أولا : تعريف الوسيلة الأداة  والتقنية:

1- تعريف الوسيلة :

لغة : جمعها وسائل ووسيلة على وزن فعيلة وقد تجيء بمعنى الآلة

قال ابن فارس (وسل) بمعنى الرغبة والطلب ، يقال وسل إذا رغب ، والواسل الراغب إلى الله ، ومن ذلك القياس الوسيلة .

في الفقهلوسيلة هي درجات من درجات الجنة ، (عن أبي سعيد الخدري قال : قال الرسول (ص) إذا سألتم لي الوسيلة ؟ قال فسألت النبي عن الوسيلة ، قال هي درجتي في الجنة )

اصطلاحا:

 يمكن التحكم بها من قبل المتلقي ،ويشار للوسيلة بالقناة ، وقد يكون مصطلح القناة أكثر سعة إذ يمكن أن يتسع ليشمل الطرق والوسائل ، فالخطبة ليست وسيلة لأنها مباشرة إنما هي طريقة .

والوسيلة هي ما يتوصل بها إلى تحصيل المقصود وهي القناة الموصلة للغاية ،أو الأداة المستخدمة في نقل المعاني والأفكار للناس.

والوسيلة هي أداة مادية ملموسة تستوعب المضمون وتجسده وتنقله ، فنقول وسائل الاتصال الجماهيري كالكتاب والإذاعة والتلفزيون والسينما...........

والوسيلة ليست الآلة أو الجهاز بحد ذاته فقط ، ولكنها أيضا هيكل التواصل كله ، فالصحيفة بدون مطابع وموزعين لا تعتبر وسيلة اتصال

   أما وسائل الاتّصال هي عبارة عن وسائل وأساليب تعمل على نقل الإشارات والمعلومات بين النّاس، وتتمثّل في التّبادلات الفِكريّة والوجدانيّة بينهم، وتتمّ من خلال نقل مجموعة من الرّسائل من شخص مُرسِل إلى شخص مُستقبِل. أما عمليّة الاتّصال نفسها فهي عبارة عن النّمط الذي يتمّ بين شخصين أو أكثر من أجل الوصول إلى أهدافٍ مُعيّنة مفادُها إيصال رسائل واضحة لجميع الأطراف

2- التقنية :technology

لغة : مأخوذة من أتقن الفعل الماضي ومصدره الإتقان ثم قيست الكلمة قياسا شاذا على وزن تفعلة .

Technology كلمة إغريقية تتكون من techno أي الفن والحرفة  و logos أي الدراسة والعلم .

فمصطلح التقنية يعني تطبيق العلم والمعرفة في كل المجالات .فإذا كان  العلم يرتبط بما هو نظري فالتقنية ترتبط بما عو عملي.

وتُعرف أيضا بالتطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التي تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخكأ البشري ، أي أنها استعمال الأدوات والقدرات المتاحة لزيادة إنتاجية الإنسان وتحسين أدائه.

اصطلاحا: هي استعمال معارف عقلانية من أجل الإستجابة للاحتياجات عن طريق خلق وتوزيع وتسيير المنافع ، فهي مجموعة معارف وتطبيقات على مبادئ علمية.

فالتقنية تشمل إستخدام الأدوات والمواد والآلات والأساليب ومصادر الطاقة، لجعل العمل ميسورا وأكثر إنتاجية ، وتعتمد الاتصالات الحديثة ومعالجة البيانات على التقنية ، خاصة تقنية الإلكترونيات .

فالتقنية أو التكنولوجيا تعني التطبيقات العملية للمعرفة والعلم،وهي كل الطرق التي يستخدمها الناس في اختراعاتهم واكتشافاتهم لتلبية حاجاتهم.ويطلق الناس على عصرنا هذا عصر التقنية أو عصر التكنولوجيا.

تقنيات الاتّصال: يقصد بتقنيات الاتّصال عملية استخدام مجموعة من الأجهزة والآلات بطريقة دقيقة وبمهارة عالية بغرض زيادة الانتاج، وتوفير الوقت والجهد، ورفع مستوى الرفاهية في مجتمع ما،

الأداة :

اصطلاحا  الأداة تعني الآلة أو الجهاز ، أي الجانب التقني المادي .فالأداة إذن تعني آلة صغيرة

التمييز بين الوسيلة والأداة والتقنية :

يمكن القول من خلال استعراضها للتعاريف المختلفة لكل من الوسيلة والأداة والتقنية ، أن الوسيلة أشمل من الأداة ،وهذا يعني أن كل أداة تعتبر وسيلة وليست بالضرورة كل وسيلة أداة .

كما أن الوسيلة تتضمن التقنية والأداة.

مثلا : التلفزيون هو وسيلة يعتمد على أدوات وتقنيات لتوصيل رسالته ، ومن بين الأدوات التي يستخدمها الإشهار باعتباره أداة. الأنتريت أيضا وسيلة تعتمد على تقنيات وادوات لإيصال الرسالة الإعلامية  والإتصالية .كما أن التقنية تشير إلى الجانب المادي، أما الوسيلة فتشمل الجانب المادي والجانب الذي يتضمن الرسائل والبرامج , الخ" قنوش،2010"

وسائل أدوات وتقنيات الاتصال العمومي الأكثر إستخداما

أ-وسائل الاتصال الجماهيري:   

  يعتمد الاتصال العمومي  على العديد من الوسائل الاتصالية  وفي مقدمتها وسائل الاعلام التقليدية  ممثلة في الجريدة  الاذاعة والتلفزيون  فبمارس الاتصال العمومي عبر هذه الوسائط  ويسلط الضوء كل من guy lochard et henri  boyer على علاقة وسائل الاتصال الحديثة  والمتطلبات السياسية  وهي تنظيم الفضاء العام  لمناقشة المصالح العامة  والخاصة  فتتمتع وسائل الإعلام بالحرية المسؤولة  يمكنها أن تضع المصلحة العامة في موضع الأولوية  ويأتي ذلك عبر نشر وإذاعة  وتقديم وجهات النظر  التي تعبر عن الأراء  والاتجاهات المختلفة  إزاء المشاكل العامة  وهي بذلك تقوم بدور  قناة الاتصال  بين الجماهير وحكوماتها  ويمكن ان تعمل على اتصال  الأفكار  والأراء بين الناس  وهو ما يعد من أثمن الحقوق والحريات لدى الأفراد وهي بذلك تكون مرشدا  للشعب والحكومات معا فوسائل الإعلام فضاء خصب للإتصال العمومي  والذي  يمكن أن ييكون في شمل حوارات ونقاشات  تهم الصالح العام  وحملات إعلامية وإشهارات  وحتى برامج تناقش القضايا العامة  وتقدم خدمة عمومية

وتحدد المعالجة الإعلامية للقضايا العمومية في هذه الوسائل تبعا لطبيعة وسائل الإعلام وملكيتها محدد أساسي للاتصال العمومي السياسة الإعلامية للوسيلة الإعلامية

التوجهات الإعلامية والأجندة السياسية والإعلامية للوسيلة الإعلامية

 التلفزيون: يتميز التلفزيون بمجموعة من الخصائص  والمميزات  والتي تجعله  من اهم  الوسائل المعتمد عليها في عملية  التسويق الاجتماعي  وهذا راجع إلى:

 القدرة الكبيرة على  جذب الانتباه لجمعه بين الصوت  والصورة

 يحقق درجة عالية من التذكر  لدى المشاهدين  نظرا  لإمكانية  تكرار  الرسالة

تتميز تقنيته بضرورة  مشاركة المتلقي  في استكمال  عناصر الفكرة  بتأثير الإدراك البصري  للمشاهد  أو الإدراك  العقلي لترتيب الوقائع والأحداث  وحركة الشخصيات  وبالتالي فهو يعتمد  على مشاركة  أكبر من المتلقي

