الهدف العام من المقياس:

في نهاية دراسة المقياس أن يكون الطالب قادرا على معرفة و فهم اضطرابات الشخصية   و تشخيصها و تحديد تشخيصا فارقيا بينها و بين باقي الاضطرابات الأخرى من خلال المعايير العامة لتشخيص اضطرابات الشخصية حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس للطب العقلي في نسخته المعدلة. 

الأهداف الخاصة من المقياس:

  1. أن يتعرف الطالب على مفهوم اضطرابات الشخصية ومعايير تشخيصها  و التميز بينها و بين باقي الاضطرابات النفسية الأخرى.
  2. أن يميز بين أنواع اضطرابات الشخصية ذات الفئة (أ)، و الفئة(ب) و الفئة (ج) و اضطرابات الشخصية الأخرى .حسب الخصائص التصنيفية للDSM5 TR
  3. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية البرانويدية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.
  4. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية الفصامية الانعزالية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.
  5. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الفصامية النمطية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.
  6. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب المعادية للمجتمع و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب
  7. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية الهستيرية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب
  8. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية النرجسية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب
  9. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية الحدية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.
  10. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية الاعتمادية أو التابعة و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.
  11. أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب الشخصية التجنبية و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب.

        12-أن يتعرف الطالب على اضطرابات على اضطراب  الشخصية الوسواسية   و يميز بين الشخصية كنمط و الشخصية كاضطراب 

آخر تعديل: Sunday، 28 May 2023، 9:23 AM