هناك بعض الخطوات التي تساعد على إنجاح عملية الدمج المدرسي للطفل المعاق، والتي تهدف إلى إعداد الأسرة والطفل والمدرسة وتهيئتهم لعملية الدمج المدرسي، ومن هذه الخطوات:

o تهيئة المدرسة للدمج من خلال زيارة مسؤولي التأهيل للمدرسة والتحدث مع الإدارة والهيئة التدريسية وشرح أهمية عملية الدمج.

o إعلام أهل الطفل بمواعيد التسجيل في المدرسة وتحضيرهم لزيارة المدرسة.

o إرشاد الأهل إلى ضرورة اصطحاب الطفل المعاق إلى المدرسة في الأيام الأولى إلى أن يتعود الذهاب إلى المدرسة وحده أو برفقة أبناء الجيران أو الاتفاق مع واسطة نقل لنقله يوميًا إلى المدرسة.

o شرح مختصي التأهيل للمدرسين حالة الطفل وما يستطيع فعله، وكيف يتواصل مع الآخرين، والصعوبات التي يواجهها، والأدوية التي يتعاطاها.

قيام المدرس بمساعدة من مختصي التأهيل بتهيئة طلاب الصف لإستقبال الطالب ذو الاحتياجات الخاصة وتخصيص أوقات معينة يقوم فيها الطلبة بمساعدة هذا الطالب.

ويمكن تمثيل هذه الآليات في مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المعلم الخاص مع طلابه مثل:

1- طابور الصبح
يكونوا ضمن طلاب المدرسة بصفوف متوازية ولقد عمقنا مفهوم هذا بشكل اكثر بان وضعنا الصف الأول ومعهم طلاب الصف الأول من برنامج الدمج وكذا بقية الفصول ، ولكن يجب على معلمي التربية الخاصة التفاعل مع طابور الصباح في الوقوف بين الصفوف مع إعطاءه شعور بالاستقلالية والحرية في اتخاذ القرار.

هل طفلك على استعداد لرياض الأطفال؟ - عُلّمنا

2ـ الإذاعة المدرسية
يشارك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة زملاءهم في نشاطات الإذاعة المدرسية  بفقرات تنشيطية مع زملائهم ( قرآن ـ أنشودة ـ حديث ـ كلمة ..... ) 

إذاعة رياض الاطفال (تمهيدي أول - صف الالوان )لعام ١٤٣٩هـ - YouTube

3 ـ الفسحة
يشارك الطلاب المعاقين زملائهم في الخروج سويا إلى الفسحة وفي فناء المدرسة وحين الاصطفاف للشراء من النادي المدرسي وفي ذلك تطبيق للدمج الاجتماعي . على أن يقوم بالإشراف اليومي معلمين اثنين أو كما تراه المدرسة واحد من التربية الخاصة والآخر من المدرسة.

أطفال برلمان «المصرى اليوم» يطالبون بتغيير وسائل العقاب إلى الحرمان من  الفسحة والمصروف والتليفزيون بدلاً من الضرب | المصري اليوم
4ـ أنشطة المدرسة الداخلية
أ ـ الحفلات
ب ـ جماعات الأنشطة ( التوجيه والإرشاد الطلابي ـ الإذاعة المدرسية ــ الدينية ـ النظام ـ الكشافة
وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تنفذ في المدرسة يشركون فيها جنبا إلى جنب مع زملائهم العاديين.

حفلات المدرسة – مدرسة الصفا الخاصة خليل
5 ـ أنشطة المدرسة الخارجية
أ ـ الرحلات والزيارات ( ترفيهية أو تعليمية) وتعتبر هذه الأنشطة من أفضل الممارسات التي يتم من خلالها تفعيل مبدأ التفاعل الاجتماعي.

موضوع حول رحلة مدرسية - رحلة مدرسية - موسوعة طب 21

6- احتفالات المجتمع: يجب إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التي تنظم على مستوى المدينة لكي يحس الطفل أنه أحد أفراد المجتمع العاديين " إحتفالات أول نوفمبر مثلا أو عيد الاستقلال أو المناسبات الدينية التي تنظم جماعيا.

Modifié le: Thursday 27 January 2022, 09:57