ب- الإذاعة : تعتبر  الحملات  التي تعتمد على الإذاعة كوسيلة رئيسية  لبث مضامينها  التوعوية  من  اهم  الحملات التي تتميز  بعنصر  الثقة  والجاذبية  وذلك لما تتمتع به هذه  الوسيلة  من خصائص ومميزات  عن باقي  الوسائل الأخرى  ومن هذه الخصائص  نذكر

أن الإذاعة وسيلة إعلامية  تمتاز  بالحيوية  التي  تنطلق من الصوت الإنساني

لا تتطلب قدر من التعلم  كالقراءة والكتابة ولها اثر قوي في الإيحاء، ويزيد من تأثيرها إستخذام المثيرات الصوتية  ، الموسيقى  ، الحوار  ويضاف إلى ذلك الإحساس الجماعي

 وتستخدم  الإذاعة  لمعالجة  مختلف المشكلات  الإجتماعية  في عدد من الأنواع الغذاعية  مثل الاخبار  والتغطيات ، الندوة الإذاعية ، الإعلان الإذاعي، عواج وأخرون، ص ص 106- 107

كما توجد الوسائل المكتوبة إلا أن إستخدامها محدود في الحملات الرامية لتغيير السلوك  وذلك رااجع لكون هذه الوسيلة جمهورها محدود   وعادة ما تستخذم  لتدعيم  الإذاعة والتلفزيون  من أجل خدمة أهداف تعليمية  ومشاكل وقضايا  مطروحة  من طرف  الوسيلتين السابقيتين ص108

أما وسائل الاتصال الإلكتروني  تعتبر من أحدث الوسائل  التي تعرف إنتشارا  كبيرا وهي من بين الوسائل المحبذة  للوصول للمعلومات التربوية  والتوعوية  كما أن خدماتها تتميز بالتجديد المستمرتتميز بالتفاعلية  أصبحت مختلف الهيئات الادارية والحكومية تستخدم هذه الوسائل في الشأن العمومي من خلال إنشاء مواقع خاصة  بالتوعية ، صفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي

ب- وسائل مؤثرة " العلاقات العامة"

تمارس العلاقات العامة الاتصال العمومي ضمن وظائفها الإدارية والاجتماعية بشكل أو بأخر  فالأساس المنطقي للعلاقات العامة  هو خدمة المصلحة العامة  وليس مجرد تحقيق فوائد للمنظمة وتتضح أهمية العلاقات العامة في الاتصال العمومي من خلال  ص34 عواج وأخرون

العلاقات المجتمعية  وأيضا العلاقات الحكومية وأول شيئ  نحدده هنا  فيما يخص العلاقات العامة  هو أنها العلاقات غير التجارية  بين الشركات والمنظمات  مع مجتمعاتها  المحلية والإقليمية والوطنية  وتتضح أهميتها في المنظمات الحكومية  حيث تقوم بدور مهم في تحسين العلاقات بين الحكومة والجمهور وايضا  فيما يخص العلاقات الحكومية  فعدد كبير من المؤسسات  أصبحت تركز على الشؤون العامة  وأصبحت لها مكانة  ودور  في مختلف العمليات الإجتماعية والسياسية  وفيما يخص ممارسة الشركات للاتصال العمومي  فإنه أصبح ينظر للشركة  على أنها الممثل القادر  على تشكيل قوى التغير الاجتماعي وأيضا ممثل  قادر  على التدخل والتأثير في الحياة السياسية  بما في ذلك المشاركة في عملية اتخاذ القرار العام  كما أنها تشارك في التعريف بالقضايا العامة عواج وأخرون ص35

أدوات الاتصال العمومي:

