مخطط الدرس:
المحاضرة الأولى:
عنوان المحاضرة: مدخل مفاهيمي للتوجيه المدرسي والمهني.
محتوى المحاضرة:
1-تعريف التوجيه
2-التوجيه المدرسي:
1-2-مفهوم التوجيه المدرسي
2-2- وظائف التوجيه المدرسي
2-3-متطلبات التوجيه المدرسي
4-2- خطوات التوجيه المدرسي.
3-التوجيه المهني:
1-3- مفهوم التوجيه المهني.
2-3- مــفهوم الاخــتيــار المهني.
3-3- الفرق بين التوجيه المهني والاختيار المهني.
4- العلاقة بين التوجيه المدرسي والمهني.
5-مبررات التوجيه المدرسي والمهني والحاجة إليهما.
6- اهـداف التـوجيه المـهني والمـدرسـي.
المحاضرة الثانية: نشأة وتطور ممارسة التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
1-النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في المجتمع الغربي.
1-1-مرحلة التركيز على التوجيه المهني.
2-1- مرحلة التركيز على التوجيه المدرسي.
3-1-. مرحلة التركيز على حركة القياس النفسي
4-1- مرحلة التركيز على التوافق والصحة النفسية.
2- النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في المجتمع العربي.
3- النشأة والتطور التاريخي للتوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
1-3- التوجيه المدرسي قبل الاستقلال.
2-3- التوجيه المدرسي بعد الاستقلال.
1-2-3- المرحلة الأولى: تمتد من الاستقلال سنة 1962 الى غاية 1973/1974
2-2-3- المرحلة الثانية: وتمتد من 1974/1975 الى 1990/1991
3-2-3- المرحلة الثالثة: وتمتد من سنة 1990/1991 الى يومنا هذا
4-مبادئ ونصوص التوجيه المدرسي في الجزائر.
المحاضرة الثالثة:
مسلمات ومبادئ التوجيه المدرسي والمهني.
محتوى المحاضرة:
1-مسلمات ومبادئ التوجيه المدرسي والمهني
1-1-ثبات السلوك الإنساني نسبيا وإمكان التنبؤ به.
2-1-مرونة السلوك الإنساني.
3-1مبدأ اجتماعية السلوك الانساني (الإهتمام بالفرد كعضو في جماعته).
4-1-مبدأ استعداد الفرد للتوجيه والارشاد.
5-1- مبدأ حق الفرد في التوجيه.
6-1- مبدأ إستمرارية التوجيه والارشاد.
7-1-مبدأ الدين ركن أساسي.
8-1- مبدأ حق الفرد في الإختيار (حق الفرد في تقرير مصيره بنفسه).
9-1- مبدأ التقبل.
10-1- مبدأ إعتبار التوجيه عملية تعلم.
المحاضرة الرابعة:
معايير سياسة التوجيه والإرشاد في الجزائر (أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة).
محتوى المحاضرة:
1-أسس التوجيه المدرسي والمهني العامة:
1-1-الأسس النفسية (الاستعدادات والميول)
2-1-الأسس التربوية (النتائج المدرسية-دور الاستاذ في توجيه التلاميذ- دور مستشار التوجيه في توجيه التلاميذ)
3-1- الأسس الاجتماعية (الاسرة -الاصدقاء- المجتمع)
2-أسس التوجيه المعتمدة من طرف الوزارة.
1-2-المعدل السنوي للتلميذ.
2-2-الملمح التربوي للتلميذ.
3-2-اقتراحات الأساتذة أثناء مجالس الأقسام (اقتراحات مجلس الأساتذة).
4-2-رغبة التلميذ.
5-2-ملاحظات مستشار التوجيه.
6-2-احترام التنظيم التربوي أو ما يعرف بالخريطة التربوية.
3-الوسائل السيكوبيداجية للتوجيه:
1-3- بطاقة المتابعة والتوجيه الى السنة الأولى ثانوي.
2-3- بطاقة المتابعة والتوجيه الى السنة الثانية ثانوي.
3-3-بطاقة الرغبات.
4-3- استبيان الميول والاهتمامات.
5-3- سجل المتابعة والتوجيه.
6-3-الاختبارات النفسية.
المحاضرة الخامسة:
مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر.
محتوى المحاضرة:
1-تعريف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
2- شروط توظيف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
3- مكان عمل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
4- مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني:
1-4- في مجال الأعمال الإدارية.
2-4-في مجال الاعلام.
3-4-في مجال التوجيه والمتابعة.
4-4- في مجال التقويم.
5-4- في مجال الارشاد النفسي والتربوي.
6-4- في مجال الدراسات.
5- التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في ظل الإصلاحات الجديدة
المحاضرة السادسة:
عنوان المحاضرة: التوجيه في مراكز التكوين المهني.
محتوى المحاضرة:
1-التكوين المهني:
1-1-تعريف التكوين المهني
أ-مفاهيم التكوين:
ب-تعريف التكوين المهني
2-1-أهداف التكوين المهني
3-1-نظام التكوين المهني في الجزائر (مستويات التكوين المهني في الجزائر)
1 - 4 -شبكات ومؤسسات التكوين المهني في الجزائر):
1 - 5- عملية التوجيه الى المسار المهني (التوجيه الى التعليم والتكوين المهنيين)
1-5-1-التوجيه نحو السنة الأولى من التعليم المهني
2-5-1-التوجيه إلى التكوين المهني
1- 6- صعوبات التكوين المهني وعوائقه:
2-مستشار التوجيه في مراكز التكوين المهني.
2 - 1- تعريف مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهني
2-2-كيفية تعيين مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهني
2 -3-مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهني
2 -4- معوقات التوجيه والإرشاد المهني في مراكز التكوين والتعليم المهنيين بالجزائر.
المحاضرة السابعة:
عنوان المحاضرة: معيقات ومشكلات التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
محتوى المحاضرة:
1-المعيقات (لصعوبات) التي تواجه عملية التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.
2- مشكلات التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر.