تختلف طرق وأساليب الدمج المدرسي من بلد إلى آخر بحسب توفر الإمكانيات المادية والبشرية إلى جانب نوعية الإعاقة والمستوى التعليمي المراد إستهدافه وفي ما يلي جملة من الطرق المتعتمدة في تنفيذ عملية الدمج ميدانيا مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة: 

دمج عكسي لأصحاء في فصول معاقين – فاصلة – وراء كل فاصلة قصة
الفصول الخاصة :
 وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.
مميزات وخدمات غرفة المصادر لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة | موقع نساعد
غرفة المصادر :
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .
غرفة المصادر الملاذ الآمن لذوي الصعوبات التعلمية - جريدة الغد
الخدمات الخاصة :
 ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .
سوريا: صف نموذجي يساعد التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة على تجاوز صعوبات  التعلم - سناك سوري
المساعدة داخل الفصل :
 حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل.
غرفة المصادر. إعداد... - أخصائي صعوبات تعلم مـؤيد مغاصبة | Facebook
المعلم الاستشاري :
 حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.

Modifié le: Saturday 27 November 2021, 09:29