الهدف العام
ان يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس علم النفس التربوي (السداسي الاول) قادرا على : فهم علم النفس التربوي
وعلاقته بسيكولوجية التعلم المستندة للنظريات النمائية المعرفية وطرق الاستفادة منها.
الاهداف الخاصة :
-ان يستنتج الطالب مفهوم علم النفس التربوي ونشأته
ان يستنتج الطالب موضوعات علم النفس التربوي وكيفية دراستها.
ان يشرح الطالب موضوعات علم النفس التربوي من حيث الهدف و طريقة الدراسة
ان يستنتج الطالب اهداف علم النفس التربوي وفق معايير التصنيف ( حسب الموضوع /اهدافه كعلم/ النظرية والتطبيق
ان يستخرج الطالب مناهج او طرائق البحث المستخدمة في علم النفس التربوي
ان يستنتج الطالب مبادئ النمو وخصائصه ودوره بالنسبة لعلم النفس التربوي.
ان يشرح الطالب نظرية مونتيسوري النمائية المعرفية بكل تفاصيلها ودورها في علم النفس التربوي .
ان يفسر الطالب الاطار العام لنظرية جون بياجيه ومراحلها.
ان يشرح الطالب المرحلة الثانية من مراحل النمو المعرفي في نظرية بياجيه ..
ان يشرح الطالب خصائص المرحلتين الثالثة والرابعة لبياجيه.
ان يفسر الطالب بنية العمليات العقلية الاساسية للتعلم عند بياجيه
ان يشرح الطالب عملية التعلم بطريقة علمية وفق اطر نظرية
ان يشرح الطالب شروط عملية التعلم بتفاصيلها..
ان يستنتج الطالب المشكلات التعليمية حسب عناصر العملية التعليمية و دور علم النفس التربوي في معالجتها.