وفاء ومصطفى حسني وهمال همام في كتاب علم نفس النمو (يتحدث عن الذكاء)
    وتفسير ذلك أن الذكي يتميز بالقدرة على الانتباه والملاحظة وإدراك العلاقات وفهم المعاني والربط بين مدلولات الأشياء ومفاهيمها، والقدرة على التمييز بين المعاني والأصوات وأيضا القدرة على التركيب.
    كما تعد اللغة إحدى مظاهر القدرة العقلية العامة، حيث أن الطفل الذكي يتكلم في وقت مبكر، ومحصوله اللغوي أكثر بكثير... وقد أكدت العديد من الدراسات الميدانية العلاقة بين الذكاء والنمو اللغوي (!)

عامل الجنس: تشير الدراسات إلى أن الكلام يظهر لدى الإناث قبل الذكور وقد بينت بعض الدراسات أيضا ان مستوى النمو اللغوي(الرصيد اللغوي)  لدى الإناث أكثر منه لدى الذكور من حيث: بدء المناغاة قبل الذكور، مع التنويع في الأصوات، وطول الجمل مع غموضها وغموض اصواتها لدى الإناث... 

Modifié le: Sunday 11 December 2022, 20:21