مخطط الدرس:

المحاضرة الأولى:

عنوان المحاضرة: مدخل مفاهيمي للتوجيه المدرسي والمهني.

محتوى المحاضرة:

1-تعريف التوجيه  

2-التوجيه المدرسي:

1-2-مفهوم التوجيه المدرسي

2-2- وظائف التوجيه المدرسي

2-3-متطلبات التوجيه المدرسي

4-2- خطوات التوجيه المدرسي.

3-التوجيه المهني:

1-3- مفهوم التوجيه المهني.   

2-3- مــفهوم الاخــتيــار المهني.

3-3- الفرق بين التوجيه المهني والاختيار المهني.

4- العلاقة بين التوجيه المدرسي والمهني.

5-مبررات التوجيه المدرسي والمهني والحاجة إليهما.

6- اهـداف التـوجيه المـهني والمـدرسـي.

المحاضرة الثانية: نشأة وتطور ممارسة التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.

1-النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في المجتمع الغربي.

1-1-مرحلة التركيز على التوجيه المهني.

2-1- مرحلة التركيز على التوجيه المدرسي.

3-1-. مرحلة التركيز على حركة القياس النفسي

4-1- مرحلة التركيز على التوافق والصحة النفسية.

2- النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في المجتمع العربي.

3- النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.

1-3- التوجيه المدرسي قبل الاستقلال.

2-3- التوجيه المدرسي بعد الاستقلال.

1-2-3- المرحلة الأولى: تمتد من الاستقلال سنة 1962 الى غاية 1973/1974

2-2-3- المرحلة الثانية: وتمتد من 1974/1975 الى 1990/1991

3-2-3- المرحلة الثالثة: وتمتد من سنة 1990/1991 الى يومنا هذا

4-مبادئ ونصوص التوجيه المدرسي في الجزائر.

المحاضرة الثالثة:

مسلمات ومبادئ التوجيه المدرسي والمهني.

محتوى المحاضرة:                                

1-مسلمات ومبادئ التوجيه المدرسي والمهني

1-1-ثبات السلوك الإنساني نسبيا وإمكان التنبؤ به.

2-1-مرونة السلوك الإنساني.

3-1مبدأ اجتماعية السلوك الانساني (الإهتمام بالفرد كعضو في جماعته).

4-1-مبدأ استعداد الفرد للتوجيه والارشاد.

5-1- مبدأ حق الفرد في التوجيه.             

6-1- مبدأ إستمرارية التوجيه والارشاد.

7-1-مبدأ الدين ركن أساسي.

8-1- مبدأ حق الفرد في الإختيار (حق الفرد في تقرير مصيره بنفسه).

9-1- مبدأ التقبل.

10-1- مبدأ إعتبار التوجيه عملية تعلم.

المحاضرة الرابعة:

  معايير سياسة التوجيه والإرشاد في الجزائر (أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة).

محتوى المحاضرة:

1-أسس التوجيه المدرسي والمهني العامة:

1-1-الأسس النفسية (الاستعدادات والميول)

2-1-الأسس التربوية (النتائج المدرسية-دور الاستاذ في توجيه التلاميذ- دور مستشار التوجيه في توجيه التلاميذ)

3-1- الأسس الاجتماعية (الاسرة -الاصدقاء- المجتمع)

2-أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة.

1-2-المعدل السنوي للتلميذ.

2-2-الملمح التربوي للتلميذ.

3-2-اقتراحات الأساتذة أثناء مجالس الأقسام (اقتراحات مجلس الأساتذة).

4-2-رغبة التلميذ.

5-2-ملاحظات مستشار التوجيه.

6-2-احترام التنظيم التربوي أو ما يعرف بالخريطة التربوية.

3-الوسائل السيكوبيداجية للتوجيه:

    1-3- بطاقة المتابعة والتوجيه الى السنة الأولى ثانوي.

    2-3- بطاقة المتابعة والتوجيه الى السنة الثانية ثانوي.

    3-3-بطاقة الرغبات.

    4-3- استبيان الميول والاهتمامات.

    5-3- سجل المتابعة والتوجيه.

    6-3-الاختبارات النفسية.

المحاضرة الخامسة:

   مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر.

محتوى المحاضرة:

1-تعريف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

2- شروط توظيف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

3- مكان عمل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

4- مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني:

1-4- في مجال الأعمال الإدارية.

2-4-في مجال الاعلام.

3-4-في مجال التوجيه والمتابعة.

4-4- في مجال التقويم.

5-4- في مجال الارشاد النفسي والتربوي.

6-4- في مجال الدراسات.

5- التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في ظل الإصلاحات الجديدة

المحاضرة السادسة:

عنوان المحاضرة: التوجيه في مراكز التكوين المهني.

محتوى المحاضرة:

1-التكوين المهني:

1-1-تعريف التكوين المهني

أ-مفاهيم التكوين:

ب-تعريف التكوين المهني

2-1-أهداف التكوين المهني

3-1-نظام التكوين المهني في الجزائر (مستويات التكوين المهني في الجزائر)

1 - 4 -شبكات ومؤسسات التكوين المهني في الجزائر):

1 - 5- عملية التوجيه الى المسار المهني (التوجيه الى التعليم والتكوين المهنيين)

1-5-1-التوجيه نحو السنة الأولى من التعليم المهني

2-5-1-التوجيه إلى التكوين المهني

1- 6- صعوبات التكوين المهني وعوائقه:

2-مستشار التوجيه في مراكز التكوين المهني.

2 - 1- تعريف مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهني

2-2-كيفية تعيين مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهني

2 -3-مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهني

2 -4- معوقات التوجيه والإرشاد المهني في مراكز التكوين والتعليم المهنيين بالجزائر.

المحاضرة السابعة:

عنوان المحاضرة: معيقات ومشكلات التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.

محتوى المحاضرة:

1-المعيقات (لصعوبات) التي تواجه عملية التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.

2- مشكلات التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.

Last modified: Saturday, 23 October 2021, 4:51 PM