قائمة المراجع :

1/ قائمة المراجع باللغة العربية :

1- أبو منصور حنان خضر (2001) ،الحساسية الانفعالية وعلاقاتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة، قدمت هذه الرسالة إستكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير، في علم النفس الإرشاد النفسي ،الجامعة الاسلامية ، غزة.

2- اسماعيل حسين هبة ، تنمية الادراك السمعي مدخل لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الاطفال ذو اضطراب المعالجة السمعية المركزي   CAPD))مجلة الخدمة النفسية ، جامعة عين شمس (المجلد الحادي عشر)

3- بلعيد حليمة وغريزية نوال ، (2016) ، اقتراح برنامج علاجي ، لتنمية الادراك السمعي لدى طفل الاصم الحامل للزرع القوقعي

4- جابر نصر الدين( 2015)؛دروس في علم النفس الفزيولوجي ؛الجزائر ؛منشورات مخبر الدراسات النفسية والاجتماعية ؛الطبعة الاولى

5- حسن محمد وانيس عبد الناصر (1998)؛انماط التعلم والتفكير واستراتجيات التعلم وعلاقتها بالمهارات اللغوية العامة لدى طلاب الجامعة ؛مجلة كلية التربية جامعة المنصورة

6- حسين كحلة الفت ؛علم النفس العصبي ؛السعودية مكتبة انجلو المصرية

7- الخطيب جمال محمد ،(2009)، منى صبحي الحديدي، المدخل إلى التربية الخاصة ،ط 1، دار الفكر للنشر و التوزيع، عمان.

8- الزغلول رافع النصير وعماد عبد الرحيم ؛علم النفس المعرفي ؛الاردن؛ دار الشروق للنشر والتوزيع

9- سعدوني وسيلة (2017) ؛الادراك البصري النشاطات لذوي الاحتياجات الخاصة واطفال ماقبل التمدرس ؛منشورات المثقف

10-      سليمان عبدالواحد يوسف ابراهيم (2010)؛صعوبات التعلم النمائية ؛مكتبة انجلو المصرية ؛ط1

11-      سليمان محمد أماني عبد السلام ،(2005) ،فعالية برنامج التنطيق المقترح في تحقيق عملية التواصل اللفظي لذزي الإعاقة السمعية بالمرحلة العمرية (4 – 6|) أعوام ،رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الأسرية،جامعة الخرطوم كلية الدراسات العليا.

12-      طارق عبد الرؤوف عامر وربيع عبد الرؤوف –حمد، الاعاقة السمعية ط1،مؤسسة طبية للنشر والتوزيع مصر

13-      الظاهر قحطان احمد ،( 2008) ،مدخل الى التربية الخاصة ، ط2 ، دار وائل للنشر ،عمان .

14-      عادل محمد 2007 ، دراسات في السيكولوجية غير العادين ،القاهرة دار الرشاد

15-      عاكف عبدالله الخطيب (2015)؛مدخل الى صعوبات التعلم ؛الاردن؛ عالم الكتاب الحديث

16-      عبيد السيدة ماجدة ،(2009)، مدخل إلى التربية الخاصة، ط1، دار الصفاء للنشر و التوزيع، عمان .

17-      غربي صباح  جانفي (2010) ،دور الأسرة في دمج الطفل الاصم ، مجلة كلية الاداب  والعلوم الانسانية والاجتماعية العدد6.

18-      فني سمير،( 2014)، أهمية الزرع القوقعي في تنمية مهارة اللغة الشفوية عند الطفل الأصم، دراسات نفسية وتربوية مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية ، عدد 12

19-      فوغالي سهيلة (2016-2017) ، التكفل البيداغوجي بالاطفال المعاقين سمعيا ، مذكرة لنيل شهادة الماستر تخصص علم اجتماع التربية ،جامعة العربي التبسي ، تبسة

20-      القريطي عبد المطلب أمين،(2005)، سيكولوجية ذو الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، دار الفكر العربي، ط 1 ،القاهرة.

21-      قطامي يوسف (2000)؛علم النفس العام ؛الاردن ؛دار الفكر

22-      القمش النوري مصطفى، (2007)، معايطة خليل ،عبد الرحمان، سيكولوجية الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة قدمت في التربية الخاصة، ط1، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان .

23-      قمش مصطفى نوري ، (1999) ، الاعاقة السمعية واضطرابات النطق واللغة ، دار الفكر عمان

24-      كامل علي محمد ،(2008) ، المؤشرات السلوكية والادائية الدالة على الاضطرابات في بعض عمليات معالجة المعلومات السمعية لدى تلاميذ الحلقة الاولى بالتعليم الاساسي كمنبئات لمؤشرات صعوبات التعلم ، كلية التربية ، جامعة طنطا .

25-      لعلم لوناس ،(2011/ 2012)، انعكاس الزرع القوقعي على الغشاء النفسي لدى الطفل الأم في مرحلة الكمون ،مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر الاكاديمي 2 ،جامعة العقيد اكلي محند اولحاج ، البويرة

 

 

2/ قائمة المراجع باللغة الفرنسية:

1 ANNIE DUMONT – Implantation cochléaire guide pratique d’évolution et de réeducation – l’ortho édition – France – 1997.

 2 EREA NOEL.FRANCOIS DENOYELLE – Surdité de l’enfant – Amplifan édition- paris-2003.

 3 FREDERIQUE BRIN.CATHERINE COURRIER – Dictionnaire d’orthophonie – l’ortho édition – France – 1997.

4 P-PIALOUX.M-VALTAT- Précis d’orthophonie – Masson édition – paris – 1975.

5 PILIPPE MOUREUX.FRANCIS CHARBON –la surdité de l’enfant guide pratique a l’usage des parents- édition inpes – France – 2005.

Modifié le: Sunday 7 February 2021, 11:30