. تعريف الاكتساب :

  الاكتساب لغة : من الكسب و هو طلب الرزق , و الرجل كسوب يكسب : أي طلب الرزق .. جاء في قاموس المحيط في باب الباء:   الكسب , كسبه يكسب كسبا , و فلان طيب الكسب و المكسب أي لديه المغفرة .

  الاكتساب اصطلاحا :يعرف على انه المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل منذ ملاه إلى غاية التحكم في لغة المجتمع الذي ولد فيه ,

و يستعملها غالبا حينما يصل إلى سن الرابعة أو الخامسة من عمره على الأكثر ( Acquisition ) .

   يقصد به تلك العملية ألاشعورية التي تتم عن غير قصد , ولا وعي من الإنسان ( بشكل عفوي ) وتسمى بالتعليم الطبيعي أي التعليم بشكل لا إرادي .

  ← وكل المفاهيم تشير الى ان عملية الاكتساب تتم بطريقة غير واعية ولا منظمة .. حيث يكون لعملية التقليد و المحاكاة دور أساسي فيها .. من خلال تعرض الفرد الاتصال بشكل مستمر و دائم في مختلف المواقف الحياتية لتلك اللغة  بشكل عفوي ما تقتضيه الاتصالية الاجتماعية ( خالد عبد السلام من كتاب اكتساب اللغة عند الطفل ) .

  • الاكتساب اللغوي :

 هو تعريف و تعليم لغة الفرد ( اللغة الأم ← الاكتساب اللغوي الأول  ) , و الاكتساب اللغوي عملية تلقائية يقوم بها الفرد دون قصد و دون إدراك الفرد لقواعد اللغة , و قوانينها ... ويهتم به اللسانيون و علماء النفس و اللغة حتى يتسنى فهم إجراءات اللغة و إعطاء فهم اللغة .

7 . مفهوم التعلم :

  هناك دافع و مورد ( السعي لاكتساب المعلومة ) وقد قلنا آنا الاكتساب هو تلقي المعلومة بدون قصد , في حين ان التعلم عملية مقصودة , بالإضافة إلى وجود مصدر .

8 . مفهوم العملية التعليمية :

  ينشأ التعلم عندما يمارس شخص أو عدد من الأشخاص تقنية محدد تقوم تقوم على أساس أو تدريب خاص , وهي عملية اتصال بين المتعلم و المعلم , باعتماد الرسالة ( المحتوى التعليمي ) , ويعد فنا كالفنون الأخرى 

Modifié le: Friday 2 December 2022, 21:32