المحور الثاني: أشكال وصور الحرب:

1 - حرب الابادة الشاملة:
وهي الحروب التي تكون الاسلحة النووية محور استعمالاتها وتكون القوة التدميرية لهذه الحرب شاملة وهي حروب لم تشن بالمستوى العام وهي الحروب المنتظرة في العالم بعد أول هجوم نووي محتمل وقعت هجومات نووية في التاريخ مثل هيروشيما و ناكازاكي من قبل الولايات المتحدة في اليابان ولكن لم تؤدي إلى حرب شاملة مدمرة.
2
ـ الحرب النظامية:
هى حروب تخوضها الدول فيما بينها ، و تكون عبارة عن مواجهات مباشرة بين مختلف أنواع الجيوش وفى حالات وقد كانت الحرب و معظم الحروب منذ القديم إلى نهاية الحرب الباردة هي حروب نظامية.

3 الحرب الباردة:

وهي الحرب التي تكون فيها منافسة بمختلف أشكالها عد المواجهة المباشرة بين الجيوش وعادة ما تكون فيها إجراءات الردع والتهديد هي السمة البارزة فيها.
4ـ الحرب المحدودة:
الحرب المحدودة تشير إلى أعمال عسكرية تنفذ للوصول إلى أهداف تقل عن هدف استسلام العدو واحتلال أراضيه على عكس الوضع فى الحرب الشاملة.
وعلى سبيل المثال، فإن الولايات المتحدة التى قادت التحالف الدولى لتحرير الكويت من الاحتلال العراقى عام 1991، كان هدفها هو استعادة الكويت. لذلك فهى لم تحتل الأراضى العراقية ولم تطح بصدام حسين. والنزاعات الحدودية تقع فى طائفة الحرب المحدودة. وكذلك الغارات التى تتضمن عمليات قذف أو اقتحام سريعة ذات هدف محدود مثل العملية التى نفذتها إسرائيل عندما قذفت المفاعل الذرى العراقى فى عام 1982 لتمنع العراق من تطوير السلاح النووى. فقد كانت عملية سريعة لها هدف محدد وانتهت فى فترة قصيرة. ومن أمثلة الحرب المحدودة، الحرب التى خاضتها الولايات المتحدة فى مواجهة حركة طالبان فى أفغانستان فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.

5 ـ الحرب الأهلية :
هى حرب بين فصائل داخل دولة واحدة تحاول تشكيل ـ او منع تشكيل ـ حكومة جديدة للدولة كلها، أو على جزء منها. والهدف قد يكون تغيير النظام الحاكم كلية، أو إزاحة بعد العناصر داخله، أو الانفصال بمنطقة ما كدولة مستقلة جديدة.
ومن أمثلة الحروب الأهلية الحرب الأهلية الأمريكية بين الشمال والجنوب فى ستينات القرن التاسع عشر، وكذلك الحرب الأهلية التى خاضها شعب إريتريا للاستقلال عن أثيوبيا فى الثمانينات.
وقد تدور الحرب للسيطرة على الدولة كلها، كما حدث فى الحرب الأهلية فى السلفادور فى الثمانينات وهى حرب راح ضحيتها اكثر من نصف مليون. فعلى عكس ما قد يتوقع المرء، تكون الحروب الأهلية اكثر عنفا ودموية من الحروب التى تدور بين الدول.

6 ـ حرب العصابات:
تتشابه حرب العصابات مع الحرب الأهلية فى بعض جوانبها، ولكن يميزها أنها حرب تخاض بلا خطوط واضحة تفصل بين القوات،والغرض من حرب العصابات هو تجنب مواجهة العدو وجها لوجه، وإنما التحرش به وتكبيده خسائر لا يستطيع تحملها.
وفى حرب العصابات تجد الجيوش صعوبة كبيرة، لأنها تواجه قوات غير نظامية تعمل وسط ـ وغالبا فى حماية ـ الجماعات السكانية. لذلك فإن تكتيك الفوز فى حرب العصابات غالبا ما يتضمن مجهودات لكسب ولاء السكان المحليين ـ أو تخويفهم بشدة ـ بحيث لا يقدمون الدعم للجماعات التى تمارس الحرب.
وفى حرب العصابات يعانى المدنيون بشدة، لأن طرفى الحرب يبذلون ضغوطا عسكرية على نفس المناطق فى نفس الوقت حيث لا توجد خطوط فاصلة بين مواقع القوات.

آخر تعديل: Thursday، 23 February 2017، 9:50 AM