الإعلان الإجتماعي: يعتبر كراوفورد أن الإعلان هو فن إغراء  الأفراد على السلوك  بطريق معينة" ،  وهو عملية الاتصال الإقناعي الت تتم عبر وسيلة  اتصال جماهيرية  تروج لسلعة أو خدمة أو فكرة  أو شخص أو مكان أو نمط سلوكي معين،  وتستهدف عصفا ذهنيا  بقصد تحقيق إستجابة سلوكية  في الاتجاه الذي يريه المعلن،  ص36 هو ذلك الإعلان الذي يعمل على إستخدام  وسائل الإعلام للتأثير أو التغيير  مع أو لإعلام أفراد المجتمع وغالاب ما يستخد الإعلان الإجتماعي كجزء من التسويق الإجتماعي  أي أن التسويق الإجتماعي أكثر شمولا غالبا تتمحور أهدافه في الجانب الإجتماعي التوعوي والتربوي  لخدمة المصلحة العامنة  فالحملات الإعلانية الإجتماعية  يمكن أن تساهم في تعزيز القضايا الإجتماعية  والإنسانية مثل مكافحة  الجريمة  والتمييز الجنسي ، إدمان الكحول أو التدخين ، إلتماس الدعم والتبرعات من الجمعيات الخيرية

 ومن ناحية أخرى  فإن ممارسة  الدعاية السياسية تعتبر ولفترة طويلة  قلب الاتصال  العمومي  لا سيميا فيما يتعلق  بالأحزاب وقضايا الإنتخابات  ص36

التواصل  عبر شبكات: من أمثلة الاتصالات العامة هنا نجد التواصل الإجتماعي  الذي يعرف  بأنه جميع أعمال الاتصالات   التي تهدف  لتعديل  التصورات  والسلوكيات وتعزيز التضامن  ويوجد التواصل بشكل دائم  في حياة المجتمع  كشبكات  الأسرة ، الجيران، الأصدقاء  الزملاء  وأعضاء الجمعيات ومختلف النوادي،  كما نجد لهذا  التواصل ثلاث أهداف :

التعرف على المشاكل الإجتماعية  ولرفع مستوى الوعي  اتجاه أفكار  أو اراء أو قضايا عامة

نشر القيم الجديدة لتعزيز دائرة التضامن

تغيير الأفكار والسلوكيات  الخطيرة  التي يعاني منها المجتمع هذا النوع من الاتصال يدعم  العمل الجماعي  ويساهم في تبادل المعلومات وإنشاء مجتمعات تتقاسم نفس الفضاء  ومن أمثلة هذا التواصل عبر شبكات الأنترنيت  وتعتبر ساحة حرة  للتعبير عن الراي  دون تدخل السطات  ص37

لحملة الإعلامية : حملات الاتصال العمومي لها دور مهم ومركزي  وهي شكل من اشكال الاتصال  وهي تصميم  وتنفيذ  يستهدف زيادة نسبة  تقبل  فكرة اجتماعية  أو إكتساب عادة  أو سلوك معين لدى الجماهير  المستعدفة  أخذين بعين الإعتبار  التخطيط والمنهج  والترويج  والتوزيع وبحوث التسويق  عواج  38

    هي الجهود المكثفة  والمستمرة لفترة من الزمن  للنشر المستمر وبكافة الاساليب والوسائل لطرح ومناقشة ومتابعة  موضوع معين  يهم أفراد المجتمع أو هي  الجهود المستمرة لتحقيق هدف يعود بالمنفعة  على المجتمع  ويمكن أن تكون الخملة الإعلامية مع أو ضد شيئ معين[1]

 ويقصد بالحملة الإعلامية  تقديم معلومات من شأنها  منفعة الفئة المقصودة بها ، وعادة ما يكون مجالها  تعليمي أو تثقيفي وخالية من الأبعاد الإيديولوجية   والإنحياز لفئة  أو جماعة دون أخرى  [2]

وهي عبارة عن مجموعة من الجهود والأنشطة  التي تقوم بها  هيئة  أو منظمة  تهدف لتعديل  أو تغيير  سلوكيات أفراد المجتمع  عن طريق الإقناع  بإستخدام الوسائل الإعلامية  وبوجه عام  تهدف الحملة  الإعلامية  إلى نشر  الثقافة  والوعي الإجتماعي

حيث تتعدد أشكال حملات التوعية الصحية وتصنف لعدة أنواع ، ولعل أهم أنواع الحملات الإعلامية التوعوية الصحية  هي:

1-  الحملات الصحية الإخبارية: تهتم الحملات الإخبارية بإيصال بعض المعلومات التوعوية الصحية الهامة للجمهور، هدفها الرئيسي  هو إخبار المتلقي وإعلامه بما حدث أوسيحدث في مواضيع مهمة تهم قطاعا كبيرا من الناس، وتكون هذه النوعية من الحملات عادة قصيرة ولا تحتاج لإيصالها إلى الناس بأكثر من ذكرها على شكل خبر واضح دقيق مثل أخبار التلقيحات، اخبار عن الأمراض والابئة.

2-  الحملات الصحية  التعليمية: يهتم هذا النوع من الحملات بتوعية المتلقي وتعريفه بمعلومات صحية محددة غالبا ما تكون جديدة عليه والقائم بالحملة هنا لا يرغب في إقناع المتلقي أو تغيير إتجاهه نحو شيئ معين، فكل ما يصبوا إليه هو تعليم المتلقي وتبصيره حول أشياء محددة، مثل كيفية التصرف أثناء الأوبئة من وباء كورونا، كيفية الوقاية من الامراض، تعليم كيفية وطرق إتباع الإرشادات الصحية لفئات الأمراض المزمنة وطرق التغذية، وكنتيجة طبيعية لهذا النوع من الحملات قد يحدث تغييرات في الإتجاهات والتصرفات السلوكية للمتلقين.

3-  الحملات الصحية الإقناعية:  يمتاز هذا النوع من الحملات بصعوبته وحاجته للتخطيط في التصميم والتنفيذ، لذا يحاول القائم على الحملة أن يقوم بتغيير الإتجاهات أوالسلوكيات وقد يرغب في تدعيم الإتجاهات وتعزيزيها حتى لا تعصف أمام حملات مضادة، وبدون شك فإن عملية التدعيم والتعزيز أسهل من عملية تغيير الإتجاه الذي يعتبر بدوره أسهل من عملية تغيير السلوك، والذي غالبا ما يكون الهدف الأساسي أو النهائي للحملات الإقناعية، وقد يجد القائم على الحملة في كثير من الأحيان أنه لا فائدة من تغيير الإتجاه إذا لم يتبعه تغيير في السلوك، وهذا النوع من الحملات يشمل كل أوجه الحياة فنحتاج إلى تصميم حملات إقناعية للسلوكيات الإيجابية "التغذية أو الرياضة،  "،كما نحتاج لتصميم حملات إعلامية إقناعية حول العادات السلوكية السيئة مثل،" مثل الإفراط في الطعام ، التدخين ، عدم الإهتمام بالنظافة  البدنية ونظافة المحيط ، وعدم غسل الخضر والفواكه "...، إن هذا النوع من الحملات جد هام فيجب أن تكون جميع خطواتها قادرة أن تأخذ طريقها إلى النجاح، كما نلاحظ أن هذه الحملات بمختلف أنواعها تتداخل ولا يمكن فصلها بسهولة قد تندمج في حملة واحدة تكون إقناعية، تعليمية، إرشادية إخبارية، إقناعية، لذا يجب أن لا نأخذ هذا التقسيم المنفصل كحد فاصل.[3]

 



[1][1] كرم شلبي،  معجم المصطلخات الإعلامية، بيروت، دار الشروق، ط1، 1989 ، ص83

[2]  محمد جمال الفار، المعجم، المصطلخات الإعلامية،  الأردن، دار المشرق  الثقافي ، ط1، 2006، ص ص 149- 150

-[3]عبد اللطيف بن ديبان العوفي: حملات التوعية الإعلامية - الأسس النظرية والإجراءات  التطبيقية - ، جامعة الملك سعود النشر العلمي والمطابع ، الرياض ، 2012، دط ، ص ص4،7.

آخر تعديل: Saturday، 30 January 2021، 1:00 AM