أهداف الدرس

:الهدف العام

أن يكون الطالب قادراً بعد دراسته لمقياس مدخل إلى اللسانيات العامة على فهم التقاطعات المعرفية بين علماء اللسانيات وعلى إدراك التطورات الجديدة في مجال الدرس اللساني الغربي والعربي على حد سواء

الأهداف الخاصة

أن يفهم ويطلع الطالب على أسباب اختلاف العلماء في ترجمة المصطلح اللساني 

أن يتعرف الطالب على خصائص التفكير اللساني قبل سوسير ويميز بين المنطلقات المعرفية لكل أمة

أن يحدد الطالب أصول التفكير  اللساني عند سوسير

أن يتعرف الطالب على آراء العلماء في كتاب محاضرات في اللسانيات العامة بعد ظهور المخطوطات الأصلية لسوسير ومصير هذه المحاضرات

أن يفسر الطالب لماذا عد سوسير مؤسس اللسانيات الحديثة

أن يميز الطالب بين وظائف اللغة عند هنري فراي في مدرسة جنيف وبين تلك التي وصفها ياكبسون في مدرسة براغ

أن يبين الطالب المسار الذي انتهجته مدرسة جنيف في مجال الصوتيات وكيفية تطورها 

أن يبين الطالب الاختلافات بين المدارس اللسانية في مفهوم الفونيم بناء على منظور كل مدرسة

أن يفرق الطالب بين مختلف الاستراتيجيات التأويلية المستعملة في فهم النظريات اللسانية

أن يستنتج الطالب كيفية انتقال الأفكار اللسانية في أوروبا بناء على العلاقات بين علمائها

أن يستنتج الطالب مدى التأثير والتأثر بين مؤسسي المدارس اللسانية الأمريكية

أن يستنتج الطالب الاختلافات الجوهرية بين اللسانيات الأوروبية واللسانيات الأمريكية

أن يحدد الطالب علوم اللساني العربي وروادها وكيفية تطورها

أن يبين الطالب جهود علماء اللسانيات العربية وكيفية تناولهم لمختلف القضايا اللسانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر تعديل: Saturday، 29 April 2023، 8:20 AM