ما معنى اضطرابات النطق؟

نعني بمفهوم اضطرابات النطق: مشكلة تواجه الشخص في الكلام، وتكون على شكل صعوبة في إخراج بعض الحروف أو جميعها من مخارجها الصحيحة، بحيث يتم نطق الحرف بصورة مختلفة أو إبدال صوت حرف بصوت حرف آخر، أو إضافة أصوات حروف غير موجودة. وتشير الدراسات في هذا المجال إلى أن اضطرابات النطق هي أكثر أشكال اضطرابات الكلام شيوعًا، كما يسهل التعرف عليها

مظاهر اضطرابات النطق :

 هناك أربعة مظاهر وأنواع لاضطرابات النطق والكلام تشمل : الحذف ، الإبدال ، التشويه، والإضافة.

التحريف/التشويه :

يتضمن التحريف نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادي بيد انه لا يماثله تماما أي يتضمن بعض الأخطاء وينتشر التحريف بين الصغار والكبار و غالبا يظهر بأصوات معينة مثل س ش حيث نطق صوت س مصحوبا بصفير طويل أو ينطق صوت ش من جانب الفهم واللسان ويستخدم البعض الثأثأة lisping  للإشارة إلى هذا النوع من اضطرابات النطق مثل: مدرسة تنطق درثة ، ضابط تنطق ذابط .

وقد يحدث ذلك نتيجة تساقط الأسنان ، أو عدم وضع اللسان في وضعه الصحيح أثناء النطق، أو الانحراف وضع الأسنان أو تساقط الأسنان على جانبي الفك السفلي با يجعل الهواء يذهب إلى جانبي الفك وبالتالي يتعذر على الطفل نطق أصوات مثل س ش .

الحذف omission  :

وهذا النوع من عيوب النطق يحذف الطفل صوتا تتضمنها الكلة ون ثم ينطق جزءا من الكلمة فقط ، قد يشمل الحذف أصواتا متعددة.

ويشكل ثابت يصح كلام الطفل في هذه الحالة غير مفهوم على الإطلاق بالنسبة للأشخاص الذين يألفون الاستماع إليه كالوالدين وغيرهم ....عيوب الحذف لان تحدث لدى الأطفال الصغار بشكل أكثر شيوعا ما هو ملاحظ عن الأطفال الأكبر سنا كذلك تعمل هذه العيوب إلى الظهور نطق الحروف الساكنة التي تتبع في نهاية الكلمة أكثر مما يظهر الحروف الساكنة في بداية الكلمة أو في وسطها .

الإبدال substituation :

توجد أخطاء الإبدال في النطق عندما يتم إصدار غير مناسب بدلا من الصوت المرغوب فيه، على سبيل المثال قد يستبدل الطفل حرف (س) بحرف (ش)أو يستبدل حرف (ر) بحرف (غ) ومرة أخرى تبدو عيوب الإبدال أكثر شيوعا في كلام الأطفال صغار السن من الأطفال الأكبر سنا ، هذا النوع من اضطراب النطق يؤدي إلى خفض قدرة الآخرين على قيم كلام الطفل عندما يحدث بشكل متكرر.

الإضافة Addition :

يتضمن هذا الاضطراب إضافة صوت زائد إلى الكلمة وقد يسمع الصوت الواحد وكأنه يتكرر مثل سصباح الخير سسلام عليكم.

Modifié le: Thursday 7 October 2021, 20